المحتوى الرئيسى

الجامعة البريطانية تحصد المركز الأول في الفيزياء بتصنيف شنجهاي | المصري اليوم

07/05 15:58

حصلت الجامعة البريطانية في مصر على المركز الأول في الفيزياء من بين الجامعات المصرية وذلك في تصنيف شنجهاي للجامعات لعام 2020 والذي أعلنت نتيجته الأسبوع الماضي، أما في التصنيف من بين جامعات العالم، فقد جاء تقييم فيزياءالجامعة البريطانية من ضمن أفضل 500 جامعة، محتلا الترتيب من 301 إلى 400 وذلك للعام الرابع على التوالي.

ومن جهته هنأ الدكتور أحمد حمد رئيس الجامعة البريطانية في مصر مركز الفيزياء النظرية وأعضاء هيئة التدريس والطلاب بحصول الجامعة علىالمركز الأول للعام الرابع على التوالي في مجال الفيزياء طبقاً لتصنيف شنجهاي، مؤكداً استمرار مجلس الجامعة في دعم مسيرة البحثالعلمي لما لذلك من أثر إيجابي على منظومة التقدم العلمي ومسيرة التنمية.

وقال حمد إن نتائج التقييمات العالمية للجامعة البريطانية في مصر وحصولها على مراكز متقدمة فيها جعل منها منظومة علمية متقدمة ووجهةتعليمية مفضلة لكافة الأكاديميين والباحثين والطلاب المتطلعين إلى التعليم والبحث العلمي الذي يضمن ويعزز جودة الحياة ومواكبة المستقبل،وهو ما جعل الجامعة البريطانية في مصر صاحبة سمعة أكاديمية مرموقة إقليميا ودوليا.

وأضاف حمد، أن «حصول الجامعة البريطانية على المركز الأول في مجال الفيزياء للعام الرابع على التوالي هو إنعكاس لرسالة الجامعة فيالبحث العلمي الذي بوأها المرتبة الأولى في تصنيف شنجهاي، كما جعلها تتخطى بتقدمها هذا جامعات حكومية عريقة».

نجاح أول برنامج تبادل طلابي بين «إعلام الجامعة البريطانية» ومدرستي «ليل» و«كان» للصحافة بفرنسا

رئيس الجامعة البريطانية يتفقد سير امتحانات 10 برامج دراسات عليا بـ4 كليات

ولفت إلى أن هذا التصنيف الهام يعكس إلتزامنا بالحفاظ على تحقيق التميز الأكاديمي في كافة القطاعات وذلك من منطلق إيمان مجلس الأمناء بأهمية الاستثمار في الإنسان وانعكاس ذلك على تحقيق التنمية المستدامة للمجتمع مع معالجة القضايا والتحديات التي يواجهها.

وأوضح الدكتور يحيى بهي الدين نائب رئيس الجامعة البريطانية للبحوث والدراسات العليا أن مركز الفيزياء النظرية هو أول مركز أبحاث تمتأسيسه بالجامعة البريطانية بعد عام واحد من نشأة الجامعة في 2005، تبعه تأسيس مراكز أبحاث في مجالات متعددة بلغت اليوم 13 مركزا نذكر منها النانوتكنولوجي، الطاقة المتجددة، المواد المتقدمة، الإتصالات والمعلومات، الدواء، إضافة إلى مركزين للدراسات السياسيةلإفريقيا والشرق الأوسط، كما أسست الجامعة مكتب لنقل التكنولوجيا والابتكارات، وحاضنة تكنولوجية، وواحة للعلوم والابتكار لربط البحثالعلمي بالصناعة وتشجيع ودعم ريادة الأعمال والشركات الناشئة.

وأضاف بهي الدين أن تميز الجامعة البريطانية في البحث العلمي ليس وليد اللحظة ولكنه نتيجة سياسات راسخة في استراتيجية الجامعةمنذ نشأتها، ففيما يختص بتصنيف شنجهاي على سبيل المثال نجد فيزياء الجامعة البريطانية يحتل المرتبة الأولي على جميع الجامعاتالمصرية منذ بدء الإعلان عن تصنيف شنجهاي للفيزياء في 2017 وحتي عامنا هذا، وقد استمر مركز فيزياء الجامعة البريطانية في التواجدمن بين أفضل 500 جامعة على مدي الأربع سنوات الماضية، بينما تقلص عدد الجامعات المصرية من 6 في عام 2017 إلى 2 في 2020،مما يعكس الاستدامة في الإرتقاء والتفوق في البحث العلمي وجودة التعليم ويعزز دور الجامعة البريطانية في التنافسية العالمية المنشودةفي مصر.

وقال الدكتور عمرو الزنط رئيس مركز الفيزياء النظرية بالجامعة البريطانية: «يعمل بالمركز نخبة من العلماء المصريين والأجانب، بالإضافة إلى برامج الزيارات العلمية للأكاديميين من داخل وخارج البلاد، بهدف دعم التبادل العلمي مع أكبر المراكز البحثية في العالم. وفي هذا الإطارهناك تعاون بحثي وثيق مع عدة جامعات ومراكز في مصر وخارجها، منها تعاون مع مرصد ومؤسسة الفيزياء الفلكية في باريس ومركزالبحوث النووية الأوروبي (سيرن)، والذي يستضيف أكبر تجربة في مجال الطاقات العالية وهي تجربة (المصادم الكبير)».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل