المحتوى الرئيسى

من أشهر عارضات الأزياء لـ أهم النجمات.. حكاية رجاء الجداوي ومسيرتها الفنية | فن وثقافة | جريدة الطريق

07/05 15:11

في ساعات مبكرة من صباح يوم الأحد 24 مايو، أول أيام عيد الفطر المبارك، فجع الجمهور والوسط الفني على خبر إصابة رجاء الجداوي بفيروس كورونا المستجد، وصباح اليوم الأحد الموافق 5 يوليو صدم الوسط الفني خبر رحيل رجاء الجداوي عن عمر ناهز الـ 82 عامًا.

ويرصد "الطريق" في السطور التالية معلومات عن الفنانة رجاء الجداوي:

ولدت الفنانة رجاء الجداوي في شهر سبتمبر من عام 1938، بمحافظة الإسماعيلية، خالتها هي الفنانة الراقصة تحية كاريوكا، التي انتقلت معها رجاء إلى القاهرة واعتنت بها.

لقبت بسمراء النيل، عملت في بدايتها عارضة أزياء وفي عام 1958 تم اختيارها ملكة جمال مصر لذا حملت هذا اللقب، وعملت لمدة سبع شهور في باريس حتى أصبحت أشهر عارضة أزياء مصرية.

 في عام 1959 شاركت مع الفنانة فاتن حمامة في فيلم "دعاء الكروان" وفي العام نفسه شاركت في فيلم "نور العين"، بعدها بعام شاركت في فيلم "إشاعة حب" مع الفنانة الراحلة سعاد حسني والفنانة هند رستم والفنان عمرو الشريف.

في عام 1963، شاركت في التمثيلية الاذاعية "أم العروسة" التي كتبها فايز حلاوة قبل عرض الفيلم بفترة قصيرة، بطولة تحية كاريوكا، نادية الجندي، عماد حمدي، ومن إخراج محمود يوسف، وشارك فى البطولة رجاء الجداوي التى جسدت دور نبيلة.

ثم توالت مسيرتها في عالم الفن بعدد كبير من الأفلام منها فيلم "ليتني ما عرفت الحب"، مخلب القط" و"الفرسان الثلاثة"، "ابتسامة واحدة لا تكفي"، و"معسكر البنات"، و"كرامة زوجتي"، و"أيام الحب"،و"أصعب جواز"، و"أزواج طائشون"، و"عاد لينتقم"، و"لاتبكي يا حبيب العمر" و"من يدفع الثمن"، و"موعد على العشاء"، و"حدوتة مصر".

شاركت في عدد من المسلسلات منها: مسلسل "أنا وإنت وبابا في المشمش"، "عروسة البحر"، و"أولاد آدم"، و"الخريف لن يأتي أبداً"، و"تزوج وابتسم للحياة" وأيام في الحلال"، و"يوميات امرأة عصرية"، "القاهرة والناس"، و"أرض النفاق"، و"الهروب"، و"لحظة اختيار"، وغيرها.

ومن المسرحيات التي شاركت فيها رجاء الجداوي: "الواد سيد الشغال"، و"من فات قديمه"، و"أكابر أكابر"، و"الزعيم"، و"الثعلب في الملعب"، و"أخر كرم".

تزوجت حارس مرمى النادي الإسماعيلي ومنتخب مصر الأسبق حسن مختار عام 1970، وأنجبا ابنتهما أميرة، وتوفي زوجها عام 2016 بعد صراع مع المرض.

وقالت عنه رجاء الجداوي: "بعد وفاة حسن انا دفنت جزء من قلبى معاه"، مضيفا: "أشعر بحسن في كل مكان، الكرسي بتاعه محدش بيعد عليه في رمضان بدور على حسن في كل حتة أنا وأميرة بنتي وحفيدتي".

وخلال لقاء سابق له قالت وهي تبكي: "وحشتني جدا بحبك اوي ولو في يوم ضايقتك تعالى قولي أنا مسامحك ساعات ببقى قلقانة ياترى زعلته ياترى عملت حاجة ضيقته انا قضيت معاه أسعد أيام حياتي".

كان جمالها بوابتها لدخول عالم الفن، وعن سبب رفضها إجراء عمليات التجميل، قالت خلال لقاء سابق لها مع الإعلامية راغدة شلهوب: إنها متصالحة مع عمرها، وتحب التجاعيد، لأنها بمثابة "ملف" لها يجمع كل مشوار حياتها الكبير.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل