المحتوى الرئيسى

تيك توك تطبيق صيني يهدد العالم.. الهند حظرت وأمريكا منعت - صوت الأمة

07/05 09:05

في الآونة الأخيرة تزايدت حالة الغضب الشعبي في مصر من تطبيق "تيك توك" مع ارتفاع معدلات الجريمة وتجارة البشر والدعوات للدعارة والفجور عليه، وهو ما دفع الأجهزة الأمنية للتحرك بشكل عاجل وفوري للحد من تداعيات التطبيق السلبية. 

في الوقت ذاته تزايد دعوات دولية لحجبه بسبب انتهاك الخصوصية، درجة أنه تحول لأحد أدوات العراك السياسي بين الدول، حيث باتت دول كثيرة في التعامل مع التطبيق على أنه تهديد تهديد صيني واختراق لأمن المعلومات.

الهند تحظر تطبيق تيك توك 

وشهدت الآونة الأخيرة حالة احتقان بين الصين والهند على خلفية مقتل عسكريين على الحدود بين البلدين، وقررت نيودلهي حظر تيك توك فى البلاد في خطوة أثارت كثير من الجدل.

وأعلنت الحكومة الهندية أنها ستحظر استخدام 59 تطبيقا للموبايل، منها تيك توك، شاركت فى أنشطة وتحامل على سيادة وتكامل الهند.

وقالت مجلة "فورين بوليسى" الأمريكية، إن قائمة بالتطبيقات المحظورة كل منها تديره شركات صينية، ليوضح أنها مستهدفة بشكل متعمد.

تيك توك والعلاقات الهندية الصينية

وتوقعت فورين بوليسى ـن يثير هذا القرار ردود متبادلة بين البلدين الذين يمثلان أكبر سوقين للإنترنت من حيث عدد المستخدمين. وربما يمثل سابقة لدول أخرى فى تنظيم أو حظر شركات التكنولوجية الصينية، متساءلة: عما إذا كانت هذه الخطة تعمى عصر جديد من القومية التكنولوجية، وتقول إن حظر التطبيق نفسه ليس مفاجئا فى ظل اتجاه أوسع لمحاولة الدول حماية بيانات موطنيها.

ومع دخول عدد أكبر من الهنود إلى الإنترنت عبر الهواتف الذكية الرخيصة وخطط البيات قليلة التكلفة، تصبح البيانات الشخصية أكثر قيمة لشركات التكنولوجيا والحكومات على حد السواء. ونظرا للتداخل بين كبرى الشركات الصينية والحكومة، فإن الأمر قد يكون مسألة وقت لتقم دول بفرض قيود مثلما فعلت الهند.

أمريكا تخشى تيك توك 

وهناك دول أخرى تخشى تطبيق التيك توك، ونشرت صحيفة نيويورك تايمز تقريرا عن الكيفية التى أصبح التطبيق الصينى يشكل بها السياسة الأمريكية، لاسيما فى موسم الانتخابات.

وجاء ذلك بعدما تبين استخدام الشباب الأمريكى لتيك توك لتعمد إفساد أحد أهم الفعاليات الانتخابية للرئيس ترامب. 

وقالت الصحيفة إن تيك توك أصبح مكانا بارزا لتشكيل الإيديولوجى والنشاط السياسى والتسلل، ورغم أن الشركة الأم للتطبيق لا تسمح بالإعلانات السياسية، فقد جذب اهتمام الحملات ، كما أصبح مكانا أيضا يستطيع ـن يتجمع فيه الناس ويضغطون للتحرك سريعا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل