المحتوى الرئيسى

6 معلومات عن حياة رجاء الجداوي.. لم ترتدي فستانًا في زفافها!

07/05 17:55

100 المشاهدات

توفيت الفنانة رجاء الجداوي صباح اليوم الأحد، بعد صراع مع فيروس كورونا استمر لأكثر من 40 يومًا داخل مستشفى العزل الطبي، بالإسماعيلية، عن عمر ناهز الـ82 عامًا.

تحظى الفنانة رجاء الجداوي بقدر كبير من حب الجمهور، وهي من النجمات اللواتي لا خلاف على أي منهن، نظرًا لتاريخها الطويل الذي يتخطى الـ360 عمل فني.

استطاعت الجداوي على مدار حياتها أن ترسم البسمات على الوجوه وتخطف القلوب وتبكي الدموع، فهي كانت حالة درامية وليست مجرد ممثلة.

رجاء الجداوي انستجرام

اقرأ أيضًا: تفاصيل تدهور الحالة الصحية لرجاء الجداوي

ولدت الفنانة رجاء الجداوي باسم نجاة علي حسن الجداوي، بمحافظة الاسماعيلية، في 6 سبتمبر عام 1938.

ربطتها صلة قرابة بالفنانة الراقصة تحية كاريوكا، إذ كانت خالتها الشقيقة المباشرة لأمها.

تركت نجاة وأخوها فارق الأسرة في الإسماعيلية، بطلب من خالتها؛ لتخفيف العبئ عن أختها، وانتقل الطفلان للعيش إلى جوار تحية كاريوكا في حي الزمالك بالقاهرة في سن التعليم، حيث التحقت بمدارس بإحدى المدارس الفرنسية بحي السكاكيني.

صور قديمة لرجاء الجداوي

اقرأ أيضًا: بسمة وهبة: هذه الفنانة سبب انتشار كورونا بين المشاهير

بدأت رجاء الجداوي حياتها العملية بعد إنهاء دراستها، وإتقانها لـ 3 لغات غير لغتها الأم، وهم الإنجليزية والإيطالية والفرنسية، كمترجمة في إحدى الشركات الإعلامية الكبرى.

وفي عام 1958 خطت الفنانة الراحلة، أولى خطواتها داخل المجال الفني، وكانت عن طريق الصدفة، حيث عرض عليها التمثيل مرات، لكنها رفضت، حتى قلدت بلقب “سمراء النيل” في حفل اختيار “ملكة جمال مصر” والذي أقيم بحديقة الأندلس تحت اسم “على ضفاف النيل”.

اختارتها اللجنة بشكل عشوائي من ضمن الحضور، وكان من بينهم المخرج هنري بركات، الذي ضمها إلى طاقم عمل فيلمه الجديد “دعاء الكروان” والذي صدر عام 1959.

اقرأ أيضًا: 5 من أقوى سيدات الاعمال في العالم العربي

واختيرت رجاء الجداوي في مسابقة أخرى لملكات الجمال عرفت باسم مسابقة “ملكة جمال القطن المصري”، وقفت أمام لجنة وصفتها في إحدى اللقاءات أنها لجنة “يقشعر لها الأبدان” وهم: مصطفى أمين وأنيس منصور وفتحي أبو الفضل وكمال الملاخ، وكان التقييم في هذه المسابقة للشكل والملامح، وإنما كان قياسًا لمستوى الثقافة، كان عمرها في ذلك الوقت حوالي 17 عامًا.

ارتدت رجاء الجداوي حوالي 5000 فستان زفاف، منذ عام 58 وكانت العروسة الدائمة في عروض الأزياء، وآخر عرض شاركت به كانت في دور أم العروسة.

ورغم لبس الفستان في عروض الأزياء، لم تلبس فستان زفاف في زواجها الحقيقي، لأن الفرصة لم تسنح، خطبها حسن مختار في الطائرة وتزوجها بعد 3 أيام، تزوجت في سن 27 سنة.

صور رجاء الجداوي

رغم أن حسن مختار لعب في مرحلة من حياته لصالح نادي الإسماعيلي، وتردد كثيرًا على المحافظة محل ميلاد الفنانة رجاء الجداوي، إلا أن الصدفة جمعتهما في السودان عام 1970، ليحدث تعارف سريع بينهما، بعد مشادة خفيفة.

في رحلة العودة من السودان، جمعت الصدفة الطرفين على الطائرة، وهناك عرض عليها مختار الزواج، وأصر حتى أنه أعد لقاءً مع والدة رجاء، التي وافقت عليه وأقنعتها به.

قالت الجداوي، في العديد من اللقاءات، إن حبها لزوجها حسن مختار جاء بعد الزواج، وكان يزيد كل يوم، خاصة بعدما أنجبت منه ابنتها الوحيدة أميرة، التي تطلق عليها دائمًا “نور عيني”.

اميرة حسن مختار ابنة رجاء الجداوي

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل