المحتوى الرئيسى

طريقة عمل الكركديه وأهم فوائده

07/05 00:00

طريقة عمل الكركديه تتوقف على الهدف من استخدامه، هل هو الاستمتاع بمذاقه الشهي فقط، أم أن هناك رغبة في ضبط ضغط الدم، حيث أنه من أهم فوائد الكركديه دوره الفعال في خفض ضغط الدم المرتفع، وفي السكور القادمة ستتعرفين على طريقة عمل الكركديه المناسبة لك.

 طريقة عمل الكركديه

للكركديه أكثر من طريقة عمل فهناك الكركديه المغلي، والمنقوع، والكركديه المثلج، وإلى جانب المذاق الشهي، فلكل طرقة عمل للكركديه وظائفها الصحية ونتائجها العلاجية خاصة فيما يتعلق بضغط الدم.

طريقة عمل الكركديه المثلج

طريقة تحضير الكركديه المثلج:

  1. اغلي كمية مناسبة من الماء، ثم ضيفي الكركديه عند الغليان وهدئي النار عليه.
  2. اتركي الكركديه حتى يبرد، ثم ضعي مكعبات الثلج في كوب التقديم.

  اقرئي أيضًا: فوائد عصير الرمان 

طريقة عمل الكركديه البارد للضغط

طريقة عمل الكركديه البارد للضغط

الكركديه من المشروبات الهائلة لخفض ضغط الدم في الجسم، ولكن يجب تناوله منقوع لمرضى الضغط المرتفع، بحي ينقع في كمية مناسبة من الماء البارد لمدة من ساعتين إلى 3 ساعات، ثم يصفى ويتم تناول كوب منه، فيساعد ذلك في خفض ضغط الدم المرتفع.

الفرق بين الكركديه المغلي والمنقوع

يحدث خلط دائماً حول دور الكركديه في ضبط ضغط الدم، ومتى يمكن استخدام الكركديه المنقوع، ومتى يمكن استخدام المغلي.

 ويستخدم الكركديه المنقوع  في خفض ضغط الدم المرتفع، حيث يحتوي على مادة مدرة للبول، وهو ما يعمل على توسيع الشرايين وبالتالي تقليل ضغط الدم.

أما عن الكركديه المغلي  تنكسر فيه المادة الفعالة عند الغليان،  والتي تعمل علي تقليل الضغط وبالتالي تفقد تأثيرها وبذلك فلا يكون للكركديه أي فاعلية علي ضغط الدم أو دور في تقليل ضغط الدم المرتفع.

طريقة عمل الكركديه للتخسيس

الكركديه من الأعشاب المفيدة في خسارة الوزن، والتي تساعدك في التخلص من دهون جسمك والوصل إلى الوزن المطلوب، حيث أنه يقلل من إنتاج إنزيم الأميليز، المسئول عن امتصاص الكربوهيدرات، لذلك تجد الكركديه في مكونات معظم أنواع شاي الأعشاب المخصص للتخسيس. فهو بذلك يمنع من تخزين الكربوهيدرات وتحويلها إلى دهون في الجسم، وإليك طريقة عمل الكركديه للتخسيس.

انقعي كوب من الكركديه في كوب من الماء البارد لمدة ساعتين، وشربه مرة قبل الإفطار ومرة قبل العشاء يوميًا.

كما يمكن استخدام الماء المغلي في النقع، بحيث يضاف إلى الكركديه ويترك لمدة ساعتين، ثم تخفيفه بماء بارد بعد ذلك على الكمية الموجودة.

اقرئي أيضًا: فوائد الشاي بالليمون التي ستجعله مشروبك اليومي المميز

  1. الكركديه الدافئ يساعد في تخفيف حدة تشنجات وآلام الدورة الشهرية. يساعد في استعادة التوازن الهرموني مما يقلل من الأعراض الأخرى التي تصحب الطمث مثل تقلب المزاج والإفراط في تناول الطعام.
  2. يحتوي لكركديه على خصائص مضادة للالتهابات والجراثيم، ويحتوي على كمية كبيرة من حمض الأسكوربيك، المعروف باسم فيتامين سي، وهو أحد أهم الفيتامينات التي تحافظ على سلامة الجهاز المناعي، وبالتالي يساعد في مقاومة أمراض مثل البرد والأنفلونزا. كما أنه له أثارًا في التخفيف من حدة الحمى بفضل تناوله باردًا.
  3. من المعروف أن تناول الكركديه يساعد على عملية الهضم، وتعرف البذور الموجودة به بخصائصها المدرة للبول، ومعالجة الإمساك، والمساهمة في الوقاية من سرطانات القولون والمستقيم.
  4. مشروب الكركديه من الأعشاب المفيدة في خسارة الوزن، فإذا كنتِ تستهلكين طعامًا مليئ بالكربوهيدرات، يمكنك شرب الكركديه الذي تشير الدراسات البحثية أنه يقلل من إنتاج إنزيم الأميليز، المسئول عن امتصاص الكربوهيدرات، لذلك تجد الكركديه في مكونات معظم أنواع شاي الأعشاب المخصص للتخسيس.
  5. يعمل مشروب الكركديه على تهدئة الأعصاب، وبه مركبات كيميائية طبيعية تساعد في محاربة القلق ومنح الجسم الاسترخاء اللازم، للك ينصح بشرب الكركديه قبل لنوم للحصول على نوم عميق وهادئ.
  6. ه يساعد في عملية الهضم مما يقلل الضغط على القولون خصوصًا وأنه مقاوم للامساك، ويوفر المغنيسيوم الموجود في كركديه راحة سريعة من الإمساك، لأنه يساعد في استرخاء العضلات المعوية وجذب الماء للتخفيف من البراز وتسهيل حركته. ويحتوي كوب الكركديه على 29 مليجرام من المغنيسيوم وهو في الواقع 6.90 ٪ من القيمة اليومية الموصى بها. كما يوجد بالكركديه حمض protocatechuic المعروف بخصائص المضادة للأكسدة.
  7. ولا تقتصر فوائد الكركديه على صحة الجسم فقط، وإنما له فوائده الكثيرة للبشرة، فيحتوي الكركديه على كمية كبيرة من فيتامين سي الذي يعمل على شد البشرة ويحفز إنتاج الكولاجين بها، كما أنه من مصادر مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا البشرة من التلف. 

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل