المحتوى الرئيسى

ألمانيا: تركيا دولة غير آمنة للسياحة

07/04 14:57

قضت المحكمة الجنائية التركية، اليوم، بحبس ثمانية نشطاء حقوقيين تابعين لمنظمة العفو الدولية، في القضية المعروفة إعلاميًا بقضية "بيوك أضه"، التي يحاكم فيها 11 ناشطًا بالمنظمة بتهمتي الانتماء والتعاون لحركة الداعية التركي فتح الله جولن التي تصنفها الحكومة كمنظمة إرهابية.

وقالت صحيفة "سامان يولو" التركية، إن المحكمة الجنائية قررت اليوم حبس كل من الناشط الحقوقي تنار كلتش لـ6 أعوام و3 أشهر بتهمة انضمامة لمنظمات إرهابية، وجونال كورشن وإيديل أسر، وأوزلام دلكيران، لعامين وشهر بتهمة التعاون مع منظمات إرهابية.

وأوضحت الصحيفة أن القرار أثار غضب العديد من المنظمات الدولية والحكومات وعلى رأسها ألمانيا، ووصف المتحدث الرسمي باسم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، لشؤون حقوق الإنسان، ميشيل براند، قرار المحكمة بـ"المخزي جدًا" وقال إن الحكم هو حكم أردوغان وليس حكم القضاء.

وذكرت الصحيفة أن وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، كان قد وعد نظيره التركي جاويش أوغلو قبل يومين بإعادة التفكير في فتح حركة الطيران بين البلدين، بعد إلحاح من الطرف التركي، لكن قرار القضاء التركي تسبب ليس في تراجع ألمانيا عن التفكير في الأمر فقط، بل ناشد المتحدث الرسمي باسم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، لشؤون حقوق الإنسان، ميشيل براند، المواطنين الألمان بعدم السفر إلى تركيا.

وحذر قائلًا "من الممكن أن يتم القبض على أي مواطن ألماني بريء وحبسه دون علم»، وأضاف «تركيا غير أمنة للسياحة على المستوي القانوني"، مضيفا "يجب أن نقضي على هذا الظلم، ليس فقط في تركيا، ولكن في كل بقاع الأرض. فالأحكام القضائية يجب أن تكون مسؤولية القضاة وليس الحكومات".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل