المحتوى الرئيسى

بالصور.. الطائفة الكلدانية الكاثوليكية تحتفل بعيد توما الرسول

07/04 14:11

أقامت الطائفة القبطية الكلدانية التابعة للكنيسة الكاثوليكية، القداس الإلهي الاحتفالي  بمناسبة عيد مار توما الرسول، كاروز بلاد مابين النهرين "العراق والهند" وشفيع الكنيسة الكلدانية.

استهل الاباء بالكنيسة الكلداينة مراسم الصلوات وفق الطقوس الكاثوليكية المتمثله فير رفع البخور وتقديم الذبيحة الإلهية وتلاوة بعض مزامير الكتاب المقدس ومديح هذا القديس شفيع الطائفة الكلدانية، وإقتصر القداس الإحتفالي على الخدام فقط وذلك بسبب وقف الإحتفال بالقداسات يومي الجمعة والأحد ضمن سلسلة الاجراءات الاحترازية المتبعة بصدد انتشار فيروس كورونا المستجد(كوفيد19).

يعتبر توما الرسولي واحد من رسل المسيح الإثني عشر وقد ورد ذكره في قائمة أسماء الرسل في الأناجيل الإزائية "متى، مرقس، لوقا" وفي سفر أعمال الرسل ولم تتحدث الأناجيل الإزائية عنه أكثر من إنجيل يوحنا، وعادة يذكر بعدة أسماء من بينها (يهوذا توما ديديموس).

وتحدث إنجيل يوحنا عن توما في عدة مناسبات، وبحسب التقليد الكنسي يعد هذا الرسول وعظ الإنجيل في الرها بشمال شرق سوريا ودفن فيها كما أنه بشر في كل  من "بريثا وبلاد فارس"،  وكان أول من بشر في الهند وقتل على يد كهنة الأوثان  بالرماح لذلك عادة  يرسم في الأعمال الفنية وهو يحمل رمحًا، يكن مسيحيو الهند احترامًا كبيرًا للقديس توما.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل