المحتوى الرئيسى

"فالصو" يرد على شائعة تأثير تطعيم شلل الأطفال على الخصوبة وصحة الصغار - فالصو

07/04 13:22

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى منشورات يحذر بعضها من التطعيم الذى يجرى حالياً ضد شلل الأطفال، حيث أثارت تلك المنشورات معلومات مغلوطة حول التطعيم الأمر الذى أثار الخوف فى نفوس الأسر المصرية، وتخوف البعض من تطعيم أبناءهم خاصة ممن حصلوا على التطعيم من قبل.

بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعى أثاروا الرعب والذعر حيث زعموا أن التطعيم الجديد يؤثر أيضاً على الخصوبة لدى الأطفال الذكور أو الإناث، ويضر بصحتهم خاصة أنه تم استدعاء الأطفال الذين تم تطعيمهم من قبل، كما أنه يؤخد عن طريق الحقن وليس الفم كما كان متعارفاً عليه من قبل، فما هى حقيقة ذلك.

"فالصو" تتبع الأمر حيث أكد أطباء متخصصون بوزارة الصحة ومسئولون بالوزارة ، أن مبادرة التطعيم ضد شلل الأطفال الحالية تتم بمصل يسمى  "السولك "، موضحين أن هناك تطعيم آخر بديل كان يؤخذ من قبل يسمى " سابين".

وأوضحوا أن "السولك" أو "Salk  "عباره عن شلل اطفال عن طريق الحقن، أما الـ"سابين" عباره عن شلل اطفال نقطتين بالفم، مشيرين إلى أن الأول عبارة عن طعم ثلاثي النمط أما الثانى فهو ثنائى النمط.

وتابعوا أنه في شهر ٥ /٢٠١٦ تم إبدال شلل سابين من ثلاثي النمط الي ثنائي النمط، حيث رات الوزارة ان تعطي للاطفال بعد الاستبدال جرعة من السولك في الشهر الرابع ولكن لم يكن متوفر حينها.

شعار الحملة

وذكروا أنه الآن وعند توفير السولك تم عمل المبادرة لتطعيم الأطفال الذين لم يتم تطعيمهم بعد الاستبدال وهم مواليد من ١-١-٢٠١٦وحتي ٢٢-٣-٢٠١٨، موضحين أن التطعيم جرعتين يفصل بينهم شهر في طبقه الجلد اعلي الزراع الأيمن ، حيث يتم تطعيم من لم يتم تحصينهم بتطعيم شلل يحتوي علي النوع الثاني  من شلل الأطفال.

وشددوا على أن التطعيم ليس له أي علاقة بالخصوبة، وكل ما يثار حول تسببه في العقم ليس له أي أساس من الصحة.

فى زمن كورونا.. ماذا يحدث لجسمك عند الإفراط فى تناول أطعمة بها عنصر الزنك؟

أول دولة فى العالم.. اليابان تعلن موعد بدء التطعيم ضد كورونا

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل