المحتوى الرئيسى

اجتماعات سد النهضة تنطلق بمشاركة خبراء من كينيا والنيجر لأول مرة

07/04 12:19

قال عضو اللجنة الفنية الإثيوبية في مفاوضات سد النهضة جينما فليشي، إن الاجتماعات الرسمية بشأن السد بدأت السبت لبحث القضايا الفنية والقانونية العالقة بمشاركة خبراء من كينيا والنيجر لأول مرة

وبحسب فليشي فإن المفاوضات يشارك فيها مراقبون من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة. 

وكانت الدول الثلاث (السودان ومصر وأثيوبيا ) وافقت على مبادرة لاستئناف التفاوض قدمها الرئيس رامانوزا رئيس جنوب أفريقيا، ووافقت أثيوبيا بموجبها تأخير البدء في الملء الأول لسد النهضة.

ومساء الجمعة، قالت وزارة الموارد المائية والري المصرية، إنه لا تزال هناك خلافات جوهرية على المستويين الفني والقانوني بشأن سد النهضة, رغم استئناف الاجتماعات الوزارية الثلاثية لوزراء المياه في مصر والسودان وإثيوبيا.

وكشفت الوزارة، في بيان لها، عن استئناف المفاوضات بخصوص اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة برعاية جنوب أفريقيا بوصفها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي.

واتفقت مصر والسودان وإثيوبيا الثلاثة خلال قمة أفريقية مصغرة عقدت عبر الفيديو كونفرانس، الأسبوع الماضي على تأجيل البدء بملء خزّان سدّ النهضة الإثيوبي.

والإثنين، توافقت كلمات الدول الأعضاء، خلال جلسة استثنائية لمجلس الأمن، بشأن سد النهضة، على ضرورة تسوية وحل أزمة النهضة بالحوار والمفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا.

والسبت الماضي، أعلن رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فكي، حل معظم القضايا في المفاوضات لتسوية أزمة سد النهضة بين مصر وإثيوبيا والسودان.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل