المحتوى الرئيسى

«الصحة العالمية» تدعو إلى استفاقة لوقف تفشى كورونا

07/04 20:28

ــ خبيرة بالمنظمة: الفيروس لم يتحور لمرض أخطر.. والصين تعتزم منع بيع الدواجن حية أو ذبحها فى الأسواق

أكدت منظمة الصحة العالمية أن نحو 30% من بيانات تسلسل الجينوم المأخوذة من عينات فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيدــ19 التى جمعتها المنظمة تظهر علامات على حدوث طفرة، لكن لا يوجد دليل على أن تلك الطفرة تؤدى إلى مرض أشد خطورة، داعية إلى استفاقة لوقف تفشى الفيروس.

وقالت كبيرة العلماء فى منظمة الصحة العالمية، سمية سواميناثان لوكالة رويترز على هامش مؤتمر لجمعية الصحفيين التابعة للأمم المتحدة فى جنيف: «أعتقد أن الأمر منتشر على نطاق واسع»، مضيفة أن المنظمة جمعت حتى الآن 60 ألف عينة من المرض.

ووجدت دراسة عالمية جديدة أدلة قوية على وجود شكل جديد من فيروس كورونا ينتشر فى أوروبا والولايات المتحدة.

وأوضح فريق دولى من الباحثين فى دراسة نشرتها دورية «الخلية» العلمية أن الطفرة الجديدة وتسمى «جى 614»، تجعل الفيروس أكثر قدرة على إصابة الناس بالعدوى، وبسرعة أكبر، لكن الأمر المثير فى هذه السلالة من كورونا، أن المصابين بها لا يعانون، مثل نظائرهم الذين أصيبوا بالنسخة الأولى من الفيروس وتسمى «دى 614».

يأتى ذلك فيما حثت منظمة الصحة العالمية الدول المتضررة من أزمة وباء كوفيدــ19 على «الاستفاقة» و«الانخراط فى المعركة» ضد تفشى الفيروس لأن «الأرقام لا تكذب».

وفى أوروبا، أعادت بريطانيا فتح حاناتها ومحال تصفيف الشعر وفنادقها فيما أطلق عليه «يوم السبت العظيم»، فى خطوة كبيرة جديدة فى اتجاه الخروج من العزل الذى يثير الخشية من ارتفاع عدد الإصابات مجددا، بينما قررت الحكومة الإسبانية فرض تدابير عزل على نحو 200 ألف شخص فى إقليم كاتالونيا

وفى فرنسا، الدولة الخامسة الأكثر تضررا جراء الوباء (29893 وفاة على الأقل)، فتح القضاء تحقيقا بشأن إدارة أزمة كورونا مع رئيس الوزراء السابق إدوار فيليب ووزيرى الصحة السابقين أوليفييه فيران وأنييس بوزان.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل