المحتوى الرئيسى

ضعف الأرض 30 مرة.. اكتشاف أضخم كوكب صخري في الكون

07/04 11:28

عثر علماء فلك على أضخم كوكب صخري في الكون، يبلغ وزنه ضعف وزن الأرض بمقدار 30 ضعفا.

وقال عالم الكواكب في جامعة "ووريك" البريطانية، دافيد أرمسترونغ، إن  كوكب "TOI 849b" كان يشبه أولا المشتري الذي تغطي سطحه كمية كبيرة من الهيليوم والهيدروجين، وهو عبارة عن نواة عارية، أي ما تبقى من العملاق الغازي الذي أكل النجم غلافه الغازي. كما إنه عبارة عن عالم يشبه عالم الأرض التي وتعادل كثافتها كثافة الكوكب المكتشف.

يذكر أن الفلكيين اكتشفوا في الأعوام القليلة الماضية  أكثر من ألف كوكب خارج المنظومة الشمسية. وتشبه غالبيتها ما يسمى بـ"المشتريات الساخنة". لكنها كلها تتموضع أقرب من نجومها من المسافة التي تفصل بين عطارد والشمس.

إلا أن الفلكيين اكتشفوا كذلك كواكب أصغر يمكن مقارنة حجمها بحجم الأرض، ودفع العدد المتزايد لتلك الكواكب بالعلماء إلى التفكير عن احتمال وجود حياة فيها، وفقا لـ"روسيا اليوم".

ويقسم الفلكيون الكواكب المكتشفة إلى نوعين يختلف بعضهما عن الآخر جذريا، حيث ينتمي النوع الأول إلى الكواكب الصخرية التي لا يزيد وزنها على وزن الأرض بمقدار أكثر من 10 أضعاف.

أما النوع الآخر فإنه عبارة عن عالم مائي مثل نبتون أو عملاق غازي مثل المشتري أو زحل. ولم يكتشف العلماء إلا قليلا كواكب صخرية يمكن مقارنة كتلتها بكتلة أرضنا.

ويقع الكوكب المكتشف بالقرب من نجم يشبه الشمس في كوكبة "الموقد"، ويبعد عن الأرض مسافة 700 سنة ضوئية ويكمل دورته حول نجمه خلال 18 ساعة فقط، لذلك يجب ألا تقل درجة الحرارة على سطحه عن 1500 درجة مئوية.

وبلغت كثافته ما لا يقل 5.3 جرام/ ستنتيمر مكعب، ما يقترب من كثافة الأرض، ومن غير المستبعد أن يكون الكوكب الجديد يشبه عملاقا غازيا أو عالما مائيا.

حادث مروع كانت البرازيل على موعد معه، بعما لقى توأمان حديثي الولادة مصرعهما على يد كلب العائلة، والذي نهشهما عندما غادرت والدتهما الغرفة لفترة وجيزة؛ للتحدث مع

خفة ظله وتلقائيته البسيطة الواضحة كانت عوامل نجاحه في الدخول بين صفوف نجوم الكوميديا في السينما المصرية، ليحتل مكانة كبيرة بينهم

بعد 40 عاماً من العمل فى مهنة التدريس، انتهى الحال بـ"محمود صديق"، 68 عاماً، على أحد أرصفة وسط البلد، مهموماً، شارداً

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل