المحتوى الرئيسى

وزير التعليم العالى يكشف تفاصيل تطوير 4 لقاحات مصرية لكورونا

07/04 01:26

قال الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي كان حريصًا على دعم العلم والعلماء للمساهمة مع المجتمع الدولي في حل أزمةجائحة كورونا.

وأضاف خلال وزير التعليم العالي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر": "شكلنا لجان للبحث العلمي وصلت إلى 4 لقاحات مازالت في طور التجربة مع الحيوانات، ولم تصل للتجارب السريرية".

ولفت إلى أن الأبحاث جعلتنا أول دولة على مستوى إفريقيا والشرق الأوسط في مجال الأبحاث، متفوقة على تركيا وإسرائيل وإيران.

وأوضح أن الأمصال تم حقنها في 4 حيوانات تجارب، لكنها مازالت تحتاج إلى شهور، مشيرا إلى أن منظمة الصحة العالمية أدرجت الأربع أمصال ضمن 132 مصلا يتم تطويرهم.

وعن استمرار العمل على تطوير لقاح رغم إعلان شركة استيرازينكا توصلها لمصل، قال وزير التعليم العالي:"يوجد 132 مركز بحثي، لو كل معمل انتظر الآخر لن يتوصل أي منهم لمصل، ولا يمكن لأحد الجزم بنتائج اللقاح الذي تنتجه اكسترازينيكا لأنه مازال يحتاج التجربة على آلاف المتبرعين".

وعن الوصول لذروة إصابات كورونا، قال وزير التعليم العالي: "ننتظر تأثير الفتح، بعد أسبوعين إذا استمرت الأعداد بنفس المعدل حتى منتصف يوليو نكون تجاوزنا الذروة ونسير بشكل تسطيحي إلى أن ينخفض وذلك قد يحدث في سبتمبر وأكتوبر".

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل