المحتوى الرئيسى

موجز العين الاقتصادي.. ليرة تركيا تنهار وقروض حزب الله فخ للبنانيين

07/03 23:16

ترصد "العين الإخبارية" أبرز الأحداث الاقتصادية في إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي الأحداث الاقتصادية المهمة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

حذرت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني من استمرار تدهور الأوضاع الاقتصادية في تركيا مؤكدة أن البلاد لا تزال تواجه مخاطر تمويل خارجية، وتزامن ذلك مع انخفاض حاد في قيمة الليرة التركية إلى مستوى قياسي.

أثارت عملية تحويل ضخمة بقيمة 1.3 مليار دولار عبر عملة بيتكوين الرقمية فضول العالم في ظل الجهل بأطرافها وإنجازها في وقت سريع للغاية.

توقع بنك الاستثمار العالمي "سيتي برايفت" أن يرتفع اليورو صوب 1.20 دولار خلال الأشهر الستة المقبلة إذا تمكن الاتحاد الأوروبي من التوصل لاتفاق بشأن صندوق للتعافي، وهو الصندوق الذي تستفيد منه بالأساس إسبانيا وإيطاليا.

توقع محللون ومصادر تجارية أن تنمو الإمدادات العالمية من زيت الوقود، الذي تستخدمه السفن ومحطات توليد الكهرباء، في الربع الثالث مما يؤثر بالسلب على سوق الوقود البحري، إذ ما زال الطلب على الشحن البحري ضعيفا وسط تداعيات فيروس كورونا.

كشف تقرير صادر عن بنك أوف أمريكا، الجمعة، أن صناديق سوق النقد شهدت أكبر عمليات استرداد للأموال منذ ديسمبر/كانون الأول 2019 في الأسبوع المنتهي يوم الأربعاء، بينما جرى سحب 7.1 مليار دولار من صناديق الأسهم.

أطلقت دائرة الثقافة والسياحة في العاصمة الإماراتية أبوظبي حملة" اكتشف المفاجأة"، والتي تتضمن عروضا تسويقية وخصومات ضخمة تصل إلى 80% يقدمها أكثر من 3500 متجر في أنحاء الإمارة.

نجحت خطة مجموعة أوبك+ وحلفائها في ضبط أسعار النفط العالمي، بعد فترة من الهبوط الحاد، حيث يقترب سعر خام برنت العالمي من تحقيق مكسب أسبوعي بنسبة 5%، بعد أن استقر البرميل، الجمعة، عند مستوى 43 دولارا.

هذه ليست دعابة، تدعي مليشيا حزب الله الإرهابية إطلاق مبادرات "قروض حسنة" للبنانيين من أجل مساعدتهم على مواجهة ظروف المعيشة، لكن الحقيقة التي مزقت الوجه الخيري المزيف للمليشيا هي أن القروض بفائدة هي الأعلى في التاريخ على الإطلاق وتصل إلى حدود 500%.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل