المحتوى الرئيسى

أنواع الغذاء الصحي

07/03 21:45

ما هو الفرق بين الغذاء الصحي وغير الصحي؟

نصائح لتقسيم وجبتك بشكل صحي

أهمية الغذاء الصحي لجسم الانسان والأطفال

الأكل الصحي للطفل وأثره على مرحلة البلوغ

كثير منا يبحث على مفتاح الحياة الصحية حتى يحافظ على صحته وشبابه لأطول فترة ممكنة.... ولذا قامت الأبحاث والدراسات بوضع الكثير من الأسس للتعرف على الأغذية الصحيّة من عدمها.

ما الذي يتبادر إلى ذهنك عندما تسمع بعبارة الغذاء الصحي؟؟ غالباً قد تظن أنّك بحاجة إلى خفض الدهون تماماً من نظامك الغذائي لتحصل على غذاء صحي، ولكن الحقيقة هي أن جسمك يحتاج إلى الدهون للعمل، فالدهون الغذائيّة تعطي جسمك الطاقة وتدعم وظيفة الخلية، كما أنّها تحمي أعضاءك وتحافظ على جسمك دافئاً.

لذا سنعرفك على الدهون الصحية؟

توجد أربعة دهون غذائية رئيسية: الدهون المشبعة، والدهون المتحولة، هي الأنواع غير الصحية.

والدهون الأحادية غير المشبعة، والدهون المتعددة غير المشبعة هي الأنواع الصحية من الدهون.

تخفض الدهون الصحيّة مستويات الكوليسترول "الضار" (LDL) وترفع مستويات الكوليسترول "الجيد" (HDL)، بينما ترفع الدهون غير الصحية مستويات الكوليسترول الضار.

إليك بعض الطرق التي تؤثر بها الدهون الصحية وغير الصحية على صحتك:

بالمقابل يمكن للدهون غير الصحية أن:

ستجد الدهون الصحية في زيت الزيتون والزيتون وزيت الكانولا والمكسرات وبذور السمسم والأفوكادو والأسماك وغيرها.

أما الدهون غير الصحية توجد في السمن والزبدة والبطاطس المقلية والأطعمة المصنعة مثل الخلطات المعبأة والبسكويت والرقائق والكعك. [1]

شاهدي أيضاً: رجيم صحي متوازن

النظام الغذائي الصحي مهم طوال حياتك، والأهم في وقت مبكر، على الرغم من عدم وجود شخص يأكل "بشكل مثالي"، كما أن الأطعمة مثل الحلويات السكرية لا بأس بها باعتدال، إلا أن اتباع نظام غذائي يعتمد على الأطعمة الغنية بالمغذيات يمكن أن يعزز الصحة الجسدية والعقلية بينما يساعد طفلك على الشعور بالنشاط وتعزيز الحالة المزاجيّة الإيجابيّة تعرف على أهمها:

يمكن للآباء الذين يدفعون أطفالهم إلى تبني عادات غذائية صحية منذ صغرهم أن يكون لهم تأثير إيجابي على عادات أطفالهم الغذائية في وقت لاحق من حياتهم على مر السنين، وجد الباحثون دليلاً على أن سلوكيات تناول الطعام وعادات الوجبات في مرحلة الطفولة المبكرة لها تأثير على تفضيلات الطعام لدى الأطفال وأنماط تناول الطعام في مرحلة البلوغ.

شاهدي أيضاً: رجيم صحي متوازن

وأخيراً بقدر ما تعتاد على النظام والأطعمة الصحية بقدر ما تجنب جسمك التعرض للمشاكل والأمراض وبالنهاية استمتع بأطعمة الأغذية الصحية فهي حقاً لذيذه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل