المحتوى الرئيسى

متلازمة الكوخ: هل يعاني السعوديون منها؟

07/03 11:10

تسببت جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" في إصابة نحو مليوني شخصاً في إيطاليا بـ متلازمة الكوخ، حيث وجدوا أنفسهم يعانون صعوبة في الخروج من المنزل وعدم القدرة على الانخراط مرة أخرى في المجتمع؛ نتيجة للعزلة الاجتماعية التي فرضتها عليهم قيود الإغلاق العام لمنع تفشي المرض.

وكانت الجمعية الإيطالية للطب النفسي أطلقت مصطلح متلازمة الكوخ على هذه الفئة من الناس، بعد ملاحظة سلوك الناس في العودة إلى الحياة لطبيعتها.

شاهدي أيضاً: بجانب الماء: أطعمة تساعد على منع إصابتك بضربة الشمس

ظهرت متلازمة الكوخ لأول مرة بعد أن تم استخدامها في رواية الجريمة والعقاب لفيودور دوستويفسكي عام 1866، كذلك فيلم تشارلي تشابلن عام 1925 The Gold Rush.

في الوقت الذي يرفض فيه نفسيون تشخيص المجتمع السعودي بـ متلازمة الكوخ؛ نظراً لرفضهم العودة إلى حياتهم الطبيعية وممارسة أعمالهم كالسابق، مشيرين إلى أن ما يحدث في السعودية ما هو إلا حالة قلق نفسي تتراجع خلال الثلاثة أشهر القادمة. نقلاً عن صحيفة عكاظ السعودية.

وأفاد الدكتور سهيل خان، استشاري نفسي، أن هذا المصطلح النفسي جديد استحدث بعد أزمة كورونا ولا يعلم عم إذا كانت هذه المتلازمة موثقة بالدراسات أم لا.

فيما قال الدكتور جمال الطويرقي، الاستشاري النفسي، إنه يحدث رهاب من الخروج نتيجة تطبيق الحجر أو العزل أو السجن أو العلاج الإجباري أو غيرها، من ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر، مؤكداً أن 3 أشهر هي أقل من معدل الدراسات للإصابة بالرهاب. وأفاد بأن ما يوجد في المجتمع السعودي حالياً ما هو إلا قلق نفسي بسبب الفيروس، حيث يمكن التخلص من هذا الرهاب خلال 3 أشهر للرجوع والعودة إلى الحياة الطبيعية.

شاهدي أيضاً: السهر واللحوم الزائدة: عادات يومية خاطئة ترسلك إلى الشيخوخة مبكراً

من ناحيتها، قالت ريهام الغامدي، الاستشارية الاجتماعية، إن واقع المجتمع السعودي عبر مواقع التواصل الاجتماعي يشير إلى أن العبارات الخاصة بالتوعية التي يتلاقها المجتمع باتت تشكل منهجاً أساسياً في أطروحاتهم، حيث ترديد عبارات خاصة بأزمة كورونا مثل التباعد الاجتماعي ونتباعد لنتواصل وغيرها من العبارات التي يطرحها ويتلاقها الناس في هذه المواقع.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل