المحتوى الرئيسى

ثغرة فى النظام الأمنى.. تفاصيل أخطر فضيحة تسريب بيانات فى تاريخ "فيسبوك" - فالصو

07/03 00:00

تورطت شركة فيسبوك فى فضيحة جديدة تتعلق بتسريب بيانات المستخدمين، ولكن الورطة قد تكون أخطر هذه المرة بعد أن اعترفت الشركة بأن ثغرة فى نظامها الأمنى تسببت فى فتح بيانات المستخدمين للآلاف من مطورى التطبيقات.

وأكدت عملاقة التواصل الاجتماعى، أن الآلاف من المطورين تمكنوا من الوصول إلى بيانات المستخدم، وهو سلوك غير متوقع خاصة بعد أزمة كامبريدج أناليتيكا عام 2018.

وعقب فضيحة 2018، أعلنت فيسبوك سياسات جديدة تمنع المطورين من تلقى بيانات المستخدم الذى لم يستخدم الشبكة الاجتماعية لأكثر من 90 يومًا، وفقا لـ aitnews.

وردًا على الانتقادات التى سمحت لمطورى التطبيقات بالوصول إلى بيانات المستخدم، فقد أضافت فيسبوك فى عام 2018 آلية جديدة للأمان تمنع التطبيقات من الوصول إلى تلك البيانات إذا لم يستخدم المستخدم التطبيق لأكثر من 90 يومًا.

وبالنظر إلى أنه يمكن للمستخدمين ربط تطبيقات الجهات الخارجية بفيسبوك، فإن بإمكان المطورين الوصول إلى المعلومات الشخصية من أولئك الذين لديهم مثل هذه التطبيقات المرتبطة بحساب فيسبوك.

واكتشفت فيسبوك حديثًا أن آلية الأمان فشلت فى بعض الحالات فى العمل وسمحت لبعض التطبيقات بالوصول إلى معلومات المستخدم حتى بعد الموعد النهائى البالغ 90 يومًا.

ولم تذكر عملاقة التواصل الاجتماعى المدة التى كان فيها هذا الخرق الأمنى نشطًا قبل إصلاحه أو عدد المستخدمين المتأثرين، لكنها واصلت مشاركة بيانات المستخدم مع ما يقرب من 5000 مطور حتى بعد انتهاء صلاحية وصول تطبيقهم.

وقالت فيسبوك: إن المشكلة أثرت على نحو 5000 مطور خلال الأشهر العديدة الماضية، دون أن تحدد بيانات المستخدم التى تمت مشاركتها بشكل غير صحيح على وجه التحديد، لكنها أوضحت أن المستخدمين قد أذنوا سابقًا للتطبيقات بتلقى البيانات المعنية.

وادعت المنصة أن المشكلة قد تم إصلاحها بمجرد اكتشافها وأنه لم تتم مشاركة أى معلومات إضافية إلى جانب ما سمح به المستخدم فى إعدادات الخصوصية بينما كان حساب فيسبوك لا يزال نشطًا.

وكتبت الشركة: " لم نر دليلاً على أن هذه المشكلة نتج عنها مشاركة معلومات لا تتوافق مع الأذونات التى منحها الأشخاص عند تسجيل الدخول باستخدام فيسبوك".

الحكومة الصينية تتهم الجيش الأمريكي بإدخال فيروس كورونا إلى "ووهان"

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل