المحتوى الرئيسى

مبادرة مصرية لحماية «البومة» وتصميم أعشاش لها في مناطق وجودها

07/02 19:51

مشروع لحماية البوم وإقامة أعشاش فى أماكن تواجدها

قصة مؤسفة، ولكن حلم دينا ذو الفقار، الناشطة في مجال حقوق الحيوان، بأن تضع لها نهاية سعيدة، كان سببا في إطلاق مشروع حماية "البوم" وإقامة أعشاش في المناطق المناسبة.

"فوجئت ببومة ملتصقة بصمغ معد لصيد الفئران على سطح منزل، وللأسف نفقت، وشعرت بضرورة وضع حد لمهزلة المصائد ولاصق الفئران وغيره، الذي ما هو إلا عذاب للحيوان، ومع الأسف يستخدم وفي متناول الجميع".

"وفر فلوسك، لا ألمانية ولا بلغارية.. البومة المصرية هي اللى تخلصك من الفئران"، هكذا بدأت "ذو الفقار" دعوتها، موضحة أن البوم يفترس الفئران، لذلك بإمكاننا التخلص من القوارض من خلالها، دون مكافحة ومبيدات مضرة، وشركات تتكسب على حساب تدمير الصحة والبيئة: "للأسف كثيرون يدعون الثقافة، وبمجرد مشاهدة بومة في منور المنزل، يستغيثون وقد يقتلوها عن جهل".

وتطالب "ذو الفقار" المواطنين بالإبلاغ عن الممارسات الخاطئة والاتجار غير المشروع، من خلال الاتصال بالخط الساخن لجهاز شئون البيئة: "البوم محمي بالقانون، تحديدا قانون 9 مادة 28 الخاص بالبيئة".

تصميمات لأعشاش البوم صممها "علي منصف"، مصري يعيش فى اسكتلندا، ونشرتها " ذو الفقار" على صفتحها لتنفيذ الفكرة وتعميمها.

"منصف" يعمل فى مجال السياحة البيئية، حيث يمتلك مركبا، ويبحر فى رحلات لمشاهدة الطيور وسط المياه، وبسبب "كورونا' توقفت رحلاته، وكان متواجدا فى المنزل لفترات طويلة ولاحظ تواجد بومتين على شجرة قريبة من البيت، فبحث عن تصميمات للأعشاش المناسبة لها، وصممها ونشر التصميمات لتعميم الفائدة.

تواصلت "ذو الفقار" مع وزارة البيئة بشأن مشروعها، ولمست تجاوبا كبيرا: "رحبوا بالفكرة، وسيتم اقرار نماذج الأعشاش وأماكن وضعها، ومراقبة ورصد نتائجها".

تعرضت فتاة باكستانية لموقف محرج ومؤلم بعد أن اعتدي عليها أحد الحضور خلال رقصها في أحد الأعراس، ما تسبب في حالة من الانزعاج بين الحضور، وفقا لما ذكرته قناة

يحاول الكثيرون إخفاء علامة الـ"Seen" من على تطبيق واتساب، وذلك لعدم رغبتهم بمعرفة المرسل بقرائتهم للرسالة وهو الأمر الذي شكل إزعاجا لمحبي الخصوصية، ولكن هناك إع

حادث مروع كانت البرازيل على موعد معه، بعما لقى توأمان حديثي الولادة مصرعهما على يد كلب العائلة، والذي نهشهما عندما غادرت والدتهما الغرفة لفترة وجيزة؛ للتحدث مع

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل