المحتوى الرئيسى

محكمة أمريكية ترفض نظر طلب مئات العراقيين لمنع ترحيلهم

07/02 18:59

رفضت المحكمة العليا الأمريكية، الخميس، نظر طلب مجموعة كبيرة من العراقيين المدانين في جرائم بالولايات المتحدة منع ترحيلهم الوشيك إلى بلادهم.

وأيد القضاة قرارا أصدرته محكمة أدنى درجة عام 2018 بأن القضاء الاتحادي لا يتمتع بسلطة وقف عمليات الترحيل المزمعة.

ويستند العراقيون إلى أن ما يسمى بند التعليق في الدستور الأمريكي، والمتعلق بمقدرة الشخص على الطعن في أمر حبس أصدرته الحكومة، يعطي المحاكم صلاحية إعادة نظر مطالبهم.

وتتعلق القضية بنحو 1400 عراقي في الولايات المتحدة صدرت أوامر بترحيلهم منذ سنوات أو حتى عقود ماضية لإدانتهم في جرائم ذات صفة جنائية.

لكن العراقيين المدانين تمكنوا من البقاء في الولايات المتحدة لأن بلدهم كان يرفض إعادتهم، إلا أن الوضع الدبلوماسي تغير في عام 2017، عندما أبرمت بغداد اتفاقا مع واشنطن لإعادة مواطنيها.

وشنت الحكومة الأمريكية بعد ذلك مداهمات واعتقلت مئات العراقيين في إطار حملة أوسع نطاقا للرئيس دونالد ترامب لإنفاذ قوانين الهجرة على نحو أوسع نطاقا.

وقام العراقيون، يمثلهم اتحاد الحريات المدنية، بمقاضاة الحكومة الأمريكية في محكمة اتحادية في ديترويت في مسعى لوقف الترحيل.

ويريد العراقيون من المحاكم الأمريكية وقف عمليات الترحيل حتى يتسنى لهم إعادة فتح قضاياهم أمام قضاة الهجرة وتقديم أدلة جديدة تؤكد ضرورة السماح لهم بالبقاء.

وحكم قاض في ديترويت لصالح العراقيين في عام 2018، لكن محكمة الاستئناف الأمريكية السادسة لدائرة سينسناتي في ولاية أوهايو نقضت القرار.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل