المحتوى الرئيسى

حوار الطريق| شطة: اتحاد الكرة ”مش قد” خسائر إلغاء الدوري | الرياضة | جريدة الطريق

07/02 17:35

شهدت الفترة الأخيرة عودة الحياة لكرة القدم في العديد من الدوريات حول العالم، بعد إيقاف امتد لشهور بسبب تفشي فيروس كورونا، الذي سبب شلل للنشاط الرياضي.

فعلى المستوى المحلي، شهد المشهد الرياضي المصري العديد من الأحداث الساخنة، من انقسام مسؤولي الأندية بين رافضين لاستكمال الموسم الحالي وأخرين مستمسكين باستكماله، وأزمات بين القطبين وصلت لحد التراشق الإعلامي، وغيرها من الأحداث التي عاشتها الكرة المصرية خلال الفترة الأخيرة.

"الطريق" تتواصل مع محمود عبد المنعم "شطة" مدير عام أكاديميات الأهلي، وعضو اللجنة التنفيذية بالاتحاد الإفريقي السابق، وأحد أهم الشخصيات داخل "كاف"، لسؤاله في العديد من الأمور المطروحة على الساحة المحلية والإفريقية خلال الفترة الحالية.. فإلى نص الحوار

في البداية.. ما رأيك في قرار عودة الدوري المصري؟

قرار صائب جدًا، فالأمر كان متوقع الاتحاد المصري لن يقدر على الخسائر المالية لو تم إلغاء الموسم، بالإضافة إلى صعوبة تحديد الفرق المشاركة في البطولة الإفريقية.

ففريق مثل المقاولون العرب كان سيتعرض لظلم شديد كونه صاحب المركز الثاني حتى الآن، كما أن الأهلي متفوق بصورة كبيرة في الدوري وكان من الظلم إلغائه.

كيف ترى الانقسام الدائر حاليا بين الأندية حول استكمال بطولة الدوري؟

الطبيعي في أي مكان أن يطالب المسؤول بنفسه عودة الدوري حتى تعود الحياة لطبيعتها، فلا أجد مبرر لرفض استكمال مسابقة الدوري، فكيف لمسؤول أن يرفض عودة الحياة لكرة القدم، فما يحدث لا يوجد له تفسير سوى أن كل ناد يبحث عن مصلحته الخاصة.

كيف ترى قرار مجلس إدارة النادي الأهلي بتعينك مديرًا عامًا للأكاديمات؟

نحن أبناء الأهلي، ونحرص على خدمته من أي منصب داخله، العمل في الأكاديمات وقطاع الناشئين والبراعم بشكل عام، يعد الأصعب في كرة القدم، لأن التعامل مع اللاعبين الصغار له أسلوب خاص، فهي مهمة هامة للغاية، كونك تنشأ لاعب رياضيًا واخلاقيًا وتكون شخصيته".

ما رؤيتك المقلبة في العمل بأكاديمات الأهلي؟

بالتأكيد سنعقد عدة اجتماعات مع لجنة التخطيط والمسؤولين عن الكرة، لإعداد خارطة المرحلة المقبلة، وفي الأهلي نعمل من حيث انتهي الأخرون

ما تعليقك على الأزمة التي حدث الفترة الأخيرة بين الأهلي والزمالك؟

للأسف الزمالك أقحم نفسه في مشكلة لا دخل له فيها من البداية، الأهلي كانت قراراته واضحة للحفاظ على حقوقه لم يتطرق للأبيض مطلقًا، بالإضافة إلى أن التعامل الإعلامي مع الأزمة أدى لتفاقمها أكثر.

البعض لم يتقبل السياسة الجديدة لقناة الأهلي خلال الفترة الأخيرة، فما ردك؟

قنوات الأندية بشكل عام تكون من أجل عرض وثائقيات وتاريخ النادي، وأنا شعرت بحزن لما حدث في الفترة الأخيرة، لكن من باب الإنصاف النادي الأهلي راعى أقصى درجات ضبط النفس، فمجلس إدارة القلعة الحمراء برئاسة محمود الخطيب، لن يقبل بحدوث أي تجاوز من قبل الأحمر في حق نادي الزمالك.

كيف ترى أزمة حسام عاشور الأخيرة؟

لا يوجد شك أن حسام عاشور ابن من أبناء الأهلي وقدم له الكثير وحصل على مقابل لذلك، الأزمة أنه لم يتعامل مع ما حدث بقدر كبير من الذكاء، فكان عليه تقبل عرض الأهلي من البداية وإنهاء مشواره بالشكل اللائق، كنت أتمنى أن يلجأ لأحد من زملائه الكبار بدلًا من السوشيال ميديا.

بعض التقارير ربطت اسم أطهر الطاهر ظهير الهلال السوداني الأهلي والزمالك، فكيف ترى مستوى اللاعب؟

أطهر لاعب جيد وظهر مستوى طيب في النسخة الحالية من دوري أبطال إفريقيا، وتحديدًا في مواجهتي الأهلي، لكن الكرة السودانية مختلفة عن الكرة المصرية.

وإذا انتقل للنادي الأهلي أو أي فريق في الدوري المصري لابد أن يملك قدر كبير من الطموح، ويفكر بشكل أكثر احترافية حتى يكون مثل اللاعبين المصرين في أوروبا.

كيف ترى حظوظ الأندية الأربعة المتأهلة لنصف نهائي دوري أبطال إفريقيا؟

لا يوجد شك أن قرارات الاتحاد الأفريقي الأخيرة، جعلت مهمة الأهلي والزمالك أصعب، كونهم كانوا سيلعوا مباراة العودة على أرضهم، الأمر الذي يجعل هناك أريحيه في المباراتين.

لكن في النهاية لابد أن يتقبل الجميع قرارات "كاف" لاننا نعيش في ظروف صعبة.

في الوقت نفسه فإن توقف المنافسات حول العالم، جعل فرص الأندية الأربعة متساوية بشكل كبير، لكن الفصيل الوحيد سيكون التحضير الجيد فالفرق يجب أن تعمل على استعادة مستواها قبل التوقف في أسرع وقت.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل