المحتوى الرئيسى

الآثار تبدأ مشروعا لترميم قصر السكاكيني بالظاهر

07/02 17:03

أعلن الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، بدء أعمال الترميم المعماري والدقيق لقصر السكاكيني بالظاهر خلال الفترة القادمة، حيث تم إدراجه ضمن خطة ترميم وزارة السياحة والآثار.

وأشار وزيري - في تصريح خلال جولته بالقصر - إلى أن أعمال الترميم ستتم عن طريق الحرف الأثرية والوحدة الإنتاجية والحدائق والتجميل بالمجلس ليخرج بصورة رائعة حضارية رائعة الجمال، مؤكدا أن قصر السكاكيني تحفة معمارية فنية رائعة على غرار العمارة الإيطالية، والألوان الجصية به في حالة رائعة من الحفظ.

وكشف الأمين العام للمجلس، عن تاريخ القصر، حيث ينسب لحبيب باشا السكاكيني سوري الجنسية و اشتهر بتجارة الأسلحة والسكاكين لذلك ءطلق عليه لقب السكاكيني، وجاء إلى مصر عام 1856، وتولى وظيفة بشركة قناة السويس ببورسعيد، في فترة الخديوي إسماعيل، موضحا أنه تم البدء في بناء القصر عام 1892 واستغرقت عملية البناء 5 سنوات.

وأضاف أنه بعد وفاته عام 1923 قسمت ثروته بين الورثة الذين تنازلوا عن القصر للدولة، وقام أحد أحفاد السكاكيني وكان طبيبا بالتبرع بحصته لوزارة الصحة، وفي الفترة من عام 1961- 1983 أصبح القصر مقرا للمتحف التثقيف الصحي، وفي نهاية الفترة بعد نقل المتحف من القصر تم تخزين بعض معروضات المتحف في بدروم أسفل القصر، حتى استلمه المجلس الأعلى للآثار وتم تسجيله كأثر إسلامي عام 1987.

وقصر السكاكيني تبلغ مساحته نحو 2698 مترا مربعا وتم بناؤه على الطراز الإيطالي، حيث يعتبر نموذجا لفن "الروكوكو"، وهو فن ينتمي إلى الزخرفة في العمارة والديكور الداخلي والخارجي وكذلك الأثاث والتصوير والنحت، وهو فن منبثق من المحارة غير المنتظمة، وقد كانت بداية ظهور هذا الفن في فرنسا إبان القرن الـ18 الميلادي، حيث بنته شركة إيطالية ليكون نسخة من قصر إيطالي قد رأه حبيب السكاكيني وأراد تقليده أو عمل نسخة منه في القاهرة.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل