المحتوى الرئيسى

شباب مصريون يواجهون المعلومات المضللة بالبودكاست - E3lam.Com

07/02 16:20

اكتسب دور الشباب المزيد من الأهمية مقارنة بأي وقت مضى في الجهود المبذولة لوقف انتشار فيروس كورونا المستجد والمساعدة في تخفيف آثاره المختلفة. بالنسبة لمصر، وهي بلد يشكل فيه الشباب حوالي 60 في المائة من السكان، فإن إيجاد طرق لإشراك الشباب وتمكينهم يمكن أن يكون حاسماً في المعركة ضد الوباء.

مع أخذ ذلك في الاعتبار، سلط موقع يو إن نيوز الأممي الضوء على الشاب المصري محمد الخولي، 25 عامًا، الذي يعمل على البحث عن أفكار جديدة وتوسيع نطاقها من الشباب لمواجهة المعلومات المضللة ونشر الرسائل الصحيحة حول الفيروس باستخدام أدوات تكنولوجية جديدة.

بودكاست من الشباب إلى الشباب

محمد، هو عضو بارز في مجموعة Y-Peer Egypt، ويقدم نشرة وبرنامج بودكاست من الشباب إلى الشباب، ويأمل أن يفتح نافذة جديدة لزيادة الوعي بين الشباب حول القضايا التي تهم المجتمع.

ويقول محمد: “الشباب من أهم المجموعات المستهدفة في المعركة ضد كوفيد-19”.

في موسمه الأول، انطلق البرنامج، بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA) وتمويل من قبل الاتحاد الأوروبي، كبرنامج مخصص لوباء كورونا. وقدم محمد الخولي مقابلات مع خبراء من منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة والسكان المصرية ومواد أخرى كثيرة تسعى لنشر المعلومات الصحيحة وتصحيح المفاهيم الخاطئة والشائعات حول الفيروس.

بدأ محمد وزملاؤه في تطوير البرنامج حيث واجهوا تحدي الاستجابة لجمهورهم بشكل تفاعلي. ويتذكر البداية قائلاً: “دفع هذا التحدي إلى الكثير من الأفكار العملية”. واستعان محمد بتحدي غسل اليدين باستخدام مقاطع الفيديو والصور وصور GIF والرسوم المتحركة. تم إنشاء التحدي من قبل الشباب لنشر الوعي حول تدابير الحماية والوقاية ضد فيروس كورونا.

مبادرة “مع بعض”

مبادرة “مع بعض” هي مبادرة أخرى قدمت الدعم النفسي للصغار. وجاءت نتيجة التعاون بين فريق Y-PEER Egypt وثلاث من المجموعات الطلابية الرائدة في مصر: الاتحاد الدولي لجمعيات طلاب الطب (IFMSA) – فرع مصر، واتحاد طلاب الصيدلة المصري (EPSF) والجمعية المصرية لطلاب طب الأسنان (EADS).

بالإضافة إلى البودكاست ، قام الشباب بإنشاء قناة العباقرة “Y-PEER Geniuses” على يوتيوب، للتنافس على نشر المعلومات الصحيحة حول وباء كورونا، والصحة الجنسية والإنجابية، ومكافحة العنف ضد المرأة، ونشر العديد من الموضوعات الفنية، والرياضة والعلمية.

حظي البرنامج بصدىً جيد لدى الشباب والهيئات بما في ذلك الوزارات الشريكة ومنظمات المجتمع المدني والأفراد. شجعت ردود الفعل الإيجابية محمد وزملائه على إنتاج موسم ثان من برنامج PeerCast.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل