المحتوى الرئيسى

مؤسسة دولية: الإمارات تبذل جهودا لتحقيق التوازن بين الصحة والاقتصاد

07/02 16:15

قالت مؤسسة أبحاث هندية، إن دولة الإمارات العربية المتحدة تبذل جهودًا واضحة في تحقيق التوازن الدقيق بين حماية الصحة العامة وتمكين الانتعاش الاقتصادي.

وأضافت مؤسسة "أوبزرفر ريسرش فاونديشن"، وهي مؤسسة فكرية مستقلة مقرها في الهند، أنه منذ الإعلان عن إعادة فتح تدريجي في 27 مايو/أيار الماضي، شهدنا تأثير الآثار المتعاقبة لتخفيف القيود والتشجيع على عودة "الأوضاع لطبيعتها" مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية الأساسية أثناء التواجد في الأماكن العامة.

وأشارت إلى أنه مع الخوف الذي يلوح في الأفق من التأثير الاقتصادي المعطل للوباء في "الإغلاق الكبير"، وهو مصطلح صاغته جيتا جوبيناث، المستشارة الاقتصادية ومديرة قسم الأبحاث في صندوق النقد الدولي، فإن بعض القادة "لا يبذلون جهداً" لتعزيز الاقتصاد.

ونوهت إلى الإعلان عن حزم التحفيز المالي في وقت مبكر، واعتماد نهج تدريجي ولكن سريع إلى حد ما لتخفيف القيود، كما أعلنت الحكومات حزم إغاثة للمقيمين والشركات، ومع ذلك، هناك تحول ملموس في نقل المسؤولية من الحكومة -بصفتها "الحامي"- إلى الفرد والجمهور

ووفقا للمؤسسة، على الصعيد المجتمعي، تظهر عدة اتجاهات لها تأثير مباشر على الشركات والاقتصادات، ولعل أكثرها انتشارًا هو الزيادة الملحوظة في التسوق عبر الإنترنت.

وبحسب "مؤسسة دبي المستقبل"، سجلت منصات التجارة الإلكترونية الإماراتية معدلات نمو غير مسبوقة خلال أشهر الإغلاق، وهذا يعزى إلى الوضع المتقدم نسبيا للبنية التحتية الرقمية في الإمارات، والدعم الرقمي للسكان، كان الانتقال من "المتاجر التقليدية" إلى المتاجر الالكترونية سلسًا، على الأقل بالنسبة للمستهلك.

وتظهر التقارير المبكرة زيادة بنسبة 560٪ في عمليات البحث عن تسوق البقالة عبر الإنترنت في الإمارات بين يناير/كانون الثاني 2020 ومارس/آذار 2020، وفقًا لتحليلات مؤسسة "SEMrush" لأبحاث السوق

كما تظهر المؤشرات المبكرة ارتفاعًا كبيرًا في عدد مستخدمي التسوق عبر الإنترنت. واستنادًا إلى تقارير من عمالقة البيع بالتجزئة في المنطقة، مثل "إعمار" و"ماف"، ساهم الانتقال إلى التسوق عبر الإنترنت في تخفيف خسائر الإيرادات.

كما حدثت زيادة ملحوظة في "التوصيل الشخصي"، التي توفرها العديد من المطاعم في الإمارات، كما أطلقت حملة عامة تحت وسم #UAERestaurantsUnite، أشادت بها العديد من المطاعم بالحملة باعتبارها عامل تمكين رئيسي لبقائها أثناء عمليات الإغلاق وقيود تناول الطعام

وزادت إيرادات التوصيل بنسبة 92٪ على أساس سنوي في الإيرادات في الربع الأول من عام 2020، وارتفعت عمليات بحث UberEats بنسبة 97٪ حتى أبريل/نيسان 2020، ويقدر المنتدى الاقتصادي العالمي أن قيمة سوق التجارة الإلكترونية في الإمارات تبلغ 27.2 مليار دولار في 2020.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل