المحتوى الرئيسى

الأكاديمية العربية تنظم ندوة عن «الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي»

07/02 16:10

شارك الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، اليوم الخميس الموافق ٢ من يوليو ٢٠٢٠ فى الندوة التى نظمتها كلية الذكاء الاصطناعى، بحضور الدكتورة سالي رضوان مستشار وزير الاتصالات للذكاء الاصطناعي تحت عنوان "الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعى"، وذلك عبر تطبيق زووم وبمشاركة السادة النواب والسادة العمداء وطلاب الأكاديمية.

ألقى الدكتور إسماعيل عبد الغفار كلمة رحب بالحضور وهنأهم بمناسبة ٣٠ يونيو، وأعرب عن سعادته بتنظيم هذه الندوة الهامة جدا خاصة فى ظل هذه الظروف العصيبة التى تمر بها البلاد، مؤكدا أهمية التعرف عن قرب باستراتيجيات الذكاء الاصطناعى.

وأعرب" فرج" عن فخره بكون الأكاديمية أول جامعة فى مصر تحتضن مجال الذكاء الاصطناعى بفرع العلمين الجديدة. وأضاف أن الأكاديمية تهتم اهتماما بالغًا بهذا المجال وكيفية توظيفه لخدمة التعليم وتطوير العملية التعليمية، كما حرصت الأكاديمية على وجود مبنى مخصص تحت مسمى مركز الإبداع والابتكار بفرع العلمين ليكون بوابة لبناء الصناعة والاقتصاد بالمنطقة من خلال دعم رواد الأعمال وزيادة فرص خلق ونمو المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر. واختتم كلمته بأنه يتطلع للمزيد من التعاون المثمر مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التى تقود ثورة التكنولوجيا فى مصر بدورها المهم والفعال.

وقال الدكتور على فهمى عميد كلية الذكاء الاصطناعى بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي اهتم بوجود استراتيجيات الذكاء الاصطناعى فى مصر، وتم تعيين المهندسة سالى رضوان كمتخصصة فى هذا المجال نظرًا لشغلها العديد من المناصب التفيذية، حيث عملت كمدير عام وحدة الذكاء الاصطناعي بشركة بابیلون هيلث للأنظمة الطبية في المملكة المتحدة، كما عملت كنائب الرئيس لاستراتيجية المنتجات بشركة اون آب لنظم إدارة الحوسبة السحابية في المملكة المتحدة، بالإضافة إلى عملها كمدير دولي لتسويق المنتجات بشركة كانونیکال جروب المصنعة لنظام التشغيل اوبونتو لینکس في المملكة المتحدة ومدير التسويق بشركة أن تي تي داتا اليابانية لأنظمة البرمجيات في المملكة المتحدة، كما عملت أيضا كعضو برنامج إعداد القادة بشركة أفايا لأنظمة الاتصالات في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة.

من جانبها أوضحت المهندسة سالى رضوان أن مصطلح الذكاء الاصطناعي يعنى محاكاة ذكاء الإنسان وفهم طبيعته، وعمل برامج للحاسب الآلي قادرة على محاكاة السلوك الإنسانى.

وأكدت أن هناك عدة قطاعات مؤهلة لحلول الذكاء الاصطناعي والتي تعكس واقع المشاكل التي يعاني منها المجتمع المصري وأبرزها قطاع الصحة، مشيرة إلى أن الاستراتيجية التي وضعتها وزارة الاتصالات تعتمد على محورين أساسيين أولهما: بناء القدرات وتجهيز الكوادر البشرية لاستخدام الذكاء الاصطناعى وثانيهما: توظيف التكنولوجيا فى مختلف القطاعات الاقتصادية.

وتابعت قائلة أنه خلال السنوات العشر المقبلة ستقوم التكنولوجيا بدور البديل عن العنصر البشري في بعض الوظائف إلا أنه على الجانب الآخر ستخلق فرص عمل جديدة في وظائف جديدة خلال السنوات العشر المقبلة.

وتناولت الندوة أيضًا آليات تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي من خلال خلق أجيال من المتخصصين في هذا المجال ونشر الوعي في كافة مؤسسات الدولة بأهمية الذكاء الاصطناعي ورفع كفاءة العاملين في مختلف الوزارات من خلال برامج تدريبية بالتعاون مع شركات عالمية متخصصة.

وأكدت "رضوان" أن تطبيقات الذكاء الاصطناعى تغلغلت في كافة مجالات الحياة، بداية من المجالات التكنولوجية والتجارية، حيث تستخدم برامج الذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات الاقتصادية،الترجمة، المجالات السياسية والعسكرية، المجالات الاجتماعية مثل الرعاية الصحية، والتعليم، بالإضافة إلى استخدام الذكاء الإصطناعي في التشخيص الطبي، وتعلم اللغات.

أخبار تهمك

هل تذكر الطفل كاظم في "الدادة دودي"؟... شاهد صور خطوبته | خبر 09/28 10:44 هل تذكر الطفل كاظم في "الدادة دودي"؟... شاهد صور خطوبته | خبر "في الفن" أول تفاعل لحلا شيحة بعد شائعة ارتباطها بمعز مسعود ... البقاء على الصور المحتشمة فقط | خبر 09/28 10:50 أول تفاعل لحلا شيحة بعد شائعة ارتباطها بمعز مسعود ... البقاء على الصور المحتشمة فقط | خبر "في الفن" 4 أشياء تمنعك من تطعيم الإنفلونزا الموسمية.. تعرف عليها 09/28 10:52 4 أشياء تمنعك من تطعيم الإنفلونزا الموسمية.. تعرف عليها "الوطن" قبل الحادث بأيام.. متابعة للبلوجر مروة حسن: "ربنا يبتليكي بمرض خبيث" 09/28 10:56 قبل الحادث بأيام.. متابعة للبلوجر مروة حسن: "ربنا يبتليكي بمرض خبيث" "هن" مفاجأة في قضية «زنا المحارم»: الخالة وابنها ألقيا المجني عليه من النافذة | المصري اليوم 09/28 11:05 مفاجأة في قضية «زنا المحارم»: الخالة وابنها ألقيا المجني عليه من النافذة | المصري اليوم "المصري اليوم" حمادة صميدة للمتنمرين: ولادي ماتوا سيبوني أفرح بابني اللي فاضل! | خبر 09/28 11:33 حمادة صميدة للمتنمرين: ولادي ماتوا سيبوني أفرح بابني اللي فاضل! | خبر "في الفن" عاجل.. فايلر يجمع متعلقاته من الأهلي تمهيدا للرحيل 09/28 14:41 عاجل.. فايلر يجمع متعلقاته من الأهلي تمهيدا للرحيل "الوطن سبورت" أمن الجيزة: تحريات مكثفة لكشف لغز العثور على جثة سيدة أفريقية 09/28 17:41 أمن الجيزة: تحريات مكثفة لكشف لغز العثور على جثة سيدة أفريقية "بوابة أخبار اليوم" أمير مرتضى: نريد حلا.. كيف نلعب مباراتين في الدوري بدون ساسي وبنشرقي؟ 09/28 17:42 أمير مرتضى: نريد حلا.. كيف نلعب مباراتين في الدوري بدون ساسي وبنشرقي؟ "في الجول" ضياء السيد: الأهلي يفاضل بين 4 مدربين أوروبين.. تعرف على جنسياتهم | المصري اليوم 09/28 17:42 ضياء السيد: الأهلي يفاضل بين 4 مدربين أوروبين.. تعرف على جنسياتهم | المصري اليوم "المصري اليوم"

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل