المحتوى الرئيسى

الدول الأفريقية خسرت 55 مليار دولار من عائدات السفر والسياحة بسبب كورونا

07/02 16:42

أعلن الاتحاد الأفريقي اليوم الخميس أن الدول الأفريقية خسرت 55 مليار دولار من عائدات السفر والسياحة خلال الثلاثة أشهر الماضية بسبب تفشي فيروس كورونا.

وقالت أماني أبو زيد مفوض البنية التحتية والطاقة والمعلوماتية بالاتحاد الأفريقي للصحفيين إن حياة نحو 24 مليون أسرة أفريقية " مرتبطة بالسياحة بصورة رسمية أو غير رسمية في القارة، التي تمثل السياحة فيها نحو 10% من إجمالي الناتج المحلي".

وأضافت: "الضربة قوية للغاية ما بين الخسائر الاقتصادية وخسارة الوظائف والتأثير على حياة المواطنين".

ويعد قطاع الطيران في أفريقيا من أكثر القطاعات تضررا في قطاع السياحة، حيث تعمل حاليا أقل من من 60% من الطائرات، بحسب ما قاله بروسبر زو مينتو، مدير قسم غرب ووسط أفريقيا بمنظمة الطيران المدني الدولية.

وأضاف: "هناك حاجة لنحو 20 مليار دولار لكي تعود الطائرات الأفريقية للتحليق مجددا".

وأوضحت أبو زيد أنه مازال لم يتضح عدد شركات الطيران في القارة التي ستنجو من الأزمة الاقتصادية الناجمة عن تفشي فيروس كورونا، خاصة شركات مثل الخطوط الجوية الجنوب أفريقية، التي تعاني بالفعل ماليا منذ بدء الأزمة.

وقالت المفوضة إن بعض شركات الطيران الرابحة، مثل الخطوط الجوية الأثيوبية، تستغل الفرصة للاستحواذ على شركات طيران أصغر بالقارة الأفريقية.

وأوضحت أبو زيد أنه يمكن للدول الأفريقية استغلال أزمة فيروس كورونا كفرصة لتعزيز النقل الجوي والتجارة والسياحة فيما بين الدول الأفريقية، على سبيل المثال خفض الرسوم للمواطنين الأفارقة وتسهيل إجراءات منح التأشيرات" للمساعدة في تخفيف التداعيات القوية".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل