المحتوى الرئيسى

عقيلة صالح في روسيا للمرة الثانية خلال شهر

07/02 14:16

كشفت وسائل إعلام ليبية، الخميس، عن وصول رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، إلى العاصمة الروسية موسكو في زيارة رسمية.

وتعد هذه الزيارة الثانية خلال أقل من شهر  وتتناول الأزمة الليبية وجهود وقف إطلاق النار والعودة إلى العملية السياسية.

والسبت الماضي، نقلت وكالة سبوتنيك الروسية  عن نائب رئيس مجلس النواب الليبى، أحميدة حومة، أن البرلمان تلقى دعوة من روسيا، لترتيب زيارة لوفد برلمانى برئاسة صالح.

وقال إن الزيارة تتضمن مناقشة عدد من القضايا، أبرزها "إعلان القاهرة"، ومخرجات مؤتمر برلين والجهود الروسية لحل الأزمة.

وفي 8 يونيو/حزيران الماضي، أجرى رئيس مجلس النواب الليبي زيارة إلى موسكو شملت إجراء محادثات رفيعة المستوى حول مستجدات الأوضاع في البلاد.

وتتصاعدت التوترات مع استعداد حكومة "الوفاق" الإخوانية بدعم تركي للتقدم في مدينة سرت الاستراتيجية الرئيسية، حيث قالت مصر إنها مستعدة للدفاع عن مصالحها الأمنية الوطنية والتصدي للتوسع التركي.

ومنتصف الشهر الماضي، أعلن الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح والمشير خليفة حفتر القائد العام للجيش الليبي بالقاهرة عن التوصل لمبادرة شاملة ومشتركة لإنهاء الصراع في ليبيا.

وأوضح أن المبادرة تدعو لاحترام كافة الجهود الدولية وإعلان وقف إطلاق النار في ليبيا، مشيرا إلى أن وقف إطلاق النار سيبدأ من السادسة صباح يوم الإثنين المقبل.

وأكدت المبادرة المصرية على وحدة وسلامة الأراضي الليبية واستقلالها واحترام كافة الجهود والمبادرات الدولية وقرارات مجلس الأمن والتزام كافة الأطراف بوقف إطلاق النار.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل