المحتوى الرئيسى

10 أحداث فلكية خلال شهر يوليو: خسوف جزئي وميلاد جديد للقمر

07/02 11:27

أهم الأحداث الفلكية في شهر يوليو

يشهد شهر يوليو الجاري، والذي بدأ أمس الأربعاء، العديد من الأحداث الفلكية والتي من بينها خسوف قمر جزئي وميلاد قمر جديد، وذلك حسبما قال الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية. 

وأوضح تادرس، خلال حديثه مع "الوطن"، قائمة بأهم الأحداث الفلكية لشهر يوليو 2020.. 

في 5 يوليو المقبل يحدث خسوف شبه ظلي للقمر ولا يرى في مصر، ويكتمل بدر القمر في هذا اليوم وحيث أن خسوف القمر لا يحدث إلا إذا كان القمر بدرا.

ولذلك يحدث خسوف القمر الشبه ظلي في هذا التوقيت أيضا عندما يمر القمر من خلال شبهة ظل الأرض، ويصبح القمر داكنًا قليلاً وقد لا يلاحظه الكثير من الناس.

وسيكون الخسوف مرئيًا في معظم أنحاء أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وشرق المحيط الهادئ وغرب المحيط الأطلسي وغرب إفريقيا وأوروبا.

وفي هذا اليوم اأضا يحدث اقتران للقمر مع كوكب المشتري حيث يترائى بدر القمر قريبا من كوكب المشترى في هذه الليلة. 

في هذا اليوم يتراءى القمر قريبا من كوكب زحل في هذه الليلة، وبالقرب منهما أيضا كوكب المشتري في منظر بديع مستمر حتى بزوغ الفجر. 

خلال ذلك اليوم يتراءى القمر قريبا من كوكب المريخ قبل منتصف الليل وحتى فجر يوم 11 يوليو.

يوم 11 يوليو، اقتران كوكب الزهرة مع النجم الأحمر (الدبران أو عين الثور)، حيث يترائى القمر قريبا من نجم الدبران في الثالثة صباحا تقريبا وحتى بزوغ الفجر.

يكون المشترى في وضع التقابل مع الشمس وسيكون الكوكب العملاق في أقرب وضع للأرض ويضيء وجهه بالكامل بواسطة الشمس، وفي هذه الحالة سيكون أكثر إشراقًا من أي وقت آخر في العام وسيكون مرئيًا طوال الليل، وهو أفضل وقت لمشاهدة وتصوير المشترى وأقماره الأربعة الكبيرة.

منتصف شهر يوليو في حوالي الرابعة والثلث صباحا في منظر بديع لعدة دقائق قبل شروق الشمس مباشرة (الصورة المرفقة) يمكن رؤية معظم كواكب المجموعة الشمسية.

في ذلك اليوم يحدث اقتران القمر مع كوكب الزهرة وإلى جوارهما نجم الدبران (عين الثور) في منظر بديع في الثالثة صباحا تقريبا وحتى بزوغ الفجر. 

ميلاد القمر الجديد هو أفضل وقت في الشهر لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل النجوم والمجرات والحشود النجمية لأنه لا يوجد ضوء القمر الذي يَحد من ضوء تلك الأجرام.

وفي هذا اليوم أيضا يحدث تقابل لكوكب زحل، حيث يكون زحل في وضع التقابل مع الشمس وسيكون الكوكب ذو الحلقات في أقرب وضع للأرض وسيضيء وجهه بالكامل بواسطة الشمس.

وفي هذه الحالة سيكون أكثر إشراقًا من أي وقت آخر في العام وسيكون مرئيًا طوال الليل، وهو أفضل وقت لتصوير زحل وحلقاته وأقماره.

يصل كوكب عطارد إلى أقصى استطالة غربية له من الشمس تبلغ 20 درجة تقريبا، وهو أفضل وقت لرصد عطارد لأنه سيكون في أعلى نقطة له فوق الأفق الشرقي في الرابعة صباحا تقريبا قبل شروق الشمس مباشرة.

وهي زخة شهابية متوسط يصل عدد الشهب فيها إلى 20 شهاب في الساعة، وتنتج هذه الشهب بسبب دخول حطام المذنبان Marsden and Kracht الغلاف الجوي الأرضي من 12 يوليو إلى 23 أغسطس، ويبلغ ذروته هذا العام في ليلة 28 وفجر 29 يوليو.

وبالطبع سوف يحجب ضوء القمر التربيع الثاني العديد من الشهب الخافتة، وأفضل الظروف لمشاهدة زخات الشهب عموما يكون من مكان مظلم بعيد تماما عن اضواء المدينة بعد منتصف الليل بشرط صفاء السماء وخلوها من الغبار والسحب.

تعرضت فتاة باكستانية لموقف محرج ومؤلم بعد أن اعتدي عليها أحد الحضور خلال رقصها في أحد الأعراس، ما تسبب في حالة من الانزعاج بين الحضور، وفقا لما ذكرته قناة

يحاول الكثيرون إخفاء علامة الـ"Seen" من على تطبيق واتساب، وذلك لعدم رغبتهم بمعرفة المرسل بقرائتهم للرسالة وهو الأمر الذي شكل إزعاجا لمحبي الخصوصية، ولكن هناك إع

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل