المحتوى الرئيسى

انتشار للجيش الإثيوبي في أديس أبابا لاحتواء مظاهرات الأورومو

07/02 11:17

انتشر الجيش الإثيوبي، أمس الأربعاء، في العاصمة أديس أبابا، في يوم ثان من اضطرابات حصدت أرواح أكثر من 80 شخصا احتجاجا على مقتل هاشالو هونديسا المغنى والناشط البارز المنتمي لقومية الأورومو، ما عمق الانقسامات السياسية المحيطة برئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد.

وفاقمت عملية القتل من المظالم التي عمقتها عقود من القمع الحكومي وما تصفه الأورومو وهي أكبر جماعة عرقية في البلاد بالإقصاء التاريخي لها من السلطة السياسية.

وقال المحتج إيشيتو أليمو لوكالة رويترز بينما كان الدخان يتصاعد من إطارات السيارات خلفه في الشارع "أنا غاضب. لا أستطيع أن أهدأ".

وتردد دوي إطلاق النار عبر مناطق سكنية عديدة وجابت الشوارع عصابات مسلحة بالمناجل والعصي. ووصف ستة شهود عيان مواجهة وقعت بين شبان من أصل الأورومو وبعض من الجماعات العرقية الأخرى في المدينة وشملت مناوشات بين كلا الجانبين والشرطة.

وقال أحد سكان أديس أبابا طلب عدم نشر اسمه مثلما فعل آخرون خوفا من الانتقام منهم: "عقدنا اجتماعا فيما بيننا وقيل لنا أن نسلح أنفسنا بأي شيء نملكه بما في ذلك المناجل والعصي. لم نعد نثق في الشرطة لحمايتنا لذلك نجهز أنفسنا".

وقالت عائلة من الأورومو إن عصابة مسلحة حاولت اقتحام مقر سكنها. وتصدت الشرطة للأمر لكن العائلة قالت لا يمكنها البقاء لأنها تتلقى الكثير من المكالمات الأخرى.

وقال ثلاثة شهود إن الجيش انتشر في بعض المناطق. وقال أحدهم إن الحجارة تناثرت في شارع بعد مواجهات بين الشرطة ومناهضين للأورومو.

ويخشى سكان كثيرون أن تتسبب جنازة هاشالو المقررة اليوم الخميس في مسقط رأسه ببلدة أمبو في إشعال العنف.

وقال مفوض الشرطة بالإقليم بيداسا مرداسا لهيئة الإذاعة الإثيوبية التي تديرها الدولة إن أكثر من 80 شخصا قتلوا في الاشتباكات في أوروميا يوم الأربعاء بينهم محتجون وعناصر من قوات الأمن، مضيفا أن القتلى بينهم 78 مدنيا وثلاثة من عناصر الأمن.

وكان شرطي قتل في أديس أبابا ووقعت ثلاثة انفجارات هناك أسفرت عن عدد غير محدد من القتلى والجرحى.

ومما ينذر بمزيد من التوتر القبض على بيكيلي جيربا زعيم المعارضة في إقليم أوروميا وجوهر محمد قطب الإعلام.

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد إن مقتل هونديسا جريمة شنعاء شاركت فيها قوى خارجية ونفذتها قوة محلية، بهدف زعزعة السلام ومنعنا من إنهاء الأشياء التي بدأناها.. أعداؤنا لن ينجحوا"، وفقا لما ذكره موقع "راديو فرنسا الدولي".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل