المحتوى الرئيسى

الري المصرية: انهيار سد النهصة يدمر السودان وننفذ استثمارات لامتصاص الصدمة

07/01 23:08

القاهرة- مباشر: قال محمد عبد العاطى، وزير الرى المصري، إن هناك أمر جوهرى لم يتم الاتفاق عليه حتى الآن بشأن سد النهضة، وهو الإطار القانوني لهذا الاتفاق في حالة مخالفة إحدى الدول له في المستقبل، فما الجهة التي سيتم اللجوء إليها.

واضاف عبد العاطي في حوار  ببرنامج مساء dmc، اليوم الأربعاء، أن إثيوبيا لم تعطنا صورة من مشروع الاتفاق بعد التعديل، مشيراً لوجود عدم شفافية، وأن في حالة انهيار السد ستغرق السودان بالكامل والجميع سيكون خاسرا.

وتابع، أنه فى حالة انهياره سيتسبب في موجة طولها 16 مترا تدمر السودان، وعلى الرغم أن الاحتمالات واحد في المليون إلا أننا نقوم باستثمارات تتخطى الـ20 - 30 مليار جنيه، لامتصاص هذه الصدمة والتعامل معها حال حدوثها، وسنكون مطمئنين إذا أعطونا الدراسات التي أجروها.

وأكمل: "أن العلاقة بين دول حوض النيل هي علاقة زواج كاثوليكى ولا ينفع أن تكون هناك خلافات وخطوة مجلس الأمن ليست لإحداث مشكلة بل للجلوس على طاولة المفاوضات والتوصل لاتفاق وعدم حدوث توتر تعانى منه الدول لفترات طويلة، وكل ما نحتاجه هو أن تطمئن الشعب السودانى والمصرى، ولابد أن يكون هذا الاطمئنان موثقا ومكتوبا في اتفاقية".

وأِشار، إلي أن الخارجية لمصرية لم يكن أمامها إلا اللجوء إلى المنظمات الدولية بعد المماطلة الإثيوبية ،ونحن في انتظار جولة أخرى للمفاوضات.

وأكد الوزير المصري، أن بلاده مهتمة أن يكون لدى الشعب الإثيوبى كهرباء ولدينا اقتراحات مرنة أن تكون إنتاج الكهرباء 85 بالمائة في أوقات الجفاف وتوفير بدائل لهم لإنتاج الكهرباء، ومشاركتهم في المشروعات المستقبلية والاتفاق على آلية فض المنازعات.

وأوضح، أن كانت هناك فكرة لإنشاء صندوق ينفق على التنمية في الدول الثلاثة، وبدأت إثيوبيا في التأجيل بسبب الانتخابات والسودان قدمت مبادرة لعمل لقاءات ثلاثية عبر الفيديو كونفرانس، وتم إجراء 5 اجتماعات رفضت إثيوبيا خلالهم الالتزام باتفاق.

السيسي يقرر زيادة المعاشات بنسبة 14% اعتباراً من أول يوليو

مصر تعلن كشفا تجاريا للذهب باحتياطي يتجاوز مليون أوقية

مصر تعلن الخميس المقبل إجازة للقطاعين العام والخاص بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو

تبدأ خلال ساعات.. خريطة استئناف رحلات الطيران في الدول العربية وشروط الدخول

باستثناء الأطباء.. الكويت تستعد لتسريح الوافدين العاملين بالحكومة خلال عامين

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل