المحتوى الرئيسى

ظهر بعضها.. علامات الساعة الصغرى والكبرى بعد حديث "الأزهر للفتوى"

07/01 22:57

الله سبحانه وتعالى عنده علم الساعة

نشر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، تقريرا عن علامات الساعة، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أكد فيه أن نهاية العالم غيب لا يعلمه إلا الله، والساعة تأتي الناس بغتة.

وقال المركز إنهم يتابعون ما يثار بين الحين والآخر من أن قيام الساعة أو نهاية العالم يوم كذا، أو يوم كذا.. أو نحو ذلك من الشائعات والإطلاقات التي تخالف كتاب الله عز وجل وما صح من سنة سيدنا رسول الله ﷺ، وقال الله عز وجل: "يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل إنما علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو ثقلت في السماوات والأرض لا تأتيكم إلا بغتة"، وقال أيضا: "إليه يرد علم الساعة".

وأوضح الشيخ الأزهري أحمد مدكور لـ"الوطن"، أن علامات الساعة الصغرى والكبرى عددها عند الله، وهناك الكثير من الأحاديث النبوية عن علامات الساعة ولكن الله سبحانه وتعالى والنبي محمد عليه الصلاة والسلام لم يذكرا عددا لعلامات يوم القيامة.

وقال "مدكور" إن هناك العديد من علامات القيامة الصغرى وهي بعثة النبي صلى الله عليه وسلم، موته، ظهور الفتن وكثرتها، ضياع الأمانة، قبض العلم، ظهور الجهل، انتشار الزنا، الربا، كثرة القتل، وقوع الزلازل، كثرة الأموال، ظهور مدعي النبوة، ظهور الكاسيات العاريات، وهناك علامات كثيرة أخرى اختلف فيها جمهور الفقهاء والعلماء ويبقى عددها عند الله.

وعن عون بن مالك، أنه قال: أتيت رسول الله ﷺ في غزوة تبوك وهو في قبة أدم فقال: اعدد ستًا بين يدي الساعة: "موتي، ثم فتح بيت المقدس، ثم موتان يأخذ فيكم كعقاص الغنم، ثم استفاضة المال حتى يعطى الرجل مائة دينار فيظل ساخطًا، ثم فتنة لا يبقى بيت من العرب إلا دخلته، ثم هدنة تكون بينكم وبين بني الأصفر فيغدرون فيأتونكم تحت ثمانين غاية، تحت كل غاية اثنا عشر ألفًا".

بعثة النبي صلى عليه وسلم وموته.

- انحسار نهر الفرات عن جبل من الذهب.

- أن يصل الملك إلى رجل من قحطان شديد القوة والبطش.

-أن تكون خمسين امرأة بقيمة رجل واحد.

- يصدق الخائن ويكذب الأمين.

-أن يتحدث السفيه في أمر العامة.

"روى مسلم عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ أَسِيدٍ الْغِفَارِيِّ رضي الله عنه قَالَ : اطَّلَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيْنَا وَنَحْنُ نَتَذَاكَرُ فَقَالَ : مَا تَذَاكَرُونَ؟ قَالُوا: نَذْكُرُ السَّاعَةَ، قَالَ : إِنَّهَا لَنْ تَقُومَ حَتَّى تَرَوْنَ قَبْلَهَا عَشْرَ آيَاتٍ فَذَكَرَ الدُّخَانَ وَالدَّجَّالَ وَالدَّابَّةَ وَطُلُوعَ الشَّمْسِ مِنْ مَغْرِبِهَا وَنُزُولَ عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَيَأَجُوجَ وَمَأْجُوجَ وَثَلاثَةَ خُسُوفٍ خَسْفٌ بِالْمَشْرِقِ وَخَسْفٌ بِالْمَغْرِبِ وَخَسْفٌ بِجَزِيرَةِ الْعَرَبِ، وَآخِرُ ذَلِكَ نَارٌ تَخْرُجُ مِنْ الْيَمَنِ تَطْرُدُ النَّاسَ إِلَى مَحْشَرِهِمْ".

- شروق الشمس من مغربها

- نزول سيدنا عيسى ابن مريم

- ثلاثة خسوف بالمشرق والمغرب وجزيرة العرب

- ظهور نار تخرج من الحجاز تقود المسلمين إلى أرض المحشر

ومن علامات الساعة الكبرى أيضا، أن يبعث الناس من قبورهم أي أن يبعثهم الله سبحانه وتعالى، وفقا لـ"مدكور".

وعن ظهور المسيح الدجال، قال الشيخ عبد الحميد الأطرش الرئيس الأسبق للجنة الفتوى بالأزهر، إن نزوله على الأرض يعني اقتراب يوم القيامة، والنبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا تقوم الساعة إلا على شرار الخلق"، وهو ينزل لفتنة الناس عن دينهم، وعن فاطمة بنت قيس، رضي الله عنها، عن الرسول صلى الله عليه وسلم، قال عن المسيخ الدجال أنه عند ظهوره يقول "إِنِّى أَنَا الْمَسِيحُ، وَإِنِّى أُوشِكُ أَنْ يُؤْذَنَ لِى فِى الْخُرُوجِ، فَأَخْرُجَ فَأَسِيرَ فِى الأَرْضِ فَلاَ أَدَعَ قَرْيَةً إِلاَّ هَبَطْتُهَا فِى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً غَيْرَ مَكَّةَ وَطَيْبَةَ فَهُمَا مُحَرَّمَتَانِ عَلَيَّ كِلْتَاهُمَا، كُلَّمَا أَرَدْتُ أَنْ أَدْخُلَ وَاحِدَةً أَوْ وَاحِداً مِنْهُمَا اسْتَقْبَلَنِى مَلَكٌ بِيَدِهِ السَّيْفُ صَلْتاً يَصُدُّنِى عَنْهَا، وَإِنَّ عَلَى كُلِّ نَقْبٍ مِنْهَا مَلاَئِكَةً يَحْرُسُونَهَا".

تعرضت فتاة باكستانية لموقف محرج ومؤلم بعد أن اعتدي عليها أحد الحضور خلال رقصها في أحد الأعراس، ما تسبب في حالة من الانزعاج بين الحضور، وفقا لما ذكرته قناة

يحاول الكثيرون إخفاء علامة الـ"Seen" من على تطبيق واتساب، وذلك لعدم رغبتهم بمعرفة المرسل بقرائتهم للرسالة وهو الأمر الذي شكل إزعاجا لمحبي الخصوصية، ولكن هناك إع

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل