المحتوى الرئيسى

أغانيه وحدت شعب أورومو.. أبرز المعلومات عن المطرب الذي أشعل تظاهرات إثيوبيا

07/01 22:55

قتل سبعة أشخاص في إثيوبيا خلال احتجاجات أعقبت مقتل المغني هاشالو هونديسا من قبل الشرطة الأثيوبية، المعروف بأغانيه السياسية، والمنتمى لقبيلة الأرموا.

وفي سياق متصل، تستعرض "الدستور" أبرز المعلومات عن المطرب الذى أشعل إثيوبيا على رأس أبى أحمد رئيس الوزراء الإثيوبى الذى يعانى من مشاكل داخلية ربما تكون سبب فى الإطاحة بحكومته الانتخابات القادمة في أديس أبابا.

- هاشالو هونديسا ولد عام وتوفى 291985يونيو 2020، وهو مغنى أثيوبى وكاتب أغاني وسجين سياسي.

- ولد هاشالو هونديسا في أمبو، إثيوبيا لغوداتو هورا وهونديسا بونسا وينتمى لعائلته من شعب "أورومو".. وكبر وهو يغني في النوادي المدرسية وكذلك عندما كان يرعى الماشية.

- في عام 2003، كان هونديسا يبلغ من العمر 17 عامًا وما زال في المدرسة الثانوية عندما تم القبض عليه بسبب مشاركته في الاحتجاجات وحكم عليه بالسجن.

- تم سجنه لمدة خمس سنوات وأفرج عنه في عام 2008.

- مشواره الفنى والموسيقى حافل حيث اتخذ الفن وسيلة للدفاع عن قبيلة "اأرمو" التى ينتمى إليها،وألف هونديسا الألحان وكتب معظم كلمات ألبومه الأول أثناء وجوده في السجن.

- وفي عام 2013 قام بجولة في الولايات المتحدة وأصدر ألبومه الثاني، Waa'ee Keenyaa الذي كان الألبوم الموسيقي الأفريقي رقم 1 في أمازون.

- وحدت أغاني احتجاج هونديسا شعب أورومو، وشجعتهم على مقاومة الظلم. ارتبطت أغانيه ارتباطًا وثيقًا بالمقاومة المناهضة للحكومة التي بدأت في 2015 واحتجاجات إثيوبيا 2016.

- أطلق اغنية "مالان جيرا" ("ما هو لي") تتعلق بنزوح سكان أورومو من أديس أبابا، وبعد أشهر من إطلاق الأغنية في يونيو 2015، وقعت احتجاجات معارضة لخطة أديس أبابا الرئيسية في جميع أنحاء منطقة أوروميا، أصبحت الأغنية نشيدًا للمتظاهرين وأصبحت واحدة من مقاطع الفيديو الموسيقية الأكثر مشاهدة في أورومو.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل