المحتوى الرئيسى

هل يعتبر فيروس كورونا هو السبب الوحيد لفقدان حاسة التذوق؟ - فالصو

07/01 04:00

يعتبر العديد من الأشخاص وخاصة هذه الأيام فقدان حاسة التذوق هى أول أعراض فيروس كورونا المستجد، مما يخلق حالة من الذعر والفزع، ولكن من الأمور التي غائبة عن ذهن البعض أن فقدان حاسة التذوق ليست أحد أعراض فيروس كورونا المستجد وإنما هناك عوامل أخرى يمكن أن تسهم فى تغيير براعم التذوق وأبرزها نقس الفيتامينات كالزنك، وذلك ووفقا لتقرير لموقع healthline.

ويستعرض "فالصو" فى السطور التالية أبرز العوامل التى تساهم فى فقدان حاسة التذوق بعيدا عن فيروس كورونا.

تسبب التهابات الجهاز التنفسى العلوى، سواء الفيروسية أو البكتيرية، أعراضا مثل احتقان الأنف وسيلان الأنف ويمكن لهذه الأعراض أن تقلل من حاسة الشم ، والتي بدورها يمكن أن تؤثر على إدراك المذاق.

قد تسبب اضطرابات الجهاز العصبى التى تؤثر على أعصاب الفم أو الدماغ ، مثل مرض باركنسون والتصلب المتعدد ومرض الزهايمر، تغييرا فى إدراك الذوق، بالإضافة إلى ذلك يمكن لبعض اضطرابات الجهاز غير العصبى التى يسببها السرطان، أن تغير إدراك الذوق  خاصة أثناء العلاج.

يمكن أن يسبب سوء التغذية نقصًا فى بعض الفيتامينات والمعادن الضرورية لكى تعمل براعم التذوق بشكل صحيح قد تؤدى أوجه القصور فى العناصر الغذائية التالية إلى فقدان الطعم مثل فيتامين أ، وفيتامين ب 6، وفيتامين ب 12، الزنك، النحاس

الأعصاب الموجودة على طول المسار من الفم إلى الدماغ مسؤولة عن وظيفة برعم الذوق وإدراك النكهة، يمكن أن يساهم تلف الأعصاب في أي مكان على طول هذا المسار، سواء من الإصابة أو المرض ، في تغيير حاسة التذوق.

تشمل بعض الأسباب المحتملة لتلف الأعصاب الذي يمكن أن يؤثر على حاسة التذوق: التهابات الأذن، عملية جراحية للإذن، إجراءات الأسنان، العمليات الجراحية للفم، ضعف العصب الوجهي، صدمة الدماغ.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل