المحتوى الرئيسى

بدء تلقى طلبات تركيب «العدادات الكودية» للمباني العشوائية والمخالفة

07/01 11:27

تطبيق الزيادة السابعة على أسعار استهلاك الكهرباء بدءا من اليوم والسداد أغسطس المقبل

حمزة: ندعم الكهرباء بـ 78.6 مليار جنيه لمدة 5 أعوام.. والزيادة مستمرة حتى 2025 بنسب متفاوتة وطفيفة

تبدأ وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ممثلة فى شركات التوزيع التسع التابعة لها على مستوى الجمهورية، اليوم، تلقى طلبات توصيل التيار الكهربائى للمناطق العشوائية والمخالفة عن طريق تركيب العدادات الكودية وذلك لأصحاب نظام الممارسة فقط عبر المنصة الإلكترونية لخدمات الكهرباء.

ووضعت الوزارة عدة شروط يجب اتباعها عند التقديم من بينها: أن تتلقى الوزارة طلبات توصيل التيار الكهربائى للمناطق العشوائية والمخالفة من خلال المنصة الإلكترونية لخدمات الكهرباء فقط، وتقديم جميع الأوراق وسداد الرسوم المالية من خلال تلك المنصة؛ حيث إن قيمة المقايسة المطلوبة لتركيب العداد الكودى لا تختلف عن قيمة العداد التقليدى، لافتة إلى وقف العمل بنظام الممارسات للمخالفين واستبداله بالعداد الكودى، مع إلزام من يتم التعامل معهم بنظام الممارسة تحرير محاضر بتركيب العداد.

وشملت الشروط إلغاء شرط سداد المقايسة للعقار المخالف بالكامل حتى يتمكن أى مواطن من تقنين وضعه وبخاصة حال لم يلتزم باقى سكان العقار، مع السماح لشركات توزيع الكهرباء بتقسيط قيمة المقايسات للمواطنين بدون فوائد للتيسير عليهم وتشجيعهم على تركيب العدادات الكودية، وتخفيف اشتراطات ضرورة توفير غرفة محولات بالمبانى العشوائية والمخالفة مع وضع حلول لذلك.

وأوضحت الوزارة، أن العداد الكودى هو عداد كهرباء مسبوق الدفع ولكنه لا يحمل اسم مالك الوحدة التى يتم توصيل التيار لها لكنه يحمل رقما كوديا، كما أن سعر الكيلو وات ساعة لا يختلف فى العداد الكودى عن غيره وتتم محاسبة المشترك وفقا لأسعار الشرائح المعلن عنها.

كان مجلس الوزراء وافق على إلغاء نظام الممارسات المعمول به فى شركات توزيع الكهرباء المملوكة للدولة، واستبداله بنظام العدادات الكودية، من خلال إعادة تفعيل قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 886 لسنة 2016، والمعدل بالقرار رقم 231 لسنة 2017 بتركيب عدادات كودية مؤقتة لكل المنشآت والمبانى التى تم توصيل التيار إليها بطريقة غير قانونية لحين تقنين وضعها، أو تنفيذ الأحكام والقرارات الإدارية الصادرة بشأنها ودون أن يرتب ذلك أية حقوق قانونية للمخالفين.

ومن المرتقب أن تبدأ الوزارة فى تطبيق الزيادة السابعة فى أسعار الكهرباء على الاستهلاك اليوم، للقطاعين المنزلى والتجارى، بنسب تتراوح بين 16 ــ 30% للعام المالى الجديد (2020 ــ 2021).

وقال أيمن حمزة، المتحدث الرسمى لوزارة الكهرباء: إنه سيتم تطبيق الأسعار الجديدة بداية من شهر يوليو الحالى، على أن يتم سداد قيمة الاستهلاك بداية من أغسطس المقبل، بالنسبة للعدادات القديمة والميكانيكية التى يصدر استهلاكها من خلال الفواتير، فيما سيتم بدء تطبيق الزيادة فى أسعار الشرائح على العدادات مسبقة الدفع والذكية التى يتم شحنها عن طريق الكارت.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل