المحتوى الرئيسى

الأخبار الفالصو والشائعات.. رمضان صبحى فى الزمالك وبرنامج الطروحات الحكومية معلق لأجل غير مسمى - فالصو

06/30 20:56

باتت مواقع التواصل الاجتماعي، فى زمن الحجر المنزلي وسياسات التباعد الاجتماعي للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)،  بيئة خصبة لنشر الشائعات، وذلك نظراً لسرعة تداول "المعلومات المغلوطة" وترويج الأخبار الزائفة والمضلّلة، ومشاركتها على نطاق واسع، دون أي محاولة للتدقيق أو التحري في صحة تلك المعلومات.

وفى زمن "كورونا"، باتت الشائعات هي الفيروس الأكثر انتشارا وتأثيرا في الوطن العربي والعالم، بالتالي فإن مكافحتها لا يقل أهمية عن مواجهة الوباء القاتل.

وحرصا من موقع "فالصو" على ممارسة دوره فى التصدى للأكاذيب والأخبار الفالصو  بالمواقع الإخبارية وصفحات مواقع التواصل الاجتماعى، يقدم فى هذا التقرير  اليومى أبرز الشائعات التى تم رصدها اليوم الثلاثاء 30 يونيو 2020،  والتصدى لها بـ"التكذيب أو التوضيح".

                                                                                             الشائعة

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى بوستات تشير إلى مرض الفريق كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات، وأرفقوا مع المنشورات المتداولة صورة له على سرير بأحد المستشفيات.

                                                                                           الحقيقة

- ببحث "فالصو" عن صحة الأمر وجد أن الصورة المتداولة قديمة، وليست حديثة كما زعم متداولوها.

- مصادر بوزارة النقل والمواصلات أكدت أن الفريق كامل الوزير بصحة جيدة، وأنه شارك خلال الأيام الماضية فى العديد من الفعاليات الهامة للوزارة و للدولة بشكل عام.

- نفس المصادر أوضحت أن كامل الوزير يمارس مهام عمله وكل ما هو متداول غير صحيح، حيث إنه كان مجتمعا بشركة الاستثمارات التابعة للسكة الحديد، يوم الأحد الماضى، وأمس الإثنين اجتمع بوزير التخطيط من أجل بحث تدشين مصنع للوحدات المتحركة بمشاركة القطاعين العام والخاص.

- الوزير أجرى العديد من المداخلات التلفزيوينية، حيث قال إنه تم اعتماد 142 مليار جنيه لمشروعات تطوير السكك الحديدية يتم صرفها حتى 2024 ومنها عمل الإشارات الإلكترونية لتجنب حوادث القطارات والقضاء على مأساة المزلقانات، كما تم إنشاء ورشة بمساحة 65 فدانا، وهي أكبر ورشة لصيانة القطارات والجرارات.

- الوزير، أشار  خلال مداخلة هاتفية في برنامج “الحكاية”، مع الإعلامي عمرو أديب، على شاشة “MBC مصر”، أنه سيتم إنتاج قضبان السكك الحديدية في مصر بالتعاون مع شركات الحديد المصرية، مؤكدًا في الوقت ذاته أنه يتم العمل على تحديث الخطين الأول والثاني وبدء المرحلة الرابعة من الخط الثالث في مترو الأنفاق.

                                                                                             الشائعة

تداول عدد من مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى فيسبوك، تصريحا مجتزأ لوزير الكهرباء، يقول فيه: "شوفوا بتصرفوا قد إيه على الموبايلات واللى مش عاجبه الأسعار الجديدة يفسخ التعاقد ويدور له على مصدر أرخص"، وهو ما أثار حالة من الجدل بين رواد السوشيال ميديا.

                                                                                            الحقيقة

- بالبحث حول حقيقة تصريح وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر المتداول على السوشيال ميديا، تبين أن التصريح قديم ومجتزأ منذ أغسطس 2016، وكان خلال لقائه ببرنامج "كلام تانى" الذى أذيع على قناة دريم 2، فى حديثه عن الخدمة المقدمة من الوزارة وحقيقة زيادة أسعار الكهرباء وقتها.

- بمزيد من البحث تبين أن رد وزير الكهرباء على شكاوى المواطنين من ارتفاع فاتورة الكهرباء، قائلا: "الناس بتشتكى من أسعار الكهرباء مهما ارتفعت دخولهم، شوفوا انتوا بتصرفوا قد ايه على فواتير الموبايل وبتدفعوا أد إيه فى فاتورة الكهرباء.

image

- الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، قال حينها إن الوزارة مازالت لا تقدم الخدمة بالجودة المطلوبة فى بعض المناطق، مشيرًا إلى أنه من المتوقع إنتاج 170 مليار "كيلو وات" من العام القادم.

- وأوضح وزير الكهرباء في حديثه وقتها،أنه لا يوجد بديل عن رفع سعر الكهرباء، لأنه تم خفض الدعم إلى 29 مليار جنيه في موازنة العام الحالي، مقارنة بحجم الدعم العام الماضي الذي وصل إلى 48 مليار جنيه.

                                                                                         الشائعة

تداول عدد من مستخدمى موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك بوست منسوب لـ"محيى الدين كامل" قالوا إنه نجل الشيخ صالح كامل، الذى توفى قبل أسابيع قليلة، يقر بتقديم صدقات للوطن العربى على روح والده.

                                                                                         الحقيقة

- بالبحث تبين أن البوست مزور ولا يعبر عن نجل الشيخ صالح كامل، ولم يصدر أى بيان أو تصريح رسمى من عائلة أو أحد أفراد اسرة الشيخ صالح كامل يؤكد هذا الأمر.

2017_11_6_10_40_33_546

- البوست يستغل اسم الشيخ صالح كامل فى النصب على المواطنين من خلال إرسال رسائل عبر فيسبوك ماسنجر وهو ما يمكنهم من اختراق صفحات وحسابات المستخدمين .

                                                                                          الشائعة

ترجمة غير دقيقة نشرتها مواقع إلكترونية، لتصريح هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام لوكالة "بلومبرج" العالمية، وذلك بعد أكدت بعض المواقع وصفحات التواصل الاجتماعى فى  ترجمتها أن "برنامج الطروحات الحكومية معلق لأجل غير مسمى".

                                                                                        الحقيقة

- وزارة قطاع الأعمال العام ، نفت هذا الأمر وأكدت أن ما صرح به هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام للوكالة في هذا الشأن أن "برنامج الطروحات الحكومية معلق لحين تحسن أحوال الأسواق العالمية" وليس لأجل غير مسمى.

- برنامج الطروحات الحكومية يستهدف طرح حصص 4 شركات بالبورصة ضمن المرحلة الاولى من البرنامج، تشمل شركات الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، وأبوقيرللأسمدة، وسيدىكريرللبتروكيماويات، فضلًاعن شركة الشرقية-ايسترن كومباني والتي تم بالفعل طرح حصة إضافية منها تصل إلى 4.5% بالبورصة في مارس2019.

- وتشمل المرحلة الثانية من برنامج الطروحات الحكومية طرح نحو 10 شركات جديدة منها 8 شركات تعدينية وصناعية، إلى جانب شركة إي فاينانس وبنك القاهرة.

                                                                                           الشائعة

أخبار نشرتها مواقع إخبارية وصفحات بمواقع التواصل الاجتماعى بشأن انتقال رمضان صبحي لنادى الزمالك، غريم الأحمر التقليدي.

                                                                                          الحقيقة

- الإعلامي أحمد شوبير ، نفى ما تردد عن انتقال رمضان صبحى نجم الأهلى، إلى الزمالك غريم الأهلي التقليدي.

- شوبير  أكد أن الأهلي قدم عرضاً إلى نظيره هدرسفيلد الإنجليزي لضم رمضان صبحي بشكل نهائي.

- وقال شوبير، في تصريحات إذاعية عبر راديو «أون سبورت»: «الأهلي قدم عرضاً منذ يومين لشراء رمضان صبحي نهائيًا من الفريق الإنجليزي بقيمة 2.5 مليون جنيه إسترليني".

- حارس مرمى الأهلي السابق، كشف أن رمضان صبحي تلقى في الفترة الأخيرة عروضاً من عدد من الأندية في الدوري التركي، وعرضاً من الدوري الإيطالي لكن اللاعب يريد الاستمرار في مصر.

                                                                                            الشائعة

أنباء متداولة على السوشيال ميديا، حول تدهور  الحالة الصحية للفنانة القديرة سميحة أيوب بعد إصابتها بفيروس كورونا.

                                                                                          الحقيقة

- الفنانة سميحة أيوب، نفت إصابتها بكورونا، موضحة أنها تعرضت بالفعل لوعكة صحية خفيفة استدعت على إثرها طبيبًا خاصًا فى منزلها.

- الفنانة الكبيرة، في تصريحات لها،  شددت على أن الأنباء المتداولة عن إصابتها بفيروس كورونا المستجد، لا أساس لها من الصحة.

- موقع فوشيا نقل عن الفنانة سميحة أيوب، أن حالتها مستقرة وسببها الإجهاد فقط، رافضة فى الوقت ذاته الكشف عن طبيعة المرض.

سميحة-أيوب_378974_original_916928_highres

- سميحة أيوب أشارت إلى أنها عادت من لبنان مؤخرًا بعد تصوير مسلسل "سكر زيادة" وقضت فترة الحجر الصحى بأحد الفنادق ولم تظهر عليها أى أعراض وأجرت تحاليل وفحص كورونا وجاءت النتائج وقتها سلبية، مشيرة إلى أنها حتى الآن لم يظهر عليها شيء.

- وأكدت أن الطبيب طمأنها على حالتها الصحية ومنحها بعض الأدوية وطالبها بالراحة التامة، نافية تدهور حالتها.

                                                                                           الشائعة

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل