المحتوى الرئيسى

«تغطية قضايا حقوق الانسان في القنوات الفضائية».. رسالة دكتوراه بإعلام القاهرة

06/30 14:59

شهدت كلية الإعلام بجامعة القاهرة مناقشة رسالة دكتوراه بعنوان «اتجاهات النخبة نحو التغطية الإعلامية لقضايا حقوق الانسان فى القنوات الفضائية».

وحصلت الباحثة والإعلامية ماجدة محمود أحمد عبد العال على درجة الدكتوراه فى الإعلام بقسم الإذاعه والتليفزيون بمرتبة الشرف الاولى من كلية الاعلام جامعة القاهره ، وذلك عن الرسالة العلمية التي قدمتها وموضوعها "اتجاهات النخبة نحو التغطية الاعلاميه لقضايا حقوق الانسان فى القنوات الفضائيه".

وتكونت لجنة الاشراف والحكم والمناقشة من د. ماجى الحلوانى الأستاذ بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة.. مناقشا ورئيسا، ود. هانى خميس أحمد عبده الأستاذ بقسم الاجتماع ووكيل كلية الآداب جامعة الاسكندرية.. مناقشا، ود. محمد محمود المرسي الأستاذ بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة .. مشرفا، وعادل فهمى الأستاذ بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة.. مشرفا مشاركا.

وهدفت الدراسة إلى رصد وتحليل معالجة قضايا حقوق الإنسان خاصة في التغطيات الإعلامية وذلك من خلال أهداف تحليلية اهمها التعرف على أساليب ووسائل الإبراز للتغطية الإعلامية لقضايا حقوق الإنسان وأهداف ميدانية أهمها الكشف عن الاتجاهات الإيجابية والسلبية لدى النخبة عينة الدراسة نحو موقف القنوات الفضائية من قضايا حقوق الإنسان.

واعتمدت الباحثة على منهج المسح الإعلامي بشقيه الميدانى والتحليلي لعينة من القنوات الفضائية والنخبة لرصد مجموعة المقاييس والنتائج التي تتعلق بدور القنوات الفضائية في تشكيل اتجاهاتهم نحو قضايا حقوق الإنسان استهدفت الدراسة التحليلية التعرف على القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان فى ثلاث قنوات حكومية ومستقله لتمثل كل منها دولة ذات توجهات ومضامين مختلفة تجاه قضايا حقوق الإنسان من خلال البرامج التليفزيونية " عين على الديمقراطية على قناة الحره - بلا قيود على قناة بى بى سى- هذا الصباح على قناة النيل للاخبار" وتحدد مجتمع الدراسة في النخب المختلفة متمثلة فى الإعلاميين والأكاديميين والعسكريين لمعرفة اتجاهاتهم وآرائهم نحو التغطية الإعلامية لقضايا حقوق الإنسان في القنوات الفضائية.

يذكر أن الإعلامية ماجده محمود كبير مراسلين بالهيئة الوطنية للإعلام ورئيس مجلس أمناء مؤسسة مجد مصر للإعلام والتنمية وعضو المجلس القومي للمرأة فرع الجيزة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل