المحتوى الرئيسى

حكومة السرّاج تسعى لتعطيل التنسيق الفرنسي الروسي بشأن ليبيا

06/29 14:22

تحسبًا للمحادثات التي ركزت على الوضع في ليبيا والتي عقدت الجمعة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أطلقت حكومة فايز السراج الإسلامية التي تتخذ من طرابلس مقرًا لها حملة تضليل ركزت بشكل أساسي على مزاعم مسيئة لروسيا وفرنسا معًا وشنت حكومة السراج حملة دعائية بالتعاون مع تركيا من أجل تضخيم الدور الروسي في ليبيا.

واتهمت حكومة السراج ومؤسسة النفط الوطنية التي يسيطر عليها الإسلاميون، وفقًا لصحيفة لوفيجارو الفرنسية،روسيا وفرنسا باقتحام حقل شرارة النفطي، واثارت مزاعم حول محاولات روسيا وفرنسا منع استئناف إنتاج النفط.

وقالت الصحيفة الفرنسية إن مؤسسة النفط الوطنية حاولت في كثير من الأحيان تقديم نفسها كطرف محايد في الصراع الدائر في ليبيا على الرغم من تحيزها الواضح تجاه الميليشيات الإسلامية ورفضها لسيطرة الجيش الوطني الليبي على محطات النفط وحقوله.

عائدات النفط الليبي

من خلال هذه الاتهامات، تحاول حكومة السراج الموالية لتركيا إرسال رسائل إلى أوروبا تفيد بأن فرنسا تنسق مع روسيا ردود فعل البلدين على الوضع في ليبيا، على الرغم من سيطرة روسيا على محطات النفط ووقف صادراتها النفطية. لكن هذه في الواقع محاولة واضحة لتضليل الرأي العام الدولي والتستر على الأسباب الحقيقية وراء وقف صادرات النفط الليبية. توقفت صادرات النفط بعد الإجراءات التي اتخذتها القبائل الليبية احتجاجًا على استخدام حكومة طرابلس لـ "عائدات النفط الليبي" لتمويل المرتزقة السوريين ومحاربة الجيش الليبي الوطني.

وتقع محطات النفط وحقول النفط في ليبيا تحت سيطرة الجيش الوطني الليبي، ويتمتع الجيش بدعم القبائل المحلية في الجنوب والمنطقة الشرقية. لكن عائدات النفط تتدفق إلى خزينة البنك المركزي الليبي وخزائن مؤسسة النفط الوطنية الليبية التي يسيطر عليها الإسلاميون ومجموعة من الانتهازيين الذين يستفيدون من الفوضى.

وصرح العميد إبراهيم بيت المال، أحد قادة ميليشيا حكومة الوفاق المدعومة من تركيا ، بأنه "تم رصد العديد من خطط الشحن الروسية وهي تهبط في قاعدة جوية في سرت، وصل آخرها يوم الخميس". 

تنظيم داعش وجبهة النصرة

منذ أشهر، تقود وزارة الخارجية الأمريكية حملة تضخيم الدور الروسي في ليبيا، بينما تتجاهل التدخل التركي الذي جلب مقاتلين سوريين، بما في ذلك عناصر تنظيم داعش وجبهة النصرة الإرهابيين.

حتى الآن، لم يظهر أي دليل لتأكيد المزاعم الأمريكية، في حين أن هناك تقارير متكررة عن وجود بعض الضباط والخبراء العسكريين الروس الذين يستخدمهم الجيش الوطني الليبي لتشغيل وصيانة أنظمة الأسلحة، مثل معظم الأسلحة التي يستخدمها الجيش، بما في ذلك الطائرات الحربية روسية الصنع. من ناحية أخرى، تجاوز عدد المرتزقة السوريين الذين جلبتهم أنقرة والإسلاميون 10000 مرتزق، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام الغربية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل