المحتوى الرئيسى

في 6 سنوات.. كيف أنصف السيسي المرأة ومكنها من المناصب القيادية؟

06/29 15:01

في 8 يونيو 2014، أدى الرئيس عبدالفتاح السيسي اليمين الدستورية أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا، بعد فوزه في الانتخابات على منافسه الوحيد حمدين صباحي بنسبة 96.94% من الأصوات، وخلال تلك السنوات الست التي تخللتها إعادة انتخاب الرئيس عام 2018 بحصوله على 97.08% من أصوات الناخبين.

خلال فترة حكمه شهدت مصر تطورات واسعة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية، حيث عمل السيسي بخطوات سريعة وحاسمة على تنفيذ سلسلة من المشروعات القومية العملاقة، التي أسهمت في دخول اقتصاد البلاد طور التعافي، وزيادة الدخل القومي وجذب الاستثمارات الأجنبية.

وتعرض "الشروق" على حلقات، جوانب مختلفة من صور التغيير والتطوير التي شهدتها المجالات الخدمية والمرفقية المختلفة وثيقة الصلة بحياة المواطنين، لتحسين أوضاعهم المعيشية، مع التركيز على المشروعات الجديدة التي انتشرت في ربوع مصر كافة، لتضع حجر الأساس للتنمية المستدامة وفق خطة مصر- 2030.

انجازات عديدة شهدتها المرأة المصرية خلال السنوات القليلة المصرية، وقدر من الاهتمام لم تناله في أي عهد سابق، فمنذ الأيام الأولى، لتولي الرئيس السيسي، أظهر انحيازه للمرأة المصرية ومساندته لكافة حقوقها، واعتزامه العمل على التمكين لها في المجتمع المصري.

ففي عهد السيسي، تقلدت المرأة المصرية أعلى المناصب السياسية، فحصدن حقائب وزارية عديدة في آخر تشكيل وزاري، حتى وصل عدد الوزيرات السيدات في مصر إلى 8 وزيرات، وهو أعلى عدد لمشاركة المرأة في الحكومة المصرية بنسبة وصلت إلى 25%، فتولت ياسمين فؤاد وزارة البيئة، وهالة السعيد كوزيرة التخطيط، ونفين قباج كوزيرة التضامن، ورانيا المشاط كوزيرة السياحة، وهالة زايد كوزيرة الصحة، نيفين جامع كوزيرة للتجارة.

المرأة في منصب المحافظ والنواب

ولأول مرة من زمن بعيد، تمكنت المرأة المصرية من تقلد منصب المحافظ، بعد أن أثبتت تفوقها وجدارتها في تولي المسئولية في عدة قطاعات، فتولت منصب المحافظ مرتين، في محافظة البحيرة ودمياط، إلى جانب احتلالها منصب نائب المحافظ بنسبة 32% على مستوى الجمهورية، فقد احتوت قائمة نواب المحافظين على 7 عناصر نسائية، خلال حركة التغييرات الماضية.

وبالرغم من صعوبة وصول المرأة إلى منصب قاضية، على مر السنوات، ولكن خلال عهد الرئيس السيسي، تمكنت المرأة المصرية أن تثبت قدرتها على أن تكون قاضية، حتى أصبح عدد القاضيات في مصر 66 قاضية في المحاكم الابتدائية، بجانب تعيين 6 سيدات كنائبات لرئيس هيئة قضايا الدولة لأول مرة، و4 قاضيات في سكرتارية اللجنة العليا للانتخابات، فيما قام المجلس الأعلى للقضاء بتعيين أول مساعدة لوزير العدل.

وفي مجلس الشعب، لم يهمل تمكين المرأة برفع نسب تمثيلها في البرلمان إلى 25%، حيث تم تعيين 90 نائبة في عهد السيسي، استطعن بجهدهن تغيير خارطة الطريق التشريعية، وأثرن العمل النيابى بكثير من الاطروحات والأفكار، التي تؤكد وعيها وإدراكها لحجم المسئوليات السياسية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها.

ليس هذا فقط، بل وصلت المرأة إلى منصب مستشارة رئيس الجمهورية للأمن القومى،

بعدما أصبحت السفيرة فايزة أبو النجا، أول إمرأة مصرية تتولى منصب مستشارة الأمن القومي، في إطار حرص الدولة في توفير الفرص للسيدات المصريات لتولي المناصب القيادية لتغيير ثقافة التميز بين الجنسين.

واقتحمت المرأة المصرية مجال الاقتصاد، أيضا، بعدما تولت السيدة لبنى هلال منصب نائب محافظ البنك المركزي، لتكون المرأة في كل المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادي.

وعلى الجانب الآخر، كان الرئيس دائما ما يحث على الانتهاء من كافة القوانين التي من شأنها الحفاظ على حقوق المرأة،وبالفعل صدر فى عهد الرئيس السيسى العديد من القوانين التى تصب فى صالح المرأة مثل: قانون الأحوال الشخصية، وقانون تنظيم عمل المجلس القومى للمرأة، وتغليظ عقوبة التحرش، وتجريم الحرمان من الميراث، ومكافحة الجرائم الإلكترونية ومن بينها التحرش، إلى جانب إقرار تكافؤ الفرص بين الجنسين فى قانون الاستثمار.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل