المحتوى الرئيسى

وزراء الشؤون الاجتماعية العرب يدعون لدعم وإغاثة جهود فلسطين في مواجهة كورونا  | المصري اليوم

06/28 18:43

دعا مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب الدول والمؤسسات العربية للتدخل العاجل في دعم وإغاثة جهود دوله فلسطين في مواجهة جائحة كوفيد19 ونتائجها على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية، وتعزيز صمود الشعب الفلسطيني أمام القرصنة الاسرائيلية على أموال المقاصة ومصادرة الأراضي والضم والتهويد.

في يومهم العالمي.. اللاجئون في غزة: «إللي له حق ما بيضيع واحنا راح نرجع»  

غزة تقرر فتح مساجدها أمام صلاة الجماعة ابتداء من فجر الأربعاء القادم

فلسطينيون يرفعون صورة الشهيد المنسي على أحد البنايات في غزة

كما دعا الدول والمؤسسات العربية والاقليمية للتدخل العاجل في دعم وإغاثة الدول التي تمر بصراعات وأزمات داخلية أو المستضيفة للنازحين واللاجئين ،في جهودها للتخفيف من الآثار الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية لجائحة كوفيد 19.

جاء ذلك في بيان اصدرته المجلس اليوم في ختام اعمال اجتماعه الطارئ الذي عقد صباح اليوم عبر تقنيات الفيديو كونفرانس، وذلك بناءً على طلب المملكة الأردنية الهاشمية بصفتها رئاسة الدورة الحالية التاسعة والثلاثين للمجلس، لمواجهة الآثار الاجتماعية والإنسانية لجائحة كوفيد 19، وذلك بمشاركة واسعة من وزراء الشؤون الاجتماعية ورؤساء الوفود الدول العربية.

ودعا مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب لتبادل الخبرات لوضع خطط وبرامج الإدماج الاجتماعي حول تخفيف اثار جائحة كوفيد 19، والتمكين الاقتصادي للمشتغلين في القطاع غير الرسمي وغير المنظم وللفئات الفقيرة ومحدودة الدخل، لاسيما العاطلين عن العمل والأشخاص ذوي الإعاقة والنساء والأطفال وكبار السن.

وثمن المبادرات الوطنية في مجال رقمنة الخدمة الاجتماعية للفئات الهشة/الضعيفة، لاسيما التبليغ عن كل الحالات الاجتماعية الصعبة عبر الانترنت لتسهيل عمليات الاستهداف والتدخل في ظروف الحجر الصحي وآثار جائحة كوفيد19.

وشدد على ضرورة العمل على تحديث منهجية وإطار إعداد التقرير العربي الثاني حول الفقر متعدد الأبعاد ،الذي دعا المجلس إلى إعداده في دورته (39)،ليأخذ بعين الاعتبار آثار جائحة كوفيد 19،وذلك بالتعاون مع الشركاء.

وحث المجلس الدول الاعضاء على تنفيذ الإطار العربي الاستراتيجي للقضاء على الفقر متعدد الابعاد الذي أقرته القمة العربية التنموية الرابعة بيروت2019 بما يستجيب للاثار التي خلفتها جائحة كوفيد -١٩ على نسب الفقر بمختلف ابعاده .

وأكد ضرورة دعم تنفيذ الاستراتيجية العربية لكبار التي أقرتها القمة العربية العادية في دورتها (30) بتونس مارس2019 بالتنسيق مع مجلس وزراء الصحة العرب والشركاء وذلك بالتركيز على البرامج التي تتضمن الحقوق الاجتماعية والصحية لكبار السن والعمل على ان يتضمن اطار متابعة وتقييم الاستراتيجية مؤشرات اختبار الصمود أمام تبعات الأوبئة.

وطالب بوضع خارطة طريق عربية لدعم الاشخاص ذوي الاعاقة في مواجهة جائحة كوفيد19 وبناء القدرات على الصمود في مواجهة الازمات المستقبلية وذلك بالتعاون مع الشركاء.

وأكد أهمية أن يتضمن تحديث الاستراتيجية العربية للاسرة تأثير جائحة كوفيد-19 على الاسرة العربية.

وشدد على ضرورة مواصلة تعزيز نظم الحماية والرعاية الاجتماعية لتشمل الفئات التي أظهرت الجائحة عدم استفادتها لاسيما المشتغلون في القطاع غير الرسمي وغير المنتظم وكذلك الاشخاص ذوي الإعاقة.

ودعا الحكومات إلى وضع السياسات التحفيزية الموجهة إلى الفئات المستضعفة ودعم المشاريع المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في القطاع غير المنظم وغير المسجل.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل