المحتوى الرئيسى

”النبات المعجزة”.. تعرفوا على أهم فوائد المورينجا

06/07 00:20

في الأساس، كانت زراعتها تحدث في الهند، ولكن نظرا لأن فوائد المورينجا للصحة العامة، وكمكمل غذائي فعال في برامج علاج سوء التغذية، بات الاعتماد عليه بنتشر في اماكن أخرى متفرقة من العالم، وذاع صعيت نبات المورينجا كوسيلة لعلاج كثير من الأمراض المزمنة، وكذلك كوقاية طبيعية.

يتميز نبات المورينجا Moringa بسهولة زراعته ودون تكاليف باهظة، ولذلك انتشر كمصدر غذائي غير مكلف للفقراء الذين يملكون القدرة على أن يتبعون أنظمة غذائية تتطلب مكونات وأنواع طعام مكلفة وغير متاحة، ولكنه يعتبر متاح ورخيص، وقادر على أن يمدهم بأهم العناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاجها الجسم، غير أن المورينجا يمنح الشخص الطاقة والحيوية.

زراعة المورينجا بدأت بالأساس في الهند، كموطن رئيسي له، وانتشرت بعدها في باكستان وبنجلاديش وأفغانستان، ويكثر زراعتها في المناخات الإستوائية وشبه الإستوائية، وتستخدم كل أجزائها من الجذور والأوراق واللحاء في كثير من الأمور المتعلقة بالصحة وصناعة الدواء، فيمكن تناول أوراقها كوجبة، أو كمشروب عشبي، أو استخراج الزيت من بذورها.

تعرفي على: فاكهة التنين.. ثمرة مذهلة تمنح جسمك فوائد مذهلة 

فوائد المورينجا

ذاع الحديث عن قدرة المورينجا "المدهشة والمعجزة" في التخلص من كثير من الأوجاع والشفاء من الأمراض، وكذلك اعتبارها طعام صحي متكامل، ولذلك نرصد لكم أهم فوائدها الفعلية، ولكننا نتناولها بمزيد من التفصيل، بالتعرف على المكونات التي تحتويها.

نبات المورينجا معروف كمصدر غذائي غني بالفيتامينات والمعادن، فهو يضم بروتينات وفيتامين ب، وفيتامين سي، وكذلك الحديد وفيتامين أ والماغنسيوم والزنك والفوسفور، كما تحتوي على مضادات الأكسدة، مثل الفلافونيدات وبوليفينول وحامض الأسكوربيك، ومواد أخرى تعمل كمضادات للاتهابات.

يساعد تناول أوراق المورينجا كمشروب عشبي صحي على التخلص من السموم الموجودة في الجسم، وحماية الكبد من التلف والعمل كذلك على تقليل الالتهابات، فهي تقي الكبد من التدهورات الصحية غير المحسوبة، وتساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدمن وتحسن من وظائف الكبد بصورة عامة.

يعتبر تناول مرضى السكري لنبات المورينجا فرصة لضبط معدلات السكر في الدم، كونها تعمل على خفض نسبة السكر في الدم، خاصة إذا تم تناولها بعد وجبات الطعام، ولكنها تناسب المرضى الذين لا يتناولون أدوية، ولا يجب أن يتم الاعتماد عليها دون استشارة الطبيب المختص.

استخراج الزيت الطبيعي من بذور المورينجا يمكن استخدامه للشعر، فهو يعمل على الحفاظ على صحة شعرك، ويحمي خلايا الجلد من التلف، ومد الشعر بالبروتين والعناصر الغذائية التي يحتاجها ليتركه لامع وقوي، ويعزز من صحته.

تزيد المورينجا من القوة الإدراكية للدماغ، والاعتماد عليها يساعد في العمل كوقاية لمرض ألزهايمر وتحسين الوظائف الدماغية، وكذلك تعزيز أداء المرسلات العصبية للسيروتونين والدوبامين.

اقرئي أيضا: أهم فوائد الفاكهة لبشرة مثالية وجسم صحي

وهناك فوائد المورينجا المتعددة للصحة لا تكتفي بما ذكرناه، فهناك فوائد وتأثيرات إيجابية أخرى لها، من بينها:

فوائد المورينجا المختلفة جعلتها توصف بالشجرة أو النبات "المعجزة"، كونها قادرة على أن تتعامل مع كثير من المشكلات الصحية، وتعتبر بديل  طبيعي موثوق به.. جربيها واخبرينا بالنتيجة.

فوائد زيت النعناع المذهلة للتخسيس وصحة شعرك وبشرتك

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل