المحتوى الرئيسى

شركات استفادت من أزمة كورونا وحققت أرباح خيالية

06/07 00:20

كما يقول المثل الدارج "مصائب قوم عند قوم فوائد" كذلك الأمر تماما في عالم البيزنس. فعلى مر العصور وفي أوقات الأزمات تنهار شركات وأعمال مُعينة بينما تستفيد أخرى وتُحقق أرباح ومكاسب خيالية. وفي الأزمة الحالية وانتشار فيروس كورونا في العالم كله، انهارت العديد من الشركات والمؤسسات، وسجلت خسائر فادحة وبعضها أغلق أبوابه أيضا. وخسر الكثير من الموظفين أعمالهم. ولكن على جانب آخر استطاعت الكثير من الشركات وأنواع مُعينة من التجارة أن تُسجل أرباحا كثيرة وتُحقق نجاحات وانتشار أكثر. فما هى تلك الشركات التي استفادت من أزمة كورونا؟

شركة Clorox

منذ بدء أزمة كورونا وفكرة التنظيف أصبحت مُسيطرة على الناس بشكل عام.لذلك قفزت شركة كلوروكس قفزة عالية في عالم البيزنس والمبيعات، فالجميع أصبح يحرص على شراء منتجاتهم لتنظيف وتعقيم الملابس والمشتريات وغيرها. 

وقالت شركة كلوروكس أن مبيعاتها قفزت 15% في الربع الأول من العام، وأن مبيعات قسم المناديل المُبللةوالمبيضات زاد بنسبة 32%. وقالت الشركة أن طلب المستهلكين ازداد على منتجات مثل فرش حمام القطط والتي تُشكل حوالي 2% من مبيعات الشركة في هذا القطاع.

أما الشركة الإنجليزية Reckitt Benckiser وهى شركة شهيرة تنتج الكثير من مواد ومنتجات التنظيف مثل ديتول وليسول، فقد قالت أن مبيعاتها سجلت قفزة رائعة وحققت أرباح في الربع الأول من العام بنسبة  13.5%، وذلك بسبب زيادة طلب المستهلكين على منتجات التنظيف.

وقالت الشركة أن تحديدا في شهري مارس وإبريل فقد قفزت مبيعات منظفات Aerosol بنسبة 230.5% والمنظفات متعددة الاستخدامات بنسبة 109.1%.

اقرئي أيضا: 6 أخطاء شائعة في إدارة البيزنس تتسبب في فشله

منذ بداية الأزمة وانتشار فيروس كورونا في العالم، أصبحت بعض المنتجات الطبية ضرورة اجتماعية للجميع ومنها بالتأكيد الكمامات والقفازات. لذلك استطاعت شركة 3M وهى شركة أمريكية عالمية أن تُحقق أرباح كثيرة في هذه الأزمة حيث تقوم بإنتاج الكمامات والقفازات التي يحتاجها القطاع الطبي.

واستطاعت الشركة تحقيق زيادة في الربح في الربع الأول من العام بنسبة 3%، وتعززت هذه النسبة بزيادة 21% في قطاع الرعاية الصحية لديهم.

شركة Zoom

تطبيق زووم من أكثر التطبيقات التي انتشرت وذاع صيتها أكثر من قبل منذ بداية أزمة كورونا، فهو تطبيق يسمح بالتواصل بالصوت والصورة (فيديو) بين الكثير من الأعضاء. لذلك أصبح استخدامه أمر ضروري للعمل عن بُعد ويستخدمه الموظفون والمدراء لعقد الاجتماعات والتواصل عن بُعد في ظل انتشار فكرة العمل من المنزل بسبب الكورونا.

وقال المدير التنفيذي لشركة زووم أن التطبيق استطاع تسجيل حوالي 300 مليون مشترك في الاجتماعات اليومية، وهى نسبة أزيد بكثير مما سجله التطبيق في شهر مارس حيث كان عدد المشتركين في الاجتماعات اليومية حوالي 200 مليون مشترك. فقد زاد مخزون التطبيق بنسبة 120% في السنة.

على غرار تطبيق زووم أيضا استطاعت شركة Slack وهو تطبيق لتنظيم مقابلات العمل، أن تُحقق قفزة في أعداد المشتركين بالتطبيق، فقد زاد عدد المشتركين الذين يقومون بالدفع من أجل استخدام التطبيق حوالي 9000 مشترك جديد. وذلك بنسبة زيادة 80% عن الربع السابق من العام في الفترة بين 1 فبراير إلى 25 مارس. وأعلنت الشركة أن ليس فقط عدد المشتركين الجدد هو الذي زاد، ولكن عدد الرسائل في المحادثات أيضا، حيث زادت بنسبة 20% عالميا.

اقرئي أيضا: 8 تطبيقات تساعد على العمل من المنزل بسهولة وفعالية

شركة Netflix

ربما كانت أزمة كورونا فرصة للكثيرين لتطوير أنفسهم أو العمل على بعض الإنجازات، ولكنها لآخرين كانت فرصة فقط للاسترخاء والاستمتاع بمشاهدة الأفلام والمسلسلات. وهذا ما جعل شركة الإنتاج الشهيرة نتفلكس تُسجل نجاحا جديدة في ظل هذه الأزمة.

فحوالي 16 مليون مشترك جديد سجلوا في تطبيق نتفلكس في أول ثلاثة شهور من هذا العام. وهذا الرقم يُعتبر ضعف عدد المشتركين الذي سجلوا حسابات جديدة على نتفلكس في أواخر شهور 2019.

وهذه الأرقام تُعتبر معقولة جدا بسبب طبيعة عمل شركة نتفلكس التي تُقدم العديد من الإنتاجات الحديثة من الأفلام والمسلسلات بالإضافة لإنتاجاتها الخاصة من الأعمال الفنية، في الوقت الذي توقف الكثير من إنتاج الأعمال الدرامية والسينمائية بسبب الظروف الحالية.

شركة ننتندو تُعتبر واحدة ن أشهر شركات الألعاب الإلكترونية، والتي تُشكل جزء كبير من طفولتنا وحتى شبابنا. وجاءت أزمة كورونا وفكرة الجلوس في المنزل لأوقات طويلة لتُذكرنا بأهمية اللعب ومشاركة الأهل والأطفال بألعاب تكسر حدة الملل والأخبار السيئة. وفي الوقت ذاته ترفع من مبيعات وأرباح شركة ننتندو. فقد سجلت الشركة أرباحا زائدة بنهاية الربع الأول من عام 2020 في شهر مارس، بنسبة 41% عن العام الماضي.

وتقول الشركة أن هذه الزيادة جاءت بسبب مجموعة الألعاب الحديثة “Animal Crossings: New Horizons” والتي تم بيع 13 مليون قطعة منها في أول 6 أسابيع من إصدارها.

إنه عصر الأونلاين شوبينج أو التسوق الإلكتروني، الذي اتخذ مكانة أكبر بكثير من وقت بدء أزمة كورونا بسبب إغلاق الكثير من المحلات والمولات التجارية. وشركة أمازون العالمية هى واحد من أهم منصات التسوق الإلكتروني للكثير من المنتجات التي يحتاجها الناس حول العالم.

وبالرغم من المكاسب التي حققتها شركة أمازون في الربع الأول من هذا العام 2020، إلا أنها أعلنت أنها ستستثمر هذا المكسب الذي يصل لـ 4 بليون دولار في تدعيم شبكة توصيل المنتجات، بالإضافة لعمل اختبارات لفيروس كورونا للعاملين في المؤسسة. فقد قررت أمازون تخصيص ما يقرب من بليون دولار للاختبارات فقط، حتى يعود العمال للعمل بأمان. وربما هذه الطريقة في إدارة البيزنس هى سر قوة أمازون وتميزها في سوق الأعمال.

اقرئي أيضا: أهمية فن الإدارة في نجاح المؤسسات وتحقيق أهدافها

أما بالنسبة لشركة ديزني وهى واحدة من رواد صناعة الترفيه والميديا في العالم، فقد كان ميزان المكسب والخسارة متساوي. ففي الوقت الذي اضطرت فيه ديزني لإغلاق مدن الملاهي والمتنزهات الترفيهية الخاصة بها حول العالم بسبب إجراءات إغلاق أماكن التجمعات، والذي جعلها تخسر أكثر من مليار دولار حسب ما صرح به رئيسها التنفيذي، فقد استطاعت الشركة أيضا تحقيق مكاسب خيالية من طلبات المشتركين لخدمات العرض المستمر للأفلام والمسلسلات التي تنتجها ديزني. وهذا بشكل نسب عوض بالتأكيد خسارة ديزني نتيجة إغلاق مدنها حول العالم.

في الوقت الذي يعمل فيه الكثير من الموظفين وتُدار فيه الكثير من الشركات من المنزل، أصبح الدروب بوكس من أهم التطبيقات التي نستخدمها. وDropbox هو عبارة عن تطبيق يمنحك مساحة تخزين إضافية لملفات وصور ومقاطع فيديو وأغاني أكثر. وقد ارتفعت أسهم الشركة منذ بداية عام 2020 ومع تصاعد أزمة كورونا بنسبة 7.8%.

اقرئي أيضا: مهارات البيع لصفقات أكثر سهولة ومبيعات أعلى

صحيح أن الكثير من صالات الرياضة تم غلقها بسبب الأحداث الراهنة إلا أن هذا لم يمنع الناس من استكمال الرياضة في المنزل. لذلك زاد الطلب على الدراجات والمشايات الرياضية التي تُقدمها شركة Peloton. حيث استطاعت الشركة تحقيق زيادة في الربح بنسبة 66%، وزاد الاشتراك في التطبيق الخاص بهم بنسبة 30%. 

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل