المحتوى الرئيسى

سرطان الخلايا القاعدية

06/06 21:35

أسباب سرطان الجلد قاعدي الخلايا

أعراض سرطان الخلايا القاعدية

مضاعفات الإصابة بالسرطان قاعدي الخلايا

علاج سرطان الخلايا القاعدية

الوقاية من الإصابة بسرطان الخلايا القاعدية

يحتوي جلد الإنسان في طبقة البشرة على خلايا تدعى الخلايا القاعدية (Basal Cells)، وهي خلايا جذعية تشكل أعمق طبقات البشرة تعطي عند انقسامها خلايا جلد فتية لتجديد خلايا الجلد التالفة والهرمة كل 120 يوماً.

يعتبر انقسام الخلايا القاعدية ضرورياً للمحافظة على وظيفة الجلد، وضمان نضارة البشرة وصحتها، لكن لابد لهذه العملية من ضوابط صارمة تضمن بقاءها ضمن السيطرة وعدم تجاوزها الحد الذي يضمن سلامة الجلد. وعندما يصبح انقسام الخلايا القاعدية عشوائياً وسريعاً، يتشكل نوع من سرطانات الجلد هو سرطان الخلايا القاعدية.

يبدأ تطور سرطان الخلايا القاعدية عندما تحدث طفرة (خلل) على مستوى المادة الوراثية لإحدى الخلايا القاعدية في الجلد، مما يدفعها باتجاه التكاثر العشوائي غير المضبوط، والسبب الرئيس الذي يؤدي إلى تشكيل مثل هذه الطفرات في الخلايا القاعدية للجلد هو التعرض طويل الأمد إلى الأشعة فوق البنفسجية على اختلاف مصادرها، وهذه المصادر هي [1].[2]:

مع أن التعرض للأشعة فوق البنفسجية يبقى المتهم الرئيس في إحداث سرطانات الجلد عموماً، إلا أن ظهور هذه السرطانات في أماكن مغطاة من الجلد يفتح الباب أمام وجود عوامل أخرى تلعب دوراً في تشكل سرطان الخلايا القاعدية.

شاهدي أيضاً: أنواع واقيات الشمس

ينشأ سرطان الخلايا القاعدية غالباً في المناطق من الجسم المكشوفة والمعرضة للشمس، بشكل خاص على الرأس والعنق، وبشكل نادر يمكن لهذا النوع من السرطان أن يتطور في أماكن من الجسم محمية عادة من الشمس، كالأعضاء التناسلية.

يتظاهر سرطان الخلايا القاعدية عادة على شكل نمو شاذ أو تقرح معند على الشفاء، يتصف بإحدى الصفات التالية على الأقل [1]:

 لدى الأشخاص ذوي البشرة الداكنة قد تكون الآفة أكثر قتامة، لكنها تبقى شفافةً إلى حد ما، وفي النوع الأكثر شيوعاً من سرطان الخلايا القاعدية، تظهر هذه الآفة غالباً على الوجه والأذن، وقد تتمزق وتنزف لتكون جلبة (قشرة) على الجرح.

يمكن أن تتضمن مضاعفات سرطان الخلايا القاعدية كلاً من [1]:

شاهدي أيضاً: الميلانوما

الهدف من علاج سرطان الخلايا القاعدية هو استئصال الورم بأكمله لتحقيق الشفاء التام وتقليل فرص معاودة المرض. يعتمد اختيار نوع العلاج الأنسب والأفضل بالنسبة للمريض على نوع السرطان الذي أصيب به ومكانه وحجمه، بالإضافة إلى رغبة الشخص وقدرته على الالتزام ببرنامج العلاج.

يعتمد اختيار نوع العلاج أيضاً على سوابق المريض، هل هي المرة الأولى التي يصاب بسرطان الخلايا القاعدية فيها أم لا.

وتشمل خيارات العلاج كلاً من [3].[1]:

يمكن تطبيق التجميد بعد استخدام أداة كشط لإزالة سطح سرطان الجلد، كما يمكن التفكير في التجميد لعلاج سرطان الخلايا القاعدية ذو المساحة الصغيرة والرقيقة عندما لا تكون الجراحة خياراً متاحاً.

شاهدي أيضاً: سرطان الجلد

يمكن التقليل من احتمال الإصابة بسرطان الخلايا القاعدية باتباع بعض التعليمات وأهمها [1].[2]:

شاهدي أيضاً: دواء زانتاك والسرطان!

ختاماً.. يعتبر سرطان الخلايا القاعدية من أقل سرطانات الجلد أخبثاً وأكثرها قابلية للشفاء عند اكتشافها بشكل مبكر وعلاجها بالطريقة المناسبة، كما تلعب الوقاية وتجنب أشعة الشمس الضارة دوراً جوهرياً في تقليل احتمال الإصابة به.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل