المحتوى الرئيسى

س و ج عن "التنمية الاقتصادية" فى العالم - اليوم السابع

06/06 21:29

ما هى التنمية الاقتصادية ؟

التنمية الاقتصادية هي العملية التي تعمل بها الأمة على تحسين الرفاهية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لشعبها، استخدم المصطلح بشكل متكرر من قبل الاقتصاديين والسياسيين وغيرهم في القرنين العشرين والواحد والعشرين، وهذا المفهوم موجود في الغرب منذ قرون، والتنمية الاقتصادية لديها علاقة مباشرة مع البيئة والقضايا البيئية وغالباً ما يتم الخلط بين التنمية الاقتصادية والتنمية الصناعية، حتى في بعض المصادر الأكاديمية.

متى نشأ مفهوم التنمية الاقتصادية ؟

نشأت التنمية الاقتصادية في فترة ما بعد الحرب ، من إعادة الإعمار التي بدأتها الولايات المتحدة في عام 1949

ما هي اهداف التنمية الاقتصادية ؟

 ترتبط التنمية الاقتصادية عادةً بالتحسينات في مجموعة متنوعة من المجالات أو المؤشرات (مثل معدلات معرفة القراءة والكتابة ومتوسط العمر المتوقع ومعدلات الفقر) ، والتي قد تكون أسبابًا للتنمية الاقتصادية بدلاً من عواقب برامج التنمية الاقتصادية المحددة. على سبيل المثال، ترتبط تحسينات الصحة والتعليم ارتباطًا وثيقًا بالنمو الاقتصادي.

تشمل سياسات التنمية الاقتصادية بمعناها الأوسع مجالين رئيسيين:

مجال الحكومات  التي تتعهد بتحقيق الأهداف الاقتصادية الواسعة مثل استقرار الأسعار والعمالة المرتفعة والنمو المستدام . وتشمل هذه الجهود السياسات النقدية والمالية، وتنظيم المؤسسات المالية ، والسياسات التجارية والضريبية، وسياسات النقل. البرامج التي توفر البنية التحتية والخدمات مثل الطرق السريعة والحدائق والسكن الميسور التكلفة ومنع الجريمة والتعليم من الروضة حتى الثانية عشرة .

ومجال خلق فرص عمل والاحتفاظ بها من خلال جهود محددة في تمويل الأعمال، والتسويق ، وتطوير الأحياء ، وتطوير القوى العاملة، وتطوير الأعمال الصغيرة، والاحتفاظ بالأعمال التجارية والتوسع  ، ونقل التكنولوجيا ، والتطوير العقاري .

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل