المحتوى الرئيسى

أطباء نفسيون يحذرون من طول فترة الحظر والإغلاق

06/06 21:10

يعيش العالم منذ النصف من مارس الماضي فترة من الإغلاق وحظر التجوال، حيث بدأت أزمة كورونا بإغلاق كل أماكن التنزه أو التجمعات، وذلك بهدف كبح تفشي فيروس كورونا المستجد، لكن حذّر أطباء نفسيون مؤخرا من هذا الإغلاق.

هناك العديد من الآثار السلبية لحظر التجوال، منها نفسيا واجتماعيا بسبب طول فترة الجلوس في المنزل للبعض، حيث خلفت هذه الإجراءات آثارا اقتصادية ونفسية ومجتمعية، على شعوب اعتادت الخروج من المنزل والسفر، ليجد معظم الناس أنفسهم بين جدران المنازل على مدار أسابيع عدة متواصلة.

وصرح النائب الكويتي أحمد الفضل، لموقع "سكاي": "دعوا الناس تخرج"، مضيفا أن "الآثار النفسية المترتبة على كبت الناس في بيوتها، واتفق معه النائب خلف دميثير، الذي يرى أن "هناك اضطرابا عند البعض من الإخوة المواطنين والوافدين، من هذا الضغط النفسي".

وبحسب موقع "healthline"، أصبح هناك ضرورة لخروج الأشخاص من منازلهم تفاديا لحدوث مشاكل كثيرة كالطلاق والمشاكل العائلية، فأوضح بعض الأطباء النفسيون، إن الحجر المنزلي مرتبط بـ"اضطرابات القلق والاكتئاب وغيرها"، ما أدى لزيادة معدلات المشكلات الاجتماعية والسلوكية والأسرية والفجوات بين الأجيال.

لذلك نصح باجتهاد الأولياء في إيجاد أنشطة يمكن أن تشغل جزءا من الوقت "الطويل" خلال العزل الصحي، وتحديد مايمكن فعله في اليوم قبل بدئه، حيث أنه يجب أن يكون هناك رؤية استباقية لما يمكن أن تؤول إليه الأمور في حال الاستمرار في الحجر الصحي دون منهجية واقية من الوقوع في مخاطر نفسية واجتماعية، وفي ظل بدأ بعض البلاد في فك الاغلاق جزئيا يمكن الذهاب للتمشية خارجا، حيث انه يؤدي ذلك للدفء العائلي بمشاركة الأسرة أنشطة ترفيهية.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل