المحتوى الرئيسى

تقرير| جائزة نادي القرن الأفريقي .. سبعة أسباب لاحتجاج الزمالك، وما هو الرد الأهلاوي ؟ - كايروستيديوم

06/06 21:46

لا تخلو أحاديث محبي الأهلي والزمالك دائما من الحديث حول أحقية كل نادي بلقب نادي القرن الأفريقي عن القرن العشرين .

جائزة نادي القرن هي جائزة مقدمة من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، للنادي الأكثر نجاحاً داخل القارة الأفريقية خلال مئة عام .

تم تقديم نسخة واحدة فقط حتى الآن، كانت عام 2000، لنادي القرن الأفريقي عن القرن العشرين،  وحصل عليها النادي الأهلي المصري عن مجمل نتائجه في البطولات التي نظمها الاتحاد الأفريقي بدءاً من عام 1964، وحتى نهاية عام 2000 .

في يوم 22 مايو، عام 2001، تسلّم رئيس النادي الأهلي في ذلك التوقيت، الكابتن صالح سليم لقب نادي القرن الأفريقي عن القرن العشرين، في حفل نظمه الاتحاد الأفريقي في العاصمة الجنوب أفريقية جوهانسبرج .

منذ ذلك اليوم، لم تتوقف النقاشات حول استحقاق الأهلي للقب، أو أحقية نادي الزمالك باللقب بدلاً من النادي الأهلي .

في يوم الثالث عشر من مايو الماضي، أعلن نادي الزمالك عن نيته التقدم بملف كامل للاتحاد الدولي لكرة القدم، يثبت أحقيته بلقب نادي القرن الأفريقي عن القرن العشرين .

وأعلن الزمالك عن تشكيل لجنة مكونة من أربعة اعضاء، لتجهيز ملف كامل حول القضية، وتقديمه إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم، وللمحكمة الرياضية، من أجل الحصول على لقب نادي القرن العشرين في أفريقيا .

الزمالك نادي القرن الحقيقي بالبطولات والإنجازات وليس بالمحسوبية والمجاملات

ثم قام نادي الزمالك بتعديلها لإزالة شعار الاتحاد الأفريقي منها وجاءت كالتالي :

لافتة الزمالك

خلال الآونة الأخيرة زاد الحديث مرة أخرى حول لقب نادي القرن بعد قرار نادي الزمالك بالتقدم بشكوى للاتحاد الدولي لكرة القدم والمحكمة الرياضية .

بدأ المنتمون للزمالك بتأكيد أحقية ناديهم باللقب، وفي المقابل يؤكد المنتمون للنادي الأهلي أن ناديهم حصل على اللقب عن جدارة واستحقاق .

لكن ماهي أسباب احتجاج نادي الزمالك على فوز الأهلي باللقب ؟ وما هي دوافع النادي الأهلي في تأكيد أحقيته بلقب نادي القرن الأفريقي ؟

في البداية دعونا نوضح المعايير التي على أساسها تم إعلان النادي الأهلي فائزاً بجائزة نادي القرن الأفريقي :

يتم تحديد النادي الفائز بلقب نادي القرن الأفريقي وفقاً لنظام نقطي يعتمد على نتائج الأندية في البطولات التي نظمها الاتحاد الأفريقي خلال الفترة من عام 1964، حينما نُظمت أول بطولة أفريقية للأندية، وحتى حلول نهاية القرن العشرين عام 2000 .

في عام 1994 أعلن الاتحاد الأفريقي عن نظام نقطي سيقوم من خلاله احتساب النقاط لكل الأندية الأفريقية، ويكون النادي صاحب أكبر عدد من النقاط هو النادي الأفضل في أفريقيا في ذلك التوقيت .

في ديسمبر عام 2000، قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم استخدام نفس النظام النقطي المعلن عنه سابقاً، لكي يقوم باختيار نادي القرن الأفريقي عن القرن العشرين على أساسه .

وجاء النظام كما هو موضح في الجدول التالي :

من خلال هذا النظام النقطي جاء ترتيب الأندية الأفريقية خلال القرن الماضي عن مجمل مشاركاتهم في البطولات الأفريقية، كالتالي :

1 – الأهلي المصري 40 نقطة .

2 – الزمالك المصري 37 نقطة .

3 – أشانتي كوتوكو الغاني 34 نقطة .

المركز الثالث مكرر – كانون ياوندي الكاميروني 34 نقطة .

5 – الترجي التونسي 27 نقطة .

المركز الخامس مكرر – أسيك ميموزا الإيفواري 27 نقطة .

توضيح أسباب حصول الأهلي على 40 نقطة :

أسباب حصول الزمالك على 37 نقطة :

الإجابة تدور حول سبعة محاور :

معايير تصنيف الأندية

على سبيل المثال، بطولة كأس الاتحاد الأفريقي التي كانت تقام في الفترة من 1992 إلى 2000، هي بطولة يشارك فيها الأندية أصحاب المركز الثاني في دوريات ببلادها في حالة عدم مشاركتهم في بطولة كأس أفريقيا للأندية أبطال الكأس .

قد يشارك النادي صاحب المركز الثالث في الدوري المحلي في البطولة، في حالة اعتذار صاحب المركز الثاني، ولكن يشترط موافقة الاتحاد الأفريقي .

أي أن في أفضل أحوال البطولة تشارك الأندية وصيفة دوريات بلادها في هذه البطولة .

في المقابل تشارك الأندية أبطال دوريات بلادها في بطولة أفريقيا للاندية أبطال الدوري .

مما سبق نجد أنه بأي حال من الأحوال بطولة أبطال الدوري أقوى من بطولة كاس الاتحاد الأفريقي .

لكن الاتحاد الأفريقي قرر مساواة بطلي المسابقتين في تصنيف نادي القرن، حيث يحصل كل بطل منهما على أربع نقاط .

وبنفس المقياس قرر الاتحاد الأفريقي مساواة البطولتين في نفس عدد النقاط الممنوحة للأندية المشاركة في كل دور .

المثال الثاني يكمن في فارق النقاط الممنوحة لكل نادي في كل دور من أدوار البطولتين أيضا .

الفريق الذي يصل لربع نهائي كأس الاتحاد الأفريقي أو كأس افريقيا لأبطال الدوري، يحصل على نقطة، وفي المقابل يحصل البطل على أربعة نقاط .

يعني ذلك أن أي نادٍ يشارك في البطولة، ويخرج من الدور ربع النهائي، في أي من البطولتين لأربعة مرات، يحصل على نفس عدد نقاط البطل مرة واحدة .

بل إن النادي الذي يشارك في الدور ربع النهائي لخمس مرات، يحصل على نقاط أكثر من النادي الذي يحقق البطولة الأقوى في القارة، وهي بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري .

المثال الثالث حول كأس السوبر الأفريقي :

يحصل النادي الفائز بلقب كأس السوبر الأفريقي على نقطة واحدة فقط، مثله مثل النادي الذي يخرج من الدور ربع النهائي في أي بطولة أفريقية للأندية بمختلف أنواعها .

حقق الزمالك تسع بطولات افريقية خلال القرن العشرين، كأكثر نادي أفريقي تتويجاً بالبطولات الأفريقية، وجاءت البطولات كالتالي :

بينما حقق الأهلي الحائز على لقب نادي القرن سبع بطولات جاءت كالتالي :

كان هذا التصنيف بمناسبة مرور ثلاثين عاماً على بداية أول بطولة أفريقية وليس بمناسبة جائزة نادي القرن .

حصل ريال مدريد الإسباني على لقب نادي القرن في أوروبا، وفي رصيده اثنتا عشرة بطولة أوروبية، بينما امتلك الوصيف إي سي ميلان الإيطالي في رصيده ثلاث عشرة بطولة أوروبية، ولم يحقق اللقب .

كذلك لم تُقم البطولة بشكل سنوي مستمر خلال القرن العشرين، وبالتالي لم تُتح الفرصة لكل الأندية للمشاركة فيها، والحصول على نقاط بسببها .

لكن تم احتساب الكأس الأفروأسيوي ضمن معايير تحديد النادي الأكثر تتويجاً بالبطولات في العالم، لأنه تصنيف تابع للفيفا، ويضم أي بطولة معترف بها من الفيفا، بغض النظر عن الفرق المشاركة فيها .

وقال شبانة أن تلك النشرة تحتوي على المعايير التي أقرها الكاف، من أجل تحديد أفضل منتخب وأفضل نادٍ في أفريقيا حتى ذلك التوقيت .

وقرأ شبانة النشرة التي احتوت على المعايير بالفعل، وكان التصنيف وقتها يشير إلى تصدر النادي الأهلي الترتيب، وتواجد نادي الزمالك في المركز السادس في ذلك التوقيت عام 1994 .

لم يعترض أي مسؤول زمالكاوي على تلك المعايير حتى عام 2000 .

وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم أنه ليس له أي صلة بأي تصنيف يصدره الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء، وبالتالي فإن أي تصنيف يصدره الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء، هو تصنيف غير معترف به من الفيفا .

الفيفا ينفي صلته بالاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء

كانت تلك هي محاولة لإيضاح الأمور للقرّاء، من وجهة نظر الجانب الزمالكاوي، ومن وجهة نظر الجانب الأهلاوي .

وبعد إيضاح الأمور، يتحول الحكم حول أحقية الاهلي أو الزمالك بلقب نادي القرن إلى القارئ .

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل