المحتوى الرئيسى

أزمة في الصعيد بسبب ارتفاع أسعار السجائر

06/06 20:16

أزمة جديدة ترتبت على أزمة كورونا ألقت بظلالها على محافظة أسيوط ويعاني منها كل محافظات الجمهورية بالكامل ومحافظات الصعيد على وجه الخصوص حيث يعاني المدخنون من غلاء أسعار السجائر بعد أن قام الوكلاء بإستخدام المخزون ورفع سعره حوالي من ٥ إلى ٧ جنيهات في العلبة الواحده، وذلك بعد توقف خط انتاج اغلب السجائر المحلية منها "كيلوبترا، وبوكس، وسوبر، موناديال".

وذلك بسبب إصابة عدد من العاملين بالمصنع بفيروس كورونا المستجد، وقرر المصنع تخفيض عدد العاملين في الورديات واتخاذ إجراءات احترازية لمنع انتشار الفيروس وسط العاملين وخاصة وان مصادر رجحت أن الإصابات التي اكتشفت تزيد عن ١٣ شخص خلال أسبوع العيد.

 وظهرت الازمة جالية منذ ١٠ أيام فقد ارتفع سعر العلبة البوكس ٥ جنيهات مرة واحدة، فوصلت سعر العلبة البوكس إلى ٢٦ جنيه، ووصلت سعر الكيلوبترا إلى ٢٥ جنيه، ووصلت سعر العلبة السوبر إلى ٢٨ جنيه، وتراوحت الأسعار بين ٥ و٧ جنيهات، إلا أن المدخمون دخلوا في حالة غضب جعلتهم يعبرون عن استياءهم من الأزمة على مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك مطالبين بوضع حد لجشع التجار ومحاسبتهم على استغلالهم الازمة، دون تحرك من التموين والغرفة التجارية ومراقبي شعبة الدخان والأجهزة التنفيذية بالمحافظة.

وقال المدخنون عبر تغريدات إن وكلاء الشركة الشرقية للدخان باعوا بأسعار عالية فور معرفتهم بتوقف خط الإنتاج لتحقيق أرباح كبيرة وتجار التجزئة مجبرون على البيع بالسعر الذي يعطيه لهم الوكلاء.

واتجه المواطنين إلى السجائر المهربة جمركيا ومجهولة المصدر وهناك من اتجه إلى السجائر غالية الثمن المستوردة من الخارج التي يزيد ثمنها عن الثلاثون جنيها مثل "المارلبورو"و"L&M" و"الكنت"و"الروزمن" ولكن الكثير من المواطنين قاموا بشراء انواع مجهولة المصدر مهربة جمركيا او ما يطلق عليها صيني والتي ليس لها علامة تجارية معروفة داخل مصر لكونها لا تزيد عن العشرين جنيه.

وقال أحمد سعد إن سعر علبة السجائر البوكس وصل ٢٧ جنيه والسبب أن وكلاء أسيوط بمركز أبو تيج قاموا برفع الأسعار واستخدام المخزون عندهم في الأزمة وتجار التجزئة ليس لديهم أي فرصة للرفض مما تسبب في رفع الاسعار بشكل مبالغ فيه.

وأضاف سعد أن ذلك انعكس على اسعار السجائر المستوردة والانواع الغالية وتسببت في رفعها ٤ جنيهات تقريبا على كل علبة، وهو ما انعكس بالسلب على كل الأسواق وزاد من سوء الموقف على العموم ونرغب أن تقوم حماية المستهلك والتموين والغرفة التجارية وشعبة التدخين للقيام بدورها الرقابي على جشع التجار.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل