المحتوى الرئيسى

تريد بيع أدوات مراقبة كورونا.. قائمة بأسماء شركات صينية قمعت الأويجور

06/06 19:14

قامت مجموعة من الشركات الصينية الكبرى المدرجة في القائمة السوداء من قبل الولايات المتحدة لبناء تكنولوجيا تستخدم لقمع ومراقبة المسلمين الأويجور المسلمين في الصين ببناء تكنولوجيا المراقبة لتتبع فيروس كورونا COVID-19.

أضح تقرير جديد صادر عن Top10VPN شركات التكنولوجيا المشكوك فيها التي تكيفت لبيع تكنولوجيا المراقبة COVID-19 خلال الوباء.

يوجد في تلك القائمة عددًا من الشركات الصينية البارزة التي تم إدراجها في قائمة سوداء تجارية أمريكية العام الماضي لبناء شبكات مراقبة في شينجيانج، وهي منطقة شمال غرب الصين حيث تم وضع أكثر من مليون مسلم من الأويجور في مراكز الاحتجاز.

شركات التكنولوجيا الخمس الكبرى المدرجة في القائمة السوداء من قبل الولايات المتحدة في أكتوبر 2019 هي: Hikvision و Dahua و SenseTime و Megvii و iFlytek ، ويشار إليها أحيانًا باسم أبطال الذكاء الاصطناعي في الصين.

أخبر دارين بايلر، باحث الأنثروبولوجيا وخبير في قضايا الأويجور، Business Insider، أن هذه الشركات

وقال بايلر: "أدوات المراقبة وأدوات الشرطة التنبؤية قدمت دليلا على ما اعتبرته سلطات الدولة التطرف الإسلامي - وهو شرط تعتقد سلطات الدولة أنها دولة ما قبل الإرهاب.

يشير تقرير Top10VPN إلى أن الشركات لا تغمر السوق لتقنية المراقبة COVID-19 فحسب بل تقوم الدول الغربية باقتناصها.

كان التعرف على الوجه جزءًا رئيسيًا من شبكات الشركات لمراقبة مجتمعات الأويجور، وذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز في عام 2018 أن Hikvision على وجه الخصوص وضعت 1000 كاميرا للتعرف على الوجه حول المساجد في شينجيانج.

ذكرت رويترز في أبريل أن أمازون اشترت ما يقرب من 10 ملايين دولار من كاميرات الفحص الحراري من داهوا لمراقبة درجة حرارة موظفي المستودعات.

القائمة السوداء التي تعمل عليها الشركات، تسمى قائمة الكيانات، تمنعها من شراء قطع أمريكية الصنع ولكنها لا تمنعها من البيع لشركات أمريكية.

الفحص الحراري ليس طريقة مؤكدة للكشف عن المصابين بفيروس كورونا، فقد حذرت منظمة الصحة العالمية من احتمال أن تسفر التكنولوجيا عن نتائج إيجابية خاطئة.

هناك العديد من الأسباب التي تجعل درجة حرارة الشخص أعلى من المعتاد، أو ربما يكون قد مارس للتو التمارين الرياضية أو تمر بانقطاع الطمث، كما أنها غير فعالة لاكتشاف مرضى فيروس كورونا بدون أعراض.

كما نشر الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية كتابًا في مايو يحذر من أن التعجل في نشر تكنولوجيا غير مكتملة يمكن أن ينتهك الحريات المدنية.

وقال الباحث دارين بايلر إن الحكومات الأجنبية التي تشتري هذه التكنولوجيا يجب أن تدرك أنها لم تمول فقط من ظلم الأويجور ولكن تم بناؤها حرفياً.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل