المحتوى الرئيسى

٦ أعوام على حكم الرئيس| تأمين احتياجات البلاد من الغاز والمنتجات البترولية

06/05 20:22

واصل قطاع البترول في مصر نجاحاته، خلال الـ6 سنوات الماضية فترة تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة الجمهورية، حيث سجلت مصر قفزة في إنتاج الغاز الطبيعي واستكشافاته المختلفة في البحر المتوسط والدلتا لأكبر معدلاته، وعملت الوزراة  على تأمين احتياجات البلاد من الغاز والمنتجات البترولية بما يمثل إنجازًا جديدًا حققته مصر لأول مرة.

وكان آخر تقرير صادر عن متابعة مؤشرات الأداء لصناعة الغاز الطبيعي خلال العام المالي الحالي 2019 - 2020 خلال الفترة من يوليه 2019 إلى أبريل 2020،  يؤكد على  استمرار الاستقرار الكامل للسوق المحلى، حيث تم تغطية احتياجات المواطنين وقطاعات الدولة المختلفة من المنتجات البترولية والغاز، واستمرار في تأمين احتياجات القطاعات المستهلكة للغاز الطبيعى بالسوق المحلية، وفي مقدمتها قطاع الكهرباء الذي يمثل استهلاكه حوالى 60.3% من إجمالي استهلاك الغاز الطبيعي، بينما تمثل باقي القطاعات المستهلكة للغاز مثل  الصناعة والمنازل وتموين السيارات والبترول ومشتقاته حوالي 39.7%.

وأشار التقرير، إلى النجاح في توصيل الغاز الطبيعي إلى 936 ألف وحدة سكنية علي مستوى الجمهورية خلال تلك الفترة بالرغم من التحديات الراهنة التي تعيشها البلاد نتيجة مواجهة انتشار فيروس كورونا.

وأضاف أنه تم توصيل الغاز إلى 48 منشآة صناعية و163 منشآة تجارية بالإضافة إلى تحويل 39 ألف سيارة لاستخدام الغاز كوقود و إنشاء 9 محطات لتموين السيارات بالغاز.

وكان عام  2019 شهد استمرار الاستقرار الكامل للسوق المحلى ، حيث تم تغطية احتياجات المواطنين وقطاعات الدولة المختلفة من المنتجات البترولية والغاز، وقد بلغ إجمالى ما تم استهلاكه حوالى 76  مليون طن (منها كمية حوالى 30.2 مليون طن من المنتجات البترولية وحوالى 7ر45 مليون طن من الغاز الطبيعى).. ولاستكمال تغطية احتياجات الاستهلاك المحلى من المنتجات البترولية خلال عام 2019 فقد تم استيراد كمية تبلغ حوالى 11.7 مليون طن من المنتجات البترولية بقيمة حوالى 6.8 مليار دولار جاء ذلك بحسب تقرير صادر عن وزارة البترول.

تسعير الغاز لتشجيع الصناعات

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل