المحتوى الرئيسى

صورة دم كاملة.. تعرف أكثر على التحليل الأشهر في مجال الصحة

06/05 19:18

< تكشف عن الأمراض بصورة مباشرة وأخرى غير مباشرة من الأنيميا للسرطان والآن عن عدوى كوفيد ١٩

< نتائجها مؤشر هام لمدى قوة أو ضعف المناعة

< غياب خلايا الليفموست البيضاء أول مؤشرات تشخيص عدوى الكورونا

صورة كاملة للدم (Complete Blood Count) ربما تكون بالفعل الاختبار الأكثر شيوعا بين الاختبارات التى يبادر الأطباء إلى طلبها بعد فحص المريض مباشرة والانتهاء من سماع شكواه. تأتى أهميتها حال أنها تحمل دلالات مهمة وإشارات مبدئية لأى تغيرات بيولوجية نتيجة وجود أمراض بالدم أو أى أمراض أخرى فى أعضاء الإنسان المختلفة ينعكس أثرها عى خلايا الدم.

< ماذا تعنى الصورة الكاملة للدم؟

اختبار الصورة الكاملة للدم يعطى حسابات دقيقة لعدد الخلايا المختلفة التى تألف منها عينة الدم التى يتم سحبها من أحد أوردة الإنسان منها أيضا يتم تقدير نسبة الهيمجلوبين.

لارتفاع نسبة عدد الخلايا حسابات ولنقصانها أيضا حسابات سواء كان ذلك فى عدد الخلايا البيضاء أو الحمراء أو الصفائح الدموية.

> كيف يتم إعدادها وتسجيلها؟

تحضير صورة الدم الكاملة بسحب عينة من دم الوريد يحتفظ بها فى أنبوبة اختبار مضاف إليها مادة مضادة للتجلط ليمكن الاحتفاظ بالدم فى صورته السائلة المماثلة للدم السارى فى شرايين الإنسان وأوردته. إلى عهد قريب كان من المعتاد تحضير فيلم على شريحة زجاجية تتم دراستها تحت الميكرسكوب ويتم عد الخلايا يدويا بالعين المجردة الآن تستخدم تقنيات حديثة يمكنها عد خلايا كل نوع فيها على حدة إلى جانب العد النوعى للخلايا البيضاء وفقا لأصنافها ووظائفها.

استخدام تلك الأجهزة الحديثة يعطى نتائج دقيقة إلى جانب تقرير مفصل يعتمد على الكمبيوتر فى إعداده الأمر الذى يجعل النتائج فى متناول اليد بسرعة تتيح تشخيصا دقيقا للمرض.

< ما هى عناصرها؟

صورة الدم الكاملة تتيح معرفة وافية لعناصر تركيب الدم من خلايا:

ــ كرات الدم البيضاء wbite blood cells

ــ عدد كرات الدم البيضاء يتراوح بين ٤٣٠٠ ــ ١٠٫٠٠٠ فى كل سم مكعب من الدم.

ــ العد النوعى لكرات الدم البيضاء يعكس طبيعة تلك الخلايا التى تتماثل فى النشأة تختلف فى الشكل والحجم، وبالتالى فى وظائفها وإن كانت أهميتها تبدو دائما فى دعم الجهاز المناعى للجسم.

تنقسم الخلايا البيضاء لأنواع خمسة منها المحببة والليمفاوية وقاعدية الطبغة granulocytes‪,‬ lynphoctes‪,‬ monocyte‪,‬ eosinophils and basophil

< كرات الدم الحمراء Red blood cells

كرات الدم الحمراء هى الأكثر عددا بين خلايا الدم إذ يتراوح عددها بين ٤٢٠٠ ــ ٥٩٠٠ مليون خلية فى كل سنتيمتر مكعب من الدم.

لكرات الدم الحمراء وظيفة حيوية بالغة الأهمية إذ إن ما تحتويه من مادة الهيمجلوبين تعد مسئولة عن عملية تبادل الغازات فى الرئة الأمر الأهم فى عملية التنفس.

> الهيموجلوبين Haemoglobin ‪(Hb)‬

تعطى صورة الدم الكاملة معلومات عن عدد الصفائح الدموية أيضا عن حجمها كذلك متوسط قياس هذا الحجم الأمر الذى يبدو هاما فى تشخيص العديد من أمراض الدم.

< الصفائح الدموية (Blood Platelets)

تعطى صورة الدم الكاملة معلومات عن عدد الصفائح الدموية أيضا عن حجمها كذلك متوسط قياس هذا الحجم الأمر الذى يبدو هاما فى تشخيص العديد من أمراض الدم.

> فيما تستخدم صورة الدم الكاملة وعلام تدل؟

صورة الدم الكاملة تعطى دلالات هامة تقطع بتشخيص المرض إما مباشرة أو تقود إلى اختبار تالٍ أكثر تخصصا. يمكن اللجوء إليها كجزء من الاختبارات الدورية التى تجرى لاستباق الخطر أو لمتابعة تطور حالة ما مرضية أو تقييم علاج متبع.

ــ زيادة نسبة كرات الدم البيضاء عن قياساتها الطبيعية (Leu kocytosis) تشير إلى وجود عدوى ما يعانى منها الجسم بينما يمكنها أيضا أن تشير إلى نشاط سرطانى.

زيادة عدد الخلايا البيضاء من نوع Neutrophil عن القراءات العادية يؤكد وجود العدوى البكتيرية بينما زيادة خلايا Lympholyres يمكن رصدها عند الإصابة بعدوى فيروسية أيضا عن الإصابة بسرطان الدم (اللوكيميا).

نقص عدد كرات الدم البيضاء يعلن عن انحسار مناعة الإنسان لمستلزمات أقل خاصة عند الإصابة بمرض نقص المناعة (الإيدز). خلايا (Monocytes) تزيد عند الإصابة بالعدوى الباكتيرية ومرض الدرن الرئوى والملاريا بينما فى حالة الإصابة بالطفيليات تزداد نسبة خلايا Eosinophil كذلك فى حالات الحساسية المختلفة وأزمة الربو.

ــ الآن يعد انحسار خلايا Lymphocytes علامة مهمة تشير إليها صورة الدم الكاملة فاختفاء تلك الخلايا التى تعتبر خط الدفاع الأول لرد هجوم فيروس الكورونا يمكن الاستدلال به إلى جانب نتائج أخرى يمكن الحصول عليها من تحليل الدم أيضا مثل ارتفاع نسبة الحديد (fertinin) كذلك تحليل الدى دايمر مع CRP. الحاجة إلى تشخيص سريع تجعل من صورة الدم علامة مهمة تستبدل بها وتستدعى استكمال الأبحاث للتأكد من إيجابية الإصابة.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل