المحتوى الرئيسى

شركات الطيران تصعد بأسهم أوروبا واليابان نحو القمة

06/05 11:33

تجاوزت أسهم أوروبا واليابان مخاطر وتداعيات وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لتحقق مستويات عالية من المكاسب بعد فترة طويلة من الهبوط، وذلك بدعم من انحسار المخاوف من تأثيرات كورونا واستمرار التفاؤل بشأن انتعاش اقتصادي

وساعد تألق شركات الطيران والنقل الجوي أسهم أوروبا واليابان على التحليق على مكاسب كبيرة بدعم من تلاشي مخاوف كورونا.

وتقدمت الأسهم اليابانية لأعلى مستوى في ثلاثة أشهر ونصف الشهر، الجمعة، مقتدية بارتفاع للعقود الآجلة الأمريكية، إذ ساعد استمرار التفاؤل بشأن انتعاش اقتصادي من تراجع مدفوع بأزمة فيروس كورونا في تبديد أثر عمليات بيع لجني الأرباح في التعاملات المبكرة.

ومحا المؤشر نيكي القياسي خسائر تكبدها في وقت مبكر ليغلق على ارتفاع 0.7% عند 22863.73 نقطة وهو أعلى مستوى إغلاق منذ 21 فبراير/شباط الماضي.

وفي الأسبوع، ربح المؤشر نيكي 4.5% مسجلا مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي.

وارتفع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.5% اليوم الجمعة إلى 1612.48 وهو أعلى مستوى إغلاق منذ 21 فبراير/شباط أيضا. وسجل المؤشر أيضا ثالث مكسب أسبوعي على التوالي مرتفعا 3.1%.

وأغلقت جميع مؤشرات القطاعات الفرعية في بورصة طوكيو البالغ عددها 33 على ارتفاع باستثناء ثمانية، فيما كان قطاع النقل الجوي الأفضل أداء بعد أن قفزت أسهم شركات الطيران المدرجة في الولايات المتحدة أمس. وقفز سهم الخطوط الجوية اليابانية (جابان إيرلاينز) 9.7% وارتفع سهم إيه.إن.إيه هولدنجز 7.1%

وواصل الين الذي يُعتبر ملاذا آمنا التراجع مما يشير لاستمرار الثقة في انتعاش الاقتصاد العالمي، وبلغ الدولار مقابل الين أعلى مستوى في شهرين عند 109.38 ين فيما لامس اليورو مقابل الين أعلى مستوى في 13 شهرا عند 124.43 ين في التعاملات الآسيوية.

ومع تعزيز ضعف الين لأرباح شركات التصنيع اليابانية المُحققة في الخارج حين يعاد تحويلها، أقبل المستثمرون على شراء أسهم شركات صناعة السيارات التي تركز على التصدير. وارتفع سهم مازدا موتور 5.9% بينما ربح سهم نيسان موتور 4.8% وزاد سهم هوندا موتور 3.8%.

وصعد سهم توشيبا 3.4% بعد الإعلان عن أرباح الشركة. وقالت الشركة إن طلبيات قوية من مشاريع للبنية التحتية وتخفيضات في التكاليف ساعدت جزئيا في تعويض تأثير تفشي كوفيد-19.

واستأنفت الأسهم الأوروبية ارتفاعها، الجمعة، إذ غذى تحفيز ضخم من البنك المركزي الأوروبي الآمال بتعاف اقتصادي أسرع وتيرة، مما وضع المؤشرات القياسية على مسار تسجيل أفضل أداء أسبوعي في شهرين.

وربح المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 1.2% بحلول الساعة 0722 بتوقيت جرينتش، بقيادة قفزة في أسهم البنوك بنسبة 3%. كما صعدت قطاعات التأمين وصناعة السيارات والسفر ما يزيد عن 2%.

وارتفعت أسواق الأسهم العالمية بقوة هذا الأسبوع، فيما تقترب مؤشرات وول ستريت من مستويات قياسية مع تركيز المستثمرين على إعادة فتح الاقتصادات.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل