المحتوى الرئيسى

الخوف من كورونا يرفع الطلب على الليمون وسعر الكيلو يصل إلى 40 جنيها

06/02 23:49

نجيب: التصدير أثر على المعروض والوقت الراهن يشهد العروة الأقل إنتاجية

ارتفعت أسعار الليمون لتتراوح بين 25 و40 جنيها للكيلو للمستهلك، نتيجة لارتفاع الطلب عليه من المواطنين بشكل كبير بسبب انتشار فيروس كورونا، مقابل انخفاض المعروض الذى تشهده الأسواق.

وقال حاتم نجيب، نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة: إن الوقت الحالى يشهد العروة الأقل إنتاجية لشجر الليمون وهو ما يؤدى إلى قلة المعروض مع زيادة الطلب وبالتالى ارتفاع الأسعار، كما أن عاصفة التنين التى شهدتها مصر فى شهر مارس الماضى أدت إلى تساقط الثمار مما أثر على الإنتاج، بالإضافة إلى تصدير كميات كبيرة من الليمون للخارج خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أن مصر الأولى عالميا فى تصدير الموالح.

وتابع أن الإقبال على شراء الليمون ارتفع بشكل غير طبيعى بعد انتشار فيروس كورونا مقابل الانخفاض فى المعروض الذى تشهده الأسواق.

وبحسب نجيب، ارتفعت أسعار الليمون إلى ما يتراوح بين 25 و30 جنيها للكيلو «جملة» مقارنة بـ15 و20 جنيها للكيلو سابقا، ليصل إلى المستهلك بما يتراوح بين 35 و40 جنيها للكيلو الجودة المرتفعة، فيما يتراوح سعر الكيلو بالجودة المتوسطة بين 15 و20 جنيها «جملة»، يصل إلى المستهلك بـما يتراوح بين 25 و30 جنيها.

من جانبه قال حسين أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، إن أسعار الليمون ارتفعت إلى 25 جنيها الكيلو فى أسواق الجملة، مضيفا أن الوقت الحالى هو موسم «الرجيعة الثانية» والذى يمثل الإنتاج فيه نحو 10% فقط من الإنتاج الكلى لأشجار الليمون، كما أن أزمة كورونا أدت لزيادة الطلب على الليمون محليا وعالميا، مشيرا إلى أن هذا الارتفاع أمر طبيعى ومتوقع.

وأشار أبوصدام، إلى أن أسعار الليمون لن تنخفض قبل شهرى سبتمبر وأكتوبر القادمين وهو موعد نضج موسم الرجيعة فى الليمون والذى يمثل 30% من إجمالى الإنتاج، موضحا أن الموسم الأساسى المعروف بـ«السلطانى» والذى يمثل 60% من الإنتاج يكون فى شهر مارس.

وأوضح أبو صدام، أن المساحة المثمرة من الليمون لا تتعدى 40 ألف فدان، كما أن أشجار الليمون لا يمكن زيادتها بسهولة، لافتا إلى أن صادرات الموالح منذ يناير 2020، وحتى الآن بلغت نحو 1.4 مليون طن «حذرنا من الإفراط فى تصدير المنتجات الأساسية فى الظروف الراهنة التى تعد استثنائية، فى الوقت الذى اتخدت فيه معظم الدول إجراءات احترازية لعدم حدوث أزمات فى نقص المنتجات الزراعية لديها».

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل