المحتوى الرئيسى

توفير الكمامة بأسعار مناسبة مطلب جماهيرى

06/02 21:10

«الطبية» الأفضل.. و«القماش» الأرخص.. والماء المغلى والمكواة أشهر طرق إعادة تعقيمها

دراسة صينية: القناع يقلل 79٪ من انتشار الوباء

التقطيع أو الحرق ضرورة للتخلص الآمن من الكمامات المستعملة

د. خفاجى: استخدام لمبات الأشعة فوق البنفسجية فى الهيئات الحكومية سيمنع انتشار الوباء

دخول مصر مرحلة التعايش مع كورونا، وتفشى الوباء وزيادة عدد المصابين بالفيروس، كان وراء إصدار رئيس الوزراء مصطفى مدبولى قراراً يلزم العاملين والمترددين على جميع الأسواق، المحلات، المنشآت الحكومية والخاصة، والبنوك، أو أثناء ركوب جميع وسائل النقل الجماعية، سواء العامة أو الخاصة، بارتداء الكمامات لحين صدور إشعار آخر، على أن يعاقب من يخالف ذلك بغرامة لا تجاوز أربعة آلاف جنيه.

ولم تكن مصر من أولى الدول التى فرضت غرامات على غير الملتزمين بارتداء أقنعة للوقاية من فيروس كورونا، والحد من انتشاره، فمنذ بداية ظهور الوباء، اتجهت العديد من دول العالم إلى فرض غرامات على من لا يرتدى «الماسك» فألمانيا فرضت غرامة تتراوح ما بين 25 إلى 10 آلاف يورو على من لا يرتدى «كمامة» وهو ما أدى لزيادة الطلب عليها، الأمر الذى دفع الشركات العاملة فى المنسوجات القطنية وبعض الخياطين إلى صنع كمامات لتلبية الطلب المرتفع عليها، ولكن الأمر أثار استهزاء الأطباء فى الخارج حيث أكدوا أن الأقنعة غير الطبية لن تحد من انتشار المرض بل على العكس، قد تساهم فى انتشاره بصورة أكبر ووصفوها أنها شعور مزيف بالأمان.

بعض الدول منحت استثناء لبعض الأطفال الأقل من 6 سنوات والاشخاص ذوى الإعاقة الذين يعانون من صعوبات فى التنفس من ارتداء الكمامات، مع فرض ارتدائها على ما دون ذلك من السكان.

وفى المقابل، أكدت منظمة الصحة العالمية أن ارتداء الأقنعة وحدها غير كاف بل يجب على الشخص غسل يده باستمرار بالماء والصابون وأن ارتداء الكمامات هو لحجز الرذاذ المتطاير من الشخص المريض وأن اتباع إرشادات التباعد بين الأشخاص هى فى مقدمة إجراءات الحماية ثم ارتداء الكمامة وغسل اليدين.

وحسب دراسة أعدها متخصصون فى الأمراض المعدية للأطفال بجامعة تكساس للعلوم الصحية فإن الكمامة تحمى من جزيئات الرذاذ التى تخرج من المريض فى الهواء أثناء الكلام أو الكحة، وهذا الرذاذ يمكنه أن يطفو فى الهواء لساعات أو أكثر فى محيط 6 أقدام لنقل الفيروس ويمكن أن تعيش الفيروسات التى يحملها لمدة 72 ساعة على الأسطح.

وأكدت الدراسة أن التباعد هو الأفضل.. وقال: «إذا كنت ترتدى قناعاً ويداك ملوثتان، فإنك مع الوقت تلجأ إلى تعديله على وجهك وهو ما يسبب نقل العدوى إليك وعليه فإنك بمجرد لمس القناع عليك غسل يديك جيداً والأفضل أن يتم لمس القناع عن طريق الأوتار، فبالإضافة إلى تجنب أن يلمس القناع شفتيك».

منظمه الغذاء والدواء الأمريكية وضعت معايير للكمامات منها قدرة الكمامة على حجز البكتيريا بحجم رذاذ 3.0 ميكرون وبمعدل ترشيح يصل إلى 98% أو أقل تقدير 95%، بالإضافة إلى قدرة القناع على تقليل كمية السوائل المنتقلة من الطبقات الخارجية إلى الداخل، كما حددت المواصفات الجزء الخاص بالتهوية لإمكانية تنفس مريح لمرتدى الكمامة وهى تقاس بوحدة «دلتا بى» وهى مقاومة مجرى الهواء والتى حددتها بقيمة 5.0 لضمان تنفس جيد لمرتديها، كما حددت إمكانية تعرض الكمامة للاحتراق ومدى مقاومتها للنيران وهى تقاس بمدة 3 ثوان قبل اشتعالها.

وأكد باحثون من مركز بكين للوقاية من الأمراض ومكافحتها، عن ارتداء الكمامات أن هذا يعمل فقط لإبطاء معدل الإصابة لدى أفراد الأسرة قبل ظهور الأعراض.

ووجدت الدراسة التى أجريت على 124 أسرة صينية فى بكين، أن ارتداء القناع كان فعالاً بنسبة 79% فى وقف انتشار الوباء مقارنة بعدم ارتداء القناع وينطبق هذا فقط قبل ظهور الأعراض لدى أول شخص فى الأسرة مصاب بكورونا، إلا أنه بعد ظهور الأعراض، لا يحدث القناع أى فرق. ويقول الباحثون: إن انتقال العدوى فى الأسرة هو المحرك الرئيسى لانتشار الفيروس، ويعتقدون أن أقنعة الوجه التى ترتديها يمكن أن تبطئ هذا الانتشار.

وأوضح الدكتور مدحت خفاجى، أستاذ جراحة الأورام بالمعهد القومى للأورام، أن الكمامة الطبية تتكون من 6 طبقات ولكن التى تباع فى مصر والأكثر تداولاً  مكونة من 3 طبقات فقط، إلى جانب أن الكمامة الطبية الثقوب التنفسية الموجودة بها أقل وأضيق من القماش ولكن فى جميع الأحوال الكمامة فى الأصل تستخدم للمريض وليس الشخص السليم لمنع انتشار المرض ولكن يفضل فى الوقت الحالى أن يرتديها الجميع لوجود مصابين لا تظهر عليهم أعراض المرض ولكن مع الظروف الاقتصادية فلن يستطيع أحد أن يتحمل إنفاق 300 جنيه على الكمامات شهرياً للفرد الواحد وبالتالى القماش ستخفض من النفقات.

وأشار «خفاجى» إلى أن قرار الحكومة بإلزام الجميع داخل المواصلات العامة بارتداء الكمامات أمر صائب.. وقال: «قدمت اقتراح للمسئولين بتركيب لمبات ينبعث منها الأشعة فوق البنفسجية داخل المؤسسات والمواصلات لأنها ستقتل الفيروس وتمنع انتشاره، بالإضافة إلى نظام التتبع المستخدم بكوريا الجنوبية وهو نظام يتم تثبيته على أجهزة المحمول للمصابين والمخالطين حتى يتم توجيه الأصحاء بأن هناك مريضاً بالقرب منه تفادياً للتعامل معه وهو نظام أثبت نجاحه فى الخارج.

أصبحت الكمامة أحد المتعلقات الشخصية للمواطن بعد انتشار وباء كورونا وفرض غرامة على من لا يرتديها.

وفى ظل ارتفاع ثمن الكمامات الطبية بالأسواق لجأ المواطن إلى عدة حيل للهروب من الغرامة ولحماية نفسه من الإصابة منها استخدام الكمامة الطبية لأكثر من مرة وذلك بعد غسلها ونشرها فى الهواء والحيلة الأخرى هى استخدام كمامات مصنعة من الأقمشة يتم غسلها وارتداؤها عدة أيام.

وحسب الخبراء، فإن هناك عدة أنواع للكمامات منها الطبية من نوع «N95» يستخدم هذا النوع من الكمامات بشكل كبير من قبل الأطباء والعاملين فى القطاع الطبى، كالممرضين والممرضات، الذين لديهم اتصال مباشر مع المرضى. ويحقق هذا النوع من الكمامات حماية كبيرة لمن يرتديه، ولكن قد يكون ارتداؤها غير مريح، لأنها تعرقل عملية التنفس، على الرغم من فعاليتها فى كبح دخول جزئيات الهواء الصغيرة بنسبة 95 فى المئة. والتصنيف (n) مرتبط بحجم الجزيئات أو الكائنات الدقيقة، التى يبلغ قطرها 0.3 ميكرون على الأقل.

أما الكمامة الطبية الجراحية وهى عبارة عن شرائط قماشية يتم ارتداؤها على الأنف والفم،

وهذا النوع من الكمامات لا يحقق سوى حماية محدودة، حيث إنها قد تمنع الرذاذ والقطرات كبيرة الحجم نسبياً، لكنها لا تمنع الجزيئات والكائنات الدقيقة الحجم كالفيروسات، مثل كمامات «N95».

الخبراء أكدوا  أنه من الأفضل تنظيف كمامات القماش البسيطة فى الغسالة عند درجة حرارة 60 درجة مئوية، لأن هذه الحرارة كفيلة بقتل الفيروسات والحصول على كمامة آمنة من جديد كما ينصح باستخدام الأقمشة القطنية فى صناعة كمامة جديدة. وبحسب المادة التى تم صنع الكمامة منها يمكن وضعها فى الفرن لمدة 30 دقيقة عند 80 درجة مئوية لقتل الفيروس، أو غليها فى قدر ملىء بالمياه أو حتى معالجتها بالمكواة. غير أن بعض العلماء ينتقدون هذه الخطوات ولديهم بعض الشكوك حولها، ولكن ما لم يتم تلف الكمامة، ينصح بأى طريقة ممكنة لقتل الفيروس قبل إعادة استخدامها.

الدكتور محمد حسن خليل، منسق لجنة الدفاع عن الحق فى الصحة، أكد أن استعمال الكمامات هو شىء ضرورى لمنع انتشار المرض ومن حيث المبدأ.. وقال: «ليس هناك مشكلة فى ارتداء الكمامة القماش بشرط غسلها جيداً، مع توفيرها بسعر رمزى للجميع خاصة بعد قرار تغريم المخالفين لقرارات الحكومة حيث كانت فى البداية تباع بجنيه واليوم وصل سعرها إلى 8 جنيهات، ولكن على الدولة توفير منافذ بيع على ابواب محطات المترو لتوزع على الركاب وبسعر رمزى».

وأشار «خليل» إلى أن بعض التجار استغل أزمة نقص الكمامات لبيعها فى السوق السوداء، أما فيما يتعلق بالأطفال فمن الصعب إلزام الطفل بالكمامة خاصة أنهم من الفئات الأقل عرضة للإصابة بالمرض.

بعد إلزام الجميع بارتداء الكمامات فى جميع الهيئات ووسائل المواصلات، لابد من وضع قيود ونشر حملات لتوعية المواطن بطرق التخلص الآمن من الكمامة بعد استعمالها خاصة أن الغالبية العظمى من المواطنين يلقون بها فى المخلفات المنزلية وبالتالى فهناك قطاع كبير من جامعى القمامة معرضين للعدوى إلى جانب بعض المارة أيضاً، وكانت وزارة البيئة قد ابتكرت إعلاناً لمدة 30 ثانية يشرح طرق التخلص منها عن طريق غسلها لمدة 60 ثانية وبعد ذلك تقطيعها ثم التخلص منها.

أعضاء من مجلس النواب تقدموا بطلبات إحاطة لرئيس الوزراء ووزيرة الصحة ووزير التنمية المحلية لمعرفة طريقة تعامل الحكومة مع النفايات الطبية، والتخلص الآمن منها سواء المستخدمة فى أعمال المواجهة الشاملة لانتشار فيروس كورونا، بمختلف مستشفيات الجمهورية أو فى الشوارع.

أحد هذه الطلبات تقدم بها النائب أيمن أبوالعلا، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، مؤكداً أن الجهود المبذولة من الدولة المصرية لمواجهة انتشار فيروس كورونا، ستظل النموذج الأفضل الذى يستهدف صحة وسلامة المواطنين، حيث التكاتف بين جميع مؤسسات الدولة المصرية، والتعاون من أجل الحفاظ على المواطنين وسلامتهم وصحتهم، وتطبيق الإجراءات الاحترازية الواجبة وعدم الاستهانة مثلما فعلت حكومات دول أخرى وانتشر الوباء فيها بنسب كبيرة، مشيراً إلى أن التخلص الآمن من النفايات الطبية الناتجة عن كل طرق مواجهة انتشار فيروس كورونا قضية فى غاية الأهمية وينبغى التعامل معها بكل جدية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل